التطورات في أذربيجان وأرمينيا و مرتفعات قره باغ

الخميس 16 رجب 43 - 09:42
https://arabic.iswnews.com/?p=14137

التطورات في أذربيجان وأرمينيا و مرتفعات قره باغ من 11 وحتى 15 شباط \ فبراير 2022

لا تزال منطقة جنوب القوقاز المضطربة تشهد تغيراً سريعاً، حيث تؤدي الخلافات بين أذربيجان وأرمينيا و قره باغ إلى اشتباكات عسكرية متفرقة وأزمة سياسية. كما وأن التوترات الداخلية لدول هذه المنطقة ليست صغيرة.

أرمينيا

– وقع اشتباك عسكري بين الوحدات العسكرية وشبه العسكرية (حرس الحدود) لأذربيجان وأرمينيا على حدود كلبجر في 11 شباط حيث استخدمت أذربيجان المدفعية لمواجهته. حيث يتهم الجانبان بعضهما البعض بانتهاك وقف إطلاق النار.
– رداً على الاشتباكات الحدودية الجارية ، قال جورجين أرسينيان ، عضو لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الأرمنية: إن الحكومة الأرمينية تسيطر على الوضع مع أذربيجان ولن تلجأ إلى منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) للمساعدة.
– استدعى المدعي العام الأرمني ضابطاً بالجيش يُدعى (ج.ج) بتهمة الفرار من الحرب التي استمرت 44 يوماً. حيث أن ضابط كتيبة المدفعية هذا، مُتهم بالفرار من الجبهة في 12 تشرين الأول 2020 الأمر الذي أدى لمقتل 20 جندي أرمني في المعركة.
– تظهر استطلاعات الرأي حول تحسن علاقات أرمينيا مع تركيا نتائج متباينة. حيث تنظر المنظمات الموالية للحكومة إلى الجمهور على أنه إيجابي، لكن مراكز الاقتراع المناهضة للحكومة تتحدث عن مخاوف عامة.

مرتفعات قره باغ

– البحث وتبادل جثث القتلى في حرب الـ44 يوماً قره باغ مستمر على خطوط التماس. حيث أفاد الجانب الأرميني أنه حتى الآن تم تبادل 1710 جثة بين الجانبين الأذربيجاني والأرمني. وتعود معظم هذه الجثث إلى أرمينيا والقوات الأرمنية في مرتفعات قره باغ والتي تم اكتشافها في مقدمة هذه المنطقة الخاضعة لسيطرة أذربيجان.
– نفى المتحدث باسم رئيس مرتفعات قره باغ (آرتساخ / ناغورنو كاراباخ / داغليك كاراباخ) التقارير الإعلامية التي تفيد بأن أرايك هاروتيونيان كان مستعداً للاستقالة.
– أرايك هاروتيونيان يأمر بإصلاح دستوري لحكومة مرتفعات قره باغ ويتعرض لضغوط من أحزاب المعارضة. ربما تريد الأحزاب المعارضة وزير الدفاع الأسبق، لوفان مناتساكانيان للترشح للرئاسة.

أذربيجان

– أقامت شركة بيرقدار التركية، التي تصنع طائرات بدون طيار، سباقاً للمسيرات مازال مستمراً في مدينة شوشا بمرتفعات قره باغ الخاضعة للسيطرة الأذربيجانية. وقد احتجت حكومة قره باغ الأرمنية على ذلك.
– وقّع إلهام علييف، الثلاثاء 16 فبراير، اتفاقية تحالف استراتيجي مع تركيا، وتم إخطار مجلس الوزراء بذلك بعد موافقة مجلس الأمة التركي. و في 1 فبراير، صادقت الجمعية الوطنية الأذربيجانية على ما يسمى إعلان شوشا. ووفقاً للمعاهدة، سيتم إنشاء هيكل دفاع وأمن مشترك بين البلدين، وسيتم تشكيل القوات المسلحة والأمنية بمعيار واحد.
– تقوم شركة Slim Film  التركية بإنتاج فيلم عن شوشا بطولة فنانين أتراك وأذربيجانيين بارزين. حيث عقد المؤتمر الصحفي لهذا الفيلم في مركز سينما الكنجوي العسكري في باكو.
– أفادت وسائل إعلام وشخصيات أذربيجانية مستقلة عن الاستقالة القسرية لـ”رامز مهدييف” واستدعائه للمحكمة بتهمة خيانة الأمانة فيما يخص الرئيس. وهو الرئيس السابق لمكتب الرئيس والرئيس الحالي للأكاديمية الوطنية للعلوم في أذربيجان ، التي تعمل في مجال تشويه التاريخ ونشر فكرة الأذربيجانية. و مهدييف هو أحد أولئك الذين قدموا العناصر الثقافية لإيران باسