لماذا فشلت عملية التحالف السعودي في حرض؟ خريطة + فيديو

الجمعة 17 رجب 43 - 19:49
https://arabic.iswnews.com/?p=14167

فشلت العملية الثانية العنيفة التي قام بها التحالف السعودي للسيطرة على بلدة حرض خلال السنوات الثلاث الماضية وذلك بسبب مقاومة أنصار الله ويقظتهم.

بدأت عملية التحالف السعودي في شمال محافظة حجة منذ 4 شباط \ فبراير مرتكزة على قوات منصور هادي وبدعم من الجيشين السعودي والسوداني، بهدف السيطرة على بلدة حرض. وفي الخطوة الأولى من هذه العملية، تمكن التحالف السعودي من تطويق بلدة حرض بالكامل، ولكن مقاومة أنصار الله واعتمادها لتكتيكات تتناسب مع حرب المدن، منعت التحالف السعودي من التسلل إلى النسيج العمراني وكسر حصار حرض في النهاية. ومع استكمال تحرير المرتفعات والقرى شرقي حرض يمكن القول إن عملية التحالف السعودي للسيطرة على حرض قد فشلت بالكامل.

وبحسب الدراسات التي يجريها موقع تطورات العالم الإسلامي، فقد دمر أنصار الله خلال العملية طائرة مسيرة من طراز CH-4 ونفذوا أربع هجمات صاروخية وبالمسيرات على مواقع وتجمعات التحالف السعودي، وفيما يلي تفاصيلها:
1- استهدف أنصار الله بثلاث صواريخ مواقع وتجمعات التحالف السعودي عند معبر الطوال ومثلث عاهم الواقع شمال محافظة حجة. وخلال هذه الهجمات، قتل أكثر من 20 عنصراً من قوات التحالف السعودي في جبهة حجة، من بينهم: اللواء “ماجد الريادي”، المدير المالي للمنطقة العسكرية الخامسة، والعميد “يحيى هيكل السميني” أحد قادة منصور هادي. التاريخ: 5 شباط \ فبراير.
2- استهدف أنصار الله بهجوم بالمسيرات تجمعات لقوات التحالف السعودي في جنوب وغرب بلدة حرض شمال محافظة حجة. التاريخ: 7 شباط \ فبراير.
3 – استهدف أنصار الله بصاروخين مواقع التحالف السعودي في بلدتي ميدي وحيران شمال محافظة حجة. التاريخ: 7 شباط \ فبراير.
4- استهدف أنصار الله بهجوم بالمسيرات مطار أبها. وقد زعم التحالف السعودي أن 12 شخصاً أصيب في الهجوم. التاريخ: 10 شباط \ فبراير.

فيديو: تقرير ليحيى الشامي مراسل قناة المسيرة من حرض

وقد استخدم التحالف السعودي ما لا يقل عن 6000 جندي مشاة في هذه العملية، بما في ذلك اللواء الأول ولواء العاصفة والكتائب المدرعة والقوات الخاصة وقوات شوالية تحت قيادة جيش منصور هادي. كما وقدمت عدة كتائب من الجيشين السوداني والسعودي دعماً للعملية والاشتباكات في جبهة الطوال وعددها غير معروف.
كما وقصفت مقاتلات التحالف السعودي الجبهات الشمالية لمحافظة حجة 115 مرة خلال هذه الفترة، ولكون المساحة الجغرافية صغيرة فإن هذه الغارات تعتبر كثيفة للغاية.

وبحسب المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد “يحيى سريع”، فقد قتل وجرح 580 عنصراً من التحالف السعودي من بينهم قوات منصور هادي والجيش السعودي ومرتزقة سودانيون خلال الاشتباكات، حيث أنه من بينهم أكثر من 200 جندي سعودي.
كما وتم أيضاً تدمير طائرة مسيرة من طراز CH-4  وطائرة تجسس مسيرة رباعية و 40 مركبة عسكرية ومدرعة بما في ذلك كاسحة ألغام ومركبة استطلاع و ما إلى هنالك.

بشكل عام، يمكن تلخيص أسباب فشل عملية التحالف السعودي في حرض على النحو التالي:
1- المقاومة والتكتيكات المناسبة لأنصار الله في حرب المدن. حيث أحبط أنصار الله الهجمات البرية للتحالف بسهولة من خلال بناء السواتر والخنادق وزرع الأفخاخ المتفجرة وما إلى هنالك.
2- تفوق الوحدة الهندسية وقناصة أنصار الله في الاشتباكات البرية.
3- الهجمات الدقيقة لقوات أنصار الله بالصواريخ والطائرات المسيرة على تجمعات ومواقع التحالف السعودي على أطراف حرض.
4- الضعف العام للتحالف السعودي في تنفيذ عملية عسكرية ضد أنصار الله.

يشار إلى أن هذه العملية كانت ثاني محاولة جادة للتحالف السعودي للسيطرة على بلدة حرض. وقبل هذه العملية، حاصر التحالف السعودي حرض بالكامل في 2018، لكن هُزم بمواجهة هجمات أنصار الله من شرق مديرية حرض واضطر إلى التراجع.

ويبلغ عدد سكان مديرية حرض أكثر من 100 ألف نسمة وتقع في شمال محافظة حجة وجنوب محافظة جيزان في السعودية. ويخضع مركز هذه المديرية في وضع شبه محصار منذ نيسان \ أبريل 2018 وهو حالياً غير مأهول بالسكان المدنيين. وبعد معارك مدينة عدن، يمكن اعتبار معركة حرض ثاني حرب مدن في اليمن؛ مع الفارق أن أنصار الله نجحوا في هزيمة التحالف في معركة حرض.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل
ملخص عملية أنصار الله في مديرية حرض الواقعة شمال محافظة حجة
الغنائم الحربية التي غنمها أنصار الله من التحالف السعودي في عملية مديرية حرض
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.