أبرز التطورات السورية من تاريخ 25 شباط \ فبراير و لغاية 4 آذار \ مارس

الجمعة 1 شعبان 43 - 12:38
https://arabic.iswnews.com/?p=15163

فيما يلي أبرز الأحداث التي وقعت خلال الأسبوع الماضي على الأراضي السورية

دير الزور
– خرج أهالي بلدة العزبة شمالي دير الزور بوقفة احتجاجية، تنديداً بالأوضاع الخدمية والاقتصادية المتردية، والمطالبة بإخراج المعتقلين من سجون “قسد”.
– استمرار تسوية أوضاع مئات المطلوبين يومياً في إطار التسوية الخاصة بمحافظة دير الزور.
– سقوط جرحى في صفوف المدنيين جراء إطلاق قوات “قسد” النار عليهم أثناء خروجهم بمظاهرة طالبت بتحسين الوضع المعيشي في بلدة العزبة بريف دير الزور الشمالي.
– خروج مظاهرة احتجاجاً على سياسة قوات “قسد” وسوء الوضع المعيشي في بلدة محيميدة غرب دير الزور.
– طعن شخص مجهول عنصراً من عناصر “قسد”، في قرية حوايج بومصعة بريف دير الزور الغربي، وفي أعقاب الحادث قامت “قسد” بمحاصرة القرية وتهديد الأهالي المدنيين بشن حملة مداهمات في حال لم يقم الشخص بتسليم نفسه.
– استهدف مسلحون مجهولون بقـذيفة صـاروخية مقراً لقوات “قسد” في قرية حوايج ذياب جزيرة بريف ديرالزور الغربي.
– قــتل عنصرين اثنين من قوات “قسـد” في بلدة الصبحة شرق دير الزور إثر إطلاق الرصـاص عليهما من قبل مجهولين.
– قـتل عنصر من قوات “قسد” إثر شجار دار بينها وبين مجموعة من المتظاهرين من أهالي قرية أبو حمام بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، عقب محاولات “قسد” تفريق مظاهرة مناهضة لها في القرية.
– استشهد طفلين جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في منطقة المقابر ضمن مدينة دير الزور.

الحسكة

– استولت قوات “قسد” على مبنى التأمينات الاجتماعية والعمل في مدينة القامشلي.
– اعتقلت قوات “قسد” عدداً من الأشخاص بينهم أطفال خلال مداهمة القسم الأول من مخيم الهول شرقي الحسكة.
– شنت قوات “قسد” حملة مداهمات في قرية البحرة الخاتونية بريف الهول شرق الحسكة.
– قصفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بالمدفعية الثقـيلة قرية تل شنان شرق بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– أجرت قوات “التحالف الدولي” تدريبات بالذخيرة الحية وبمشاركة الطيران المروحي في قاعدتها العسكرية بمدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
– اعتقلت قوات “قسد” ثلاثة اشخاص أثناء مداهمتها حي مشيرفة بمدينة الحسكة.
– قتـل عنصرين اثنين من قوات “قسد” جراء انفـجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية بمحيط قرية السعدة الغربية بريف الحسكة الجنوبي.
– شنت قوات “قسد” مدعومة بطيران “التحالف الدولي” حملة مداهمات طالت مخيم الهول ومحيطه شرق الحسكة.
– أصيب عنصر من قوات “قسد” جراء انفـجار لغم أرضي في محيط حي غويران بمدينة الحسكة.
– أصيب أربعة أشخاص جراء اقتتال عشائري في قرية السراب التابعة لمدينة الشدادي جنوب مدينة الحسكة.
–  قال مصدر عسكري، أنه حوالي الساعة 14,00 من بعد ظهر يوم الثلاثاء حاولت دورية للاحـتلال الأمريكي ترافقها مجموعة من عناصر قوات “قسد” الدخول بين نقاط الجيش العربي السوري في قرية غوزلية بريف تل تمر في محافظة الحسكة، فمنع عناصر الجيش السوري، الدورية الأمريكية من الدخول بين النقاط وأجبروها على العودة، وبعد وقت قليل قامت عناصر “قسد” بالهجوم على الموقع المذكور بنيران الرشاشات وقذائف الهاون مما أدى إلى استشهاد عسكريين اثنين بينهم ضابط، وتم الرد على مصادر النيران وإصابة عدد من عناصر “قسد”.
– طرد الأهالي بمساندة الجيش السوري في قرية الدعدوشية بريف القامشلي رتلاً للاحـتلال الأمريكي حاول الدخول إلى القرية.
– نقل الاحتلال الأمريكي مئات الأشخاص من مخيم (خان الجبل) بريف القامشلي الذي يضم عوائل لإرهـابيي داعـش متجهاً إلى الأراضي العراقية بواسطة 200 حافلة وشاحنة.
– اختطف مجهولون يرتدون زياً عسكرياً تابع لعناصر “قسد” بائع ذهب من منزله في حي “أوغاريت” بمدينة الحسكة، بحجة أنه مطلوب، ولاحقاً طلبوا فدية قيمتها 100 ألف دولار من ذويه.
– منع أهالي مدينة الدرباسية بريف الحسكة أطفالهم من الذهاب الى المدارس خوفاً من “التجنيد الإجباري” في صفوف “قسد”.

