أبرز التطورات السورية من تاريخ 11 شباط لغاية 18 شباط

الجمعة 17 رجب 43 - 18:55
https://arabic.iswnews.com/?p=14165

يُقدّم إليكم موقع تطورات العالم الاسلامي أبرز الأحداث التي وقعت على الأراضي السورية

دير الزور

– سيرت قوات الاحـتلال الأمريكي دورية مؤلفة من 9 عربات برادلي برفقة الطيران المروحي من قاعدتها غير الـرعية في حقل العمر النفطي باتجاه مدينة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– أصيب عنصرين اثنين من قوات “قسد” بهجوم مسـلح استهدف سيارة كانت تقلهما في بلدة السوسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– استهدف مجهولين بالأسلحة الرشـاشة والقذائف الصاروخية حاجزاً لـ “قسد” بين قريتي الجرذي وأبو حردوب بريف دير الزور الشرقي، مما أدى إلى إصابة عدداً من عناصر “قسد” بجروح بعضهم في حالة خطرة.
– استهدف مجهولين حاجـز ومقر عسكري تابع لقوات “قسد” بالأسلحة الرشـاشة في قرية حمار العلي بريف دير الزور الغربي.
– أصيب طفل بجـروح بليغة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في بلدة السوسة الواقعة تحت سيطرة قوات “قسد” بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– استمرار الاحتجاجات في مناطق البصيرة وابريهة والصبحة بريف دير الزور الشرقي ضـد قوات “قسد” وممارساتها التعـسفية مع أبناء المنطقة.
– استمرار تسوية دير الزور عملها في صالة العامل بالمدينة وانضمام عشرات المطلوبين يومياً إليها.
– استهدف مجهولين، مصفحة لقوات “قسد” بالأسـلحة الرشاشة على طريق مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.
– اعتقلت قوات “قسد” 17 شخصاً بتهمة تنفيذ عمليات ضدها خلال حملة مداهمات طالت عدداً من القرى بريف دير الزور.
– نفّذت قوات “قسد”، حمـلة مداهمات طالت عدداً من المنازل في بلدة ضمان بريف دير الزور الشمالي، بحثاً عن مجموعة من المطلوبين.
– أعلنت قوات ” قسد ” عن اعتقال “شكري كمال الخليل” في قرية زعير جزيرة بتهمة الانتماء إلى تنـظيم داعش، بالإضافة إلى قـتل ” أبو حمزة شامية ” في قرية جزرة الميلاج بريف دير الزور الغربي، بتهمة المشاركة في عمليات عسكرية ضدها بدير الزور.
– اعتقلت دورية تابعة لقوات “قسد” ثلاثة أشخاص في محيط ناحية الصور شمالي دير الزور، دون معرفة الأسباب.
– نفذت قوات “التحالف الدولي “عملية إنزال جوي في بلدة محيميدة بريف دير الزور الغربي وطلبت من الأهالي الالتزام في منازلهم، عبر مكبرات الصوت.

