كم محطة نووية يوجد في أوكرانيا؟

الثلاثاء 5 شعبان 43 - 10:33
https://arabic.iswnews.com/?p=15390

تمتلك أوكرانيا أربع محطات نووية نشطة. حيث تؤمن هذه المحطات ما يقارب الـ45% من الكهرباء المستهلكة في أوكرانيا.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في كانون الأول \ ديسمبر 1991، انفصلت أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي. حيث تضمنت جغرافيتها تموضع ثلث الصواريخ النووية السوفيتية مما أدى إلى جدل في الغرب ضد أوكرانيا.

وقد تم تجهيز الترسانة النووية الأوكرانية بـ 130 صاروخاً بالستياً عابراً للقارات بمدى يتراوح من 5 آلاف إلى 10 آلاف كيلومتر، كل منها مزود بـ 10 رؤوس نووية. وكان هناك أيضاً حوالي 1700 رأس نووي و 33 طائرة مقاتلة ذات قدرة تحليق عالية قادرة على حمل قنابل نووية متمركزة على الأراضي الأوكرانية الأمر الذي يشكل تهديداً خطراً للقوى الشرقية والغربية. وبالطبع، كان المفتاح الرئيسي لهذه الأسلحة تحت السيطرة الروسية، ولم يكن لأوكرانيا أي سيطرة على استخدام الأسلحة النووية.

وضمن هذه الظروف تم التوقيع على اتفاقية بودابست في 5 كانون الأول \ ديسمبر 1994 بين الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا (الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة) و دول أوكرانيا وكازاخستان وبيلاروسيا. وكانت الاتفاقية في الواقع ضمانة أمنية من دول مجلس الأمن الدولي لأوكرانيا وكازاخستان وبيلاروسيا في مقابل قبول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) ونقل الأسلحة النووية إلى روسيا.

وعلى الرغم من ذلك فقد كانت هذه الضمانات على الورق فحسب ولم تفي روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا بالتزاماتها أبداً، حيث تمكنت أوكرانيا من جذب الاستثمار لتطوير توليد الكهرباء النووية في محطاتها. وتشمل محطات الطاقة هذه ما يلي:

1- محطة زابوروجي للطاقة النووية:
تقع هذه المحطة في ضواحي بلدة إنرهودار في مقاطعة زابوروجي. وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا والعالم، وتعتبر واحدة من أفضل 10 محطات في العالم.
حيث تم تشغيل المحطة في عام 1985 وتحتوي على ستة مفاعلات نووية تعمل بالماء الخفيف. وتوفر محطة زابوروجي خمس الكهرباء في أوكرانيا. وتبلغ قدرة هذه المحطة 5700 ميغا واط.

2- محطة رافينا للطاقة النووية:

تقع هذه المحطة في منطقة فاراش في مقاطعة رافينا في شمال غرب أوكرانيا. وقد تم تشغيل محطة رافينا في عام 1981 وتحتوي على أربعة مفاعلات. وتبلغ قدرة المحطة 2350 ميغا واط.

3- محطة خميلنيتسي النووية:
وتقع هذه المحطة في منطقة نتيشين في مقاطعة خميلنيتسي. و تم تشغيل هذه المحطة في عام 1987 وتحتوي على مفاعلين. وتبلغ قدرة هذه المحطة 1900 ميغا واط.

4- محطة يوزنوكراينسك النووية:
وتقع هذه المحطة بالقرب من مدينة يوزنوكراينسك في مقاطعة ميكولايف. وتبلغ قدرة المحطة 2850 ميغا واط.

5- محطة تشيرنوبيل النووية:
تم إغلاق هذه المحطة بعد كارثة تشيرنوبيل النووية في 26 نيسان \ أبريل 1986. وقد ظلت ثلاثة من مفاعلات هذه المحطة تعمل بعد الحادث ولكن بحلول عام 2000 توقفت المفاعلات الثلاثة الأخرى بشكل كامل. وعملية تنقية النفايات النووية مستمرة حتى عام 2065.

6- محطة أوديسا النووية:
توقف بناء هذه المحطة بعد كارثة تشيرنوبيل. وبالطبع خلال السنوات التالية، تم وضع الخطط لإكمال هذا المشروع ومع ذلك لم تبدأ عملية إنشاء وإكمال هذه المحطة بعد.

اقرأ المزيد:
آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، 6 آذار \ مارس 2022
آخر الأخبار من المعارك في شمال وشرق وجنوب أوكرانيا، 5 آذار \ مارس 2022 + خرائط ميدانية

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.