الرقة
– قصفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بالأسلحة الثقيلة الطريق الدولي M4 وقريتي هوشان وجديدة غرب بلدة عين عيسى، وقرى فاطسة والصفاوية ومشيرفة ومطعم النخيل شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– اعتقلت قوات “قسد” أربعة اشخاص أثناء مداهمتها حي رميلة شرق مركز مدينة الرقة.
– إقبال متزايد على مركز تسوية الرقة في مدينة السبخة بالريف الشرقي.
– اعتقلت قوات “قسد” عدداً من الشبان في مدينة الرقة لسوقهم الى “التجنيد الإجباري”.
– اعتقلت قوات “قسد” 18 شاباً على حاجز قرية العكيرشي بريف الرقة الجنوبي الشرقي وذلك أثناء قدومهم من مناطق سيـطرة الدولة السورية بهدف سوقهم إلى معـسكرات “التجـنيد الإجبــاري”.

حلب
– اختطف مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، مسناً من أهالي قرية بعدنلي شمال غرب ناحية معبطلي بريف حلب الشمالي الغربي، بسبب ظهوره بمقطع فيديو عبر شبكة تواصل الاجتماعي أثناء هطول الثلج في أربعينية الشتاء وخلفه عبارة كتبت على الثلج “انتصار الثلج على الظلام”.
– دخلت تسوية دير حافر بريف حلب الشرقي أسبوعها الثاني وسط إقبال متزايد من الراغبين بالانضمام إليها.
– قصفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بقذائف الهاون قرى، اليالني وقرت ويران ومزارع الفوارس وقرية الكاوكلي وكورهيوك، شمال غرب منبج وقرية التوخار الكبير شمال منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
– التقت اللجنة المختصة بتسوية أوضاع المشمولين بالتسوية أبناء منطقة السفيرة في مدينة تل عرن بريف حلب الجنوبي الشرقي، تمهيداً لافتتاح مركز جديد في المنطقة لتسوية أوضاع المطلوبين من المدنيين والعسكريين.
– توفي طفلين وأصيب اثنين آخرين، نتيجة انفـجار لغـم أرضي بهم أثناء رعيهم للأغنام في قرية المحسنلي قرب مدينة منبج شمال شرق حلب.
– انطلقت صباح الأربعاء الفائت عملية التسوية للمشمولين من المدنيين والعسكريين في مركز تلعرن الذي أفتتح في منطقة السفيرة بريف حلب الشرقي، ويعد المركز الجديد في المدينة التي يغلب عليها المكون الكردي، الثالث من نوعه في محافظة حلب بعد مركَزَي مسكنة ودير حافر.
– اختطف مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، مواطناً من أهالي قرية شيخ محمد جنوب مدينة راجو بريف حلب الشمالي الغربي، بحجة وجود فيديوهات على هاتفه الشخصي لقوات “قسد”.
– قـتل 5 مسلحين من “قسد” وأصيب 7 آخرين بقصف مدفعي للجيش التركي على مواقع “قسد” بمحيط قرية “توخار” غرب مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.

درعا
استشهد ضابط من مرتبات وزارة الداخلية أثر تعرضه لكمين من مجموعة مسلحة بالقرب من جسر صيدا في محافظة درعا.

حمص
خرجت 4 عوائل من عائلة من عشيرة النعيم وعائلة من عشيرة بني خالد وعائلتان من مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي، من مخيم الركبان الواقع عند الحدود الشرقية لسوريا مع الأردن والعراق، إلى مناطق سيطرة الدولة السورية في مدينة حمص.

حماة
– أصيب أربعة أطفال بجروح متفاوتة جراء انفجار قنبلة يدوية من مخلفات المجـموعات المسلحة في الحي الجنوبي لبلدة طيبة الإمام بريف حماة الشمالي.
– استشهد ثلاثة مواطنين إثر انفجار لغم من مخلفات الجماعات المسلحة شرقي مدينة سلمية بريف حماة الشرقي.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.