الحسكة

– اعتقلت قوات “قسد” 7 أشخاص خلال حمـلة مداهـمات في قطاعات مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي.
– اختطـفت قوات “قسد” طفلاً قـاصراً من مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي، لتجنيده إجبارياً في صفوفها.
– طرد أهالي قرية تل ذهب بريف الحسكة الجنوبي، بمساندة الجيش السوري رتلاً تابعاً لقوات الاحتلال الأمريكي من محيط القرية.
– العثور على ثلاثة جثـث لقوات “قسد” في حارة المقبرة بحي غويران جنوب مدينة الحسكة.
– اشتبكت مجموعة من أهالي بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، وعناصر من قوات “قسد” في إحدى النقاط بحيّ اللطوة بسبب اعتداء العناصر على مدني من البلدة.
– تواصل قوات “قسد” منع أكثر من 150 عائلة من العودة إلى منازلهم في منطقة المقاسم “المقبرة” جنوب حي غويران بمدينة الحسكة بعد مرور 25 يوماً على هجوم سجن الصناعية بالمدينة.
– طرد أهالي قرية شركو بريف القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي ثلاث عربات عسكرية للمحتل الأمريكي، ورشقوها بالحجارة بعد محاولتها المرور من قريتهم.
– استهدف مجهولين بالأسلحة الرشاشة سيارة عسكرية تابعة لقوات “قسد” على طريق بلدة التويمين بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
– نفذت وقفة احتجاجية تنديداً بانتهاكات قوات الاحتلال الأمريكي وقوات “قسد” بحق التعليم في مدينة الحسكة وحرمان آلاف التلاميذ والطلبة من التعليم.
– اعتقلت قوات “قسد” ثلاثة اشخاص أثناء مداهمتها أحد المنازل في حي الليلية بمدينة الحسكة.
– أصيب طفلين وسيدة بحروق متوسطة، جراء اندلاع حريق في القسم السادس بمخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– اعتقلت قوات “التحالف الدولي” شخصين اثنين بعملية إنزال جوي في منطقة الدشيشة شمال شرقي الحسكة.

الرقة

– شنت “قسد” حملة مداهمات في قرية التروازية على طريق الـ M4 شمال الرقة.
– أصيب ثامر بشير الهمشر، شيخ عشيرة “البوخميس” بجروح متفاوتة، جراء استهدافه برصاص مجهولين، يستقلون دراجة نارية في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.
– تحدى عشرات المطلوبين عراقيل قوات “قسد”، وتوافدوا لتسوية أوضاعهم في المركز الذي فتحته الحكومة السورية في بلدة السبخة بريف الرقة.
– قصـفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بالمدفعية الثقيلة، قرى الخالدية والجديدية ومعلق ومخيم عين عيسى والطريق الدولي M4 غرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– قتل شخصين اثنين وأصيب آخران جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية أبو رداني التابعة لناحية الجرنية بريف الرقة الغربي.
– العثور على عنصر من قوات “قسد” مقـتولاً بظروف غامضة في محيط قرية الكالطة شمال الرقة.

حلب

– انفجرت محطة وقود على طريق مدينة الراعي الواقعة تحت سيطرة الفصائل المـوالية لتركيا، بريف حلب الشمالي.
– قصـفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بقذائف الهاون، قريتي الهوشرية والجات شمال شرق منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
– قتل مسلحين اثنين، جراء اشتباكات بين ما يسمى “حركة أحرار الشام” من جهة و “فرقة الحمزة” من جهة أخرى، في قريتي جولاقان وفقيران التابعتين لناحية جنديرس بريف عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
– سيرت الخطوط الحديدية، أربع رحلات يومية لقطارات نقل الركاب بحلب على محور حلب جبرين وبالعكس.
– قطع مسلحو “فيلق الشام” الموالي لتركيا، 45 شجرة زيتون من حقل يقع على الطريق بين قريتي براد – كيمار جنوب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، بهدف التحطيب وبيعها في الأسواق المحلية والمجاورة.
– قطع مسلحو “جيش الشرقية” الموالي لتركيا، 20 شجرة زيتون لمواطن من أهالي قرية أشكان شرقي شمال مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف الاحتطاب والاتجار بها في الأسواق المحلية.
– اختطف مسـلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، 3 مواطنين بينهم امرأة من قرية دير صوان شمال شرق مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، لأسباب مجهولة.
– تواصل الحكومة السورية تسوية أوضاع عشرات المطلوبين يومياً في بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي في إطار الاتفاقات التي طرحتها الدولة.
– قصفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية له، بالمدفعية الثقيلة، قرى بيلونية وشيخ عيسى وسموقة وسد الشهباء وشعالة وزويان والنيربية بريف حلب الشمالي.
– أصيب 4 أشخاص بقـصف صـاروخي من قبل قوات “قسد” استهدف وسط مدينة اعزاز الواقعة تحت سيطرة الفصائل المدعومة من تركيا بريف حلب الشمالي.
– أصيب 4 أطفال بجـروح جراء قصف قوات الاحتلال التركي والفصـائل المرتبطة بها بالمدفعـية الثقيلة، مدينة تلرفعت بريف حلب الشمالي.
– اعتقل مسلحو “فـرقـة الحمزة” الموالية لتركيا، عدة نساء قادمات من مناطق سيطرة الدولة السورية على معبر بلدة الباب بريف حلب الشرقي.
– قصفت مدفعية “قسد” محيط القاعدة العسكرية لقوات الاحتلال التركي على محور قرية الدغلباش بريف حلب الشمالي الشرقي.
– سقط قتلى وجرحى نتيجة انفجار عبـوة ناسفة مـزروعة بسيارة خلف جامع فاطمة الزهراء في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.

