أبرز التطورات السورية من تاريخ 4 آذار \ مارس لغاية 11 آذار \ مارس

السبت 9 شعبان 43 - 15:00
https://arabic.iswnews.com/?p=15739

نعرض إليكم أبرز الأحداث والتطورات السورية التي وقعت خلال الأسبوع الفائت

دير الزور
– قتل أحد عناصر قوات “قسد” برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في بلدة أبو حمام شرقي ديرالزور.
– نشب اقتتال عشائري بين أبناء عمومة في بلدة البحرة بريف دير الزور الشرقي، ما تسبب بمقتل فتاة وشقيقها فيما لم تعرف سبب الاقتتال بين الطرفين، دون أي تدخل من قوات “قسد” للسيطرة على الوضع.
– إحراق نقطة عسكرية تابعة ” لقسد ” متمركزة على ضفاف نهر الفرات في قرية حوايج ذياب بريف دير الزور، من قبل ذوي شخص قضى برصاص قوات “قسد”.
– استنفرت قوات “قسد” في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي وقطعت الطريق المؤدي إلى سوق البلدة بعد قيام مجهولين برفع راية تنـظيم داعـش في البلدة.
– استهدف مجهولون حاجزاً عسكرياً لقوات “قسد” في قرية ماشخ بريف دير الزور الشمالي.
– نفذت قوات “قسد” حملة مداهمات في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي، واعتقلت عدد من أبناء البلدة وسبق هذه العملية قطع للأنترنت، كما ونجم عنها حرق أحد بيوت المعتقلين، وسط دعوات من الأهالي للخروج بمظاهرات ضدها.
– اعتقلت قوات “قسد” شخص من أهالي بلدة الكشكية بريف دير الزور الشرقي بعد مداهمتها منزله.
– انقطاع التيار الكهربائي عن ريف ديرالزور الغربي جراء سقوط عدد من الأبراج نتيجة قيام مجهولين بسرقة الكابلات الكهربائية الممتدة بين جزرة ميلاج ومنطقة الــ 7 كيلو.
– قطع محتجون الطريق بالإطارات المشتعلة في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي، وطالبوا “التحالف الدولي” بطرد قوات “قسد” من المنطقة.
– فرضت قوات “قسد”، طوقاً أمنياً في منطقة “مفرق الرغيب” في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، بعد رفع راية للجيش السوري في المنطقة، من قبل مجهولين.
– فككت قوات “قسد” عبـوة ناسـفة زرعها مجهولون على الطريق العام في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.
– أطلقت قوات “قسد” بوساطة عشائرية سراح عدد من أهالي بلدة ذيبان، كانت قد اعتقلتهم في وقت سابق بحملات أمنية بريف ديرالزور الشرقي.

الحسكة
– أصلحت ورشات صيانة كهرباء الحسكة العطل الحاصل على خط الكهرباء المغذي لمحطة مياه آبار علوك والذي خرج عن الخدمة، نتيجة العاصفة الهوائية التي شهدتها المحافظة.
– أخرجت قوات الاحتلال الأمريكي رتلاً عسكرياً مؤلفاً من 42 آلية من قاعدتها في ريف الحسكة إلى شمال العراق عبر معبر الوليد غير الشـرعي.
– طرد أهالي قرية تل أحمد بريف القامشلي الجنوبي الشرقي بمؤازرة حاجز للجش السوري رتلاً للمحتل الأمريكي يضم أربع مدرعات عسكرية حاول المرور من قريتهم.
– اندلع حريق في القسم السادس من مخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، حيث اقتصرت الاضرار على الماديات.- نفذ طلبة الحسكة وقفة احتجاجية في كلية الحقوق رفضاً لممارسات قوات “قسد” واستمرار استيلائها على المنشآت التعليمية وتنديداً بجرائم المحتل الأمريكي وتدميره لأبنية الكليات الجامعية.
– قـتل مدني جراء انفجار لغم أرضي بدراجته النارية على طريق جبل عبد العزيز غرب الحسكة.

الرقة
– أصيب عنصر من قوات “قسد” جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من دوار المزارع غربي مدينة الرقة.
– قصفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية له، بالمدفعية الثقيلة مطعم النخيل والطريق الدولي M4 شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بالتزامن مع تحليق لطائرات الاستطلاع في سماء المنطقة.

حلب
– اشتعلت النيران في مصافي تكرير النفط البدائية “حراقات” على أطراف قرية ترحين شمال مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، بسبب تسرب الوقود من أحد الحراقات.
– ضربت هزة أرضية بقوة 3.3 درجات على مقياس ريختر شمال مدينة حلب صباح يوم السبت الفائت.
– اختطف مسلحو “حركة أحرار الشام” الموالية لتركيا، مواطن من أهالي بلدة “شران” شمال مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بتهمة التعامل مع قوات “قسد” سابقاً.
– اختطفت قوات “قسد” طفل عمره 15 عاماً وساقته إلى معسكرات “التجنيد الإجباري” في مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي.
– فرض مسلحو “الجبهة الشامية” الموالية لتركيا، غرامة قدرها 200 دولار على أهالي قريتي المزرعة ومريمين شرق مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، كبدل عن إتاوة الزيتون التي لم تحصّلها منهم، أو رأسيْ ماشية من الأغنام على كل عائلة من عوائل القريتين.
– قطع مسلحو “لواء سمرقند” الموالي لتركيا، أكثر من 300 شجرة زيتون معمرة تعود ملكيتها لمواطن من أهالي قرية ياخور غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف الاحتطاب والاتجار بها في الأسواق المحلية.
– اعتقلت قوات “قسد” 7 موظفين فيما يسمى “المجلس المحلي” التابع لها في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، بتهمة إجراء تسوية مع الدولة السورية.
– قطع مسلحو “فرقة السـلطان سليمان شـاه” المعروفة باسم “العمـشات” أكثر من 200 شجرة زيتون تعود ملكيتها من أهالي قرية ياخور غرب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف الاحتطاب والاتجار بها في الأسواق المحلية.
– قـتل مسلح وأصيب آخرين من الفصائل الموالية لتركيا، باشتباكات مع قوات “قسد” على جبهة كيمار جنوب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الشرقي.
– اختطف مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، طفلاً عمره 14 عاماً، من أهالي قرية بعدنلي شمال غرب عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، ولم يعرف سبب اختطافه.
– أصيب شاب يبلغ من العمر 15 عاماً نتيجة انفجار لغم من مخلفات المجموعات الإرهابية داخل مدرسة العروبة في منطقة جب القبة بمدينة حلب.

دمشق
حوالي الساعة الخامسة من صباح يوم 7 / 3 / 2022 نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من جهة جنوب بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي السورية لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، وقد أسفر العدوان عن استشهاد مدنيين اثنين ووقوع بعض الخسائر المادية.

حمص
حوالي الساعة 13:30 من بعد ظهر يوم 2022/3/6 تعرضت حافلة مبيت عسكرية في بادية تدمر شرق المحطة الثالثة لهجوم إرهابي، ما أدى إلى استشهاد 13 عسكرياً بينهم عدد من الضباط وجرح 18 آخرون.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.