المعرفة العسكرية: صاروخ NLAW المضاد للدروع قصير المدى

الإثنين 4 شعبان 43 - 18:40
https://arabic.iswnews.com/?p=15393

صاروخ NLAW المضاد للدروع هو صاروخ مضاد للدروع قصير المدى تم تطويره بشكل مشترك من قبل شركة Thales Air Defence البريطانية وشركة Saab Bofros Dynamics السويدية.

يتم إطلاق هذا الصاروخ محمولاً على الكتف من قبل المشاة دون الحاجة إلى قاذفة. وهذا الصاروخ مستخدم من قبل القوات العسكرية لبريطانيا وفنلندا ولوكسمبورغ والسويد وأوكرانيا.

وقد تم الانتهاء من مشروع تطوير صاروخ NLAW في عام 2002. وتقنية توجيه هذا الصاروخ والرأس الحربي له مأخوذة من صاروخ BILL 2 وكما تم الحصول على التكوين الصغير والمدمج لهذا الصاروخ من صاروخ AT4 المضاد للدبابات. وربما تسعى وزارة الدفاع البريطانية خلف أكثر من 20 ألف صاروخ NLAW، مع عمر تخزين يقدر بـ 20 عاماً.

ومن السمات البارزة لهذا الصاروخ قدرته على إطلاق النار من مواقع مغلقة. ولهذا الغرض، يتم تنشيط الصاروخ بدافع ذو ضغط منخفض أولاً وبعد مغادرة الموقع المغلق، يتم تنشيط الدافع القوي. ونظراً لأنه من الضروري في حرب المدن إطلاق النار من داخل المباني ففي حال لم يتمتع الصاروخ بمثل هذه الخاصة، فسوف يتضرر مُطلقه، وعندما يتمتع السلاح بمثل هذه الميزة، فهو مناسب جداً لحرب المدن ولضرب مدرعات العدو داخل المدن.

ويحتوي سلاح NLAW على مُعقّب بالأشعة تحت الحمراء ويتم توجيهه تلقائياً وبشكل ذاتي نحو الهدف بعد التصويب وإطلاق النار. تسمى هذه الميزة أطلق وانسى (Shoot and Forget) باختصار يمكن للمُطلق مغادرة الساحة والإختباء بعد إطلاق الصاروخ مباشرة.

الخصائص العامة لصاروخ (NLAW) :
المدى: 800 متر
الوزن: 12.5 كيلو غرام
الطول: 1016 ميلي متر
اختراق الرأس الحربي: أكثر من 500 ميلي متر في الفولاذ الملفوف

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.