درعا

قضى 3 أشخاص في هجومين منفصلين نفذهما مسلحون ملثمون بالأسلحة الرشاشة في مدينة طفس وبلدة حيط في ريف درعا الغربي، بينما قضى إداري نادي طفس الرياضي وأحد أعضاء ما يعرف “باللجنة المركزية” المدعو مصعب البردان متأثراً بإصابته إثر هجوم سابق نفذه مجهولون.

ادلب
– أطلق مسلحو “هيئة تحرير الشام” الرصاص في الهواء وفرقوا مظاهرة مناهضة لـ “الهيئة” عند مخيم “عطاء” في منطقة أطمة بريف إدلب الشمالي.
– استهدف الجيش السوري بقصف مدفعي تحركات وتحصينات “هيئة تحرير الشام” في محيط بلدة البارة وقرى سفوهن والفطيرة وكفرعويد والرويحة وحرش قرية بينين بريف ادلب الجنوبي، وفي قرية معرة النعسان بريف ادلب الشمالي، وقرية سان بالريف الشرقي، وفي قرية خربة الناقوس بريف حماه الشمالي الغربي.
– داهم “الجهاز الأمني العام” التابع لـ “هيئة تحرير الشام”، مخيمات “أم الشهداء” و”سفوهن” ضمن تجمع مخيمات أطمة بريف إدلب الشمالي، واعتقل عدد من القاطنين فيها، وسط توترٍ واستنفار أمني واسع.

دمشق

حوالي الساعة 7:25 من صباح اليوم 15-2-2022 انفـجرت عبوة ناسفة مزروعة مسبقاً ضمن حافلة مبـيت عسكرية في مدينة دمشق بالقرب من دوار الجمارك ما أدى إلى استشهاد جندي وجرح 11 آخرين.

ريف دمشق

– توافد عشرات المطلوبين المدنيين والعسكريين إلى مركز التسوية الذي فتحته الحكومة السورية صباح يوم الجمعة في مدينة داريا بريف دمشق الجنوبي الغربي لتسوية أوضاعهم في إطار الاتفاقات التي طرحتها الدولة.
– حوالي الساعة 11:35 من مساء الأربعاء 16/ 2 /2022 نفذ العدو الإسرائيلي ضربة بعدة صـواريخ أرض – أرض من منطقة الجـولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط بلدة “زاكية” جنوب دمشق، ما أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية.

القنيطرة

أحيا أهالي القنيطرة والجولان السوري المحتل الذكرى الأربعين للإضراب الوطني العام الذي أعلنته أهالي قرى الجولان المحـتل في 14 شباط 1982 رفضاً لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بضم الجولان إلى الكيان الصهيوني المصطنع.

اللاذقية

أثناء تنفيذ مهمة تدريبية صباح أمس الخميس لإحدى حوامات الجيش السوري فوق المنطقة الساحلية تعرضت الحوامة لخلل فني، ما اضطر طاقم الطائرة لتنفيذ هبوط اضطراري في منطقة جبلية وعرة، وأدى ذلك إلى استـشهاد اثنين ونجاة ثلاثة آخرين من طاقمها.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.