نواب البرلمان الأذربيجاني في يريفان؛ ماذا قال الأرمن؟

السبت 25 رجب 43 - 05:43
https://arabic.iswnews.com/?p=14587

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ بأن ممثلي الوفد البرلماني الأذربيجاني سافروا إلى يريفان لحضور اجتماع برلمان الاتحاد الأوروبي. حيث قوبلت الزيارة الأولى للأذربيجانيين إلى أرمينيا بردود فعل إيجابية وسلبية من ممثلي هذا البلد.

سافر الوفد البرلماني لجمهورية أذربيجان إلى يريفان يوم الاثنين 21 شباط \ فبراير لحضور جلسة البرلمان الأوروبي المعروفة باسم يورونيست. وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها وفد برلماني أذربيجاني إلى يريفان بشكل رسمي.

حيث كان رد فعل ممثلي الأحزاب المؤيدة والمناهضة للحكومة في أرمينيا مختلفاً في خطاباتهم.

وكان التكامل الاقتصادي ومواءمة الأحكام القانونية والتقارب مع سياسات الاتحاد الأوروبي والقضايا الاجتماعية والتعليمية والثقافية وقضايا المجتمع المدني هي مواضيع هذه الاجتماعات.

الموقف الصارم أمام أذربيجان

اتخذ ممثلو أحزاب المعارضة في حكومة باشينيان موقفاً صارماً تجاه أعضاء برلمان جمهورية أذربيجان.

وتحدث نواب المعارضة هايك ماميجانيان من كتلة “أنا شريف” وآرتور خاتشاتوريان وآرتور قازينيان من كتلة “أرمينيا” عن انتهاكات وقف إطلاق النار التركي الأذربيجاني في قره باغ واستخدام أسلحة محظورة خلال وباء كورونا.

وقال آرتور قازينيان، ممثل كتلة “أرمينيا”: آرتساخ (مرتفعات قره باغ) تنتمي للأرمن وستظل كذلك على الدوام.

كما وأكد هايك ماميجانيان، ممثل كتلة “أنا شريف” المعارضة، على استقلال هذه المنطقة: لن تقع أرتساخ (مرتفعات قره باغ) أبداً داخل حدود جمهورية أذربيجان.

موقف مرن من أنصار الحكومة

حاول الممثلون الموالون للحكومة الأرمينية، على عكس أحزاب المعارضة، إبداء موقف مرن في الاجتماع.

وقالت ماريا كارابتيان، ممثلة كتلة “الميثاق المدني”، عن سياسة الحكومة: “الانفتاح الإقليمي هو الأولوية الأولى لأرمينيا”.

وأثارت تاتيفيك غاسباريان، وهي عضو آخر في هذه الكتلة، مسألة مواجهة كوفيد19 للمواطنين الأرمن في قره باغ، قائلة: “لا يستطيع شعب آرتساخ الحصول على لقاح كوفيد 19، وهي مشكلة خطيرة. ولقد قدمت أرمينيا كمية معينة من اللقاح لسكان مرتفعات قره باغ، وهي كمية غير كافية ونحتاج إلى تعاون عالمي.”

كما شكر سرجيس خندانيان، وهو عضو في نفس الكتلة، ممثلي أذربيجان على زيارتهم لأرمينيا في ظل هذه الظروف الصعبة، لمشاركتهم في أعمال الجمعية البرلمانية.

ولكن ذروة هذه التصريحات هي محادثة جورجين أرسينيان، ممثل كتلة “الميثاق المدني” ، مع وسائل الإعلام، والتي نشرتها أيضاً وسائل الإعلام الأذربيجانية. حيث قال في حديثه: لا دور لأرمينيا حالياً في قضية آرتساخ ويجب على أذربيجان وروسيا التعامل معها.

وأضاف أرسنيان، في معرض الإعراب عن انسحاب القوات الأرمينية من أراضي قره باغ (المحتلة): حققت أذربيجان انتصاراً عسكرياً وانسحبت القوات الأرمينية من تلك المناطق.

وأضاف ممثل حزب الميثاق المدني: لقد أعلن حزبه السياسي قبل الحرب طريق السلام والتنمية الاقتصادية. ولكن لتحقيق ذلك لا بد من إيجاد منصة للتخلص من الأخطار والصراعات.

الصورة: حضور طاهر ميركيشيلي وسلطان محمدوف أعضاء البرلمان الأذربيجاني في يريفان، أرمينيا

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.