رأي: الخسارة التركية من الحرب الروسية الأوكرانية!

: مصطفى باكدل
المؤلف: مصطفى باكدل
الإثنين 27 رجب 43 - 16:06
https://arabic.iswnews.com/?p=14844

أداء المسيرة بيرقدار في المعركة بين أوكرانيا وروسيا سيكون المؤثر على السوق الدولية لهذه المسيرة.

قبل بضعة أشهر، كشفت بعض المصادر الإخبارية في تركيا، أن تركيا ستبدأ في عملية تسليم طائرات بيرقدار المسيرة إلى أوكرانيا في عام 2019، وبحلول كانون الأول \ ديسمبر 2020 سيتسلم الجيش الأوكراني ست طائرات مسيرة من طراز بيرقدار تركية المنشأ.

وبعد تصاعد التوترات بين الانفصاليين في دونيتسك ولوهانسك والحكومة المركزية لأوكرانيا وكذلك نشر القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا والتحركات العسكرية واسعة النطاق، عوّل المسؤولون العسكريون الأوكرانيون بشكل كبير على المسيرة بيرقدار وقرروا استخدامها في مواجهة هجمات القوات المدعومة من روسيا والجيش الروسي.

وبناءً على تجربة جمهورية أذربيجان في استخدام مسيرة بيرقدار في الحرب مع أرمينيا، اعتقد الجيش الأوكراني بأن هذه الطائرة المسيرة يمكن أن تكون فعالة أيضاً ضد القوات والمنظومات الدفاعية الروسية. ومع ذلك، تدخل الحرب الروسية الأوكرانية يومها الخامس والجيش الأوكراني يشعر بضعف المسيرة في مراقبة الأرتال والهجوم على الأنساق الطويلة للجيش الروسي.

حيث تظهر صور الأقمار الصناعية لرتل عسكري روسي طوله خمسة كيلومترات على أطراف كييف أن الأنساق العسكرية الروسية تتحرك على بعد 65 كيلومتراً من كييف دون أن تتعرض لهجوم من قبل القوات الأوكرانية.

وفي الأيام الأخيرة، تم الشعور بضعف استخدام الجيش الأوكراني للطائرات المسيرة من أجل رصد الأرتال الروسية ومهاجمتها، ولم تنجح مسيرات بيرقدار التابعة للجيش الأوكراني عملياً في عمليات ضد القوات الروسية باستثناء حالات خاصة قليلة (حيث نُشرت مقاطع الفيديو الخاصة بذلك).

سيؤثر الافتقار إلى تفوق وكفاءة مسيرة بيرقدار في الحرب الأخيرة على السوق الدولية لهذه الطائرة وسيجعل عملاء الطائرات المسيرة التركية مترددين. و قد يؤدي هذا إلى حد كبير، إلى إهدار جميع استثمارات الدعاية التركية في بيع المعدات والأسلحة العسكرية.

حيث أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد أعلن مؤخراً أن تركيا واحدة من أكبر ثلاث دول في تصنيع الطائرات المسيرة في العالم. كما و زعمت بعض وسائل الإعلام التركية أن الطائرة المسيرة بيرقدار تم إنتاجها محلياً بالكامل. ومع ذلك، وبعد مضي بعض الوقت، أصبح من الواضح أن الأجزاء المختلفة والرئيسية لهذه الطائرة المسيرة تنتجها دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والنمسا وكندا وتقدمها لتركيا!

وتتمتع الطائرة المسيرة بيرقدار TB2 بالقدرة على حمل أربعة صواريخ موجهة MAM-L و MAM-C من صناعة شركة روكستان الدفاعية. وتعتبر روكستان أهم منتج للأسلحة في تركيا. ويتم التحكم بهذه المسيرة بواسطة محطة تحكم أرضية وهي حالياً ثاني أقوى طائرة مسيرة في الجيش التركي بعد طائرة “أنكا” المسيرة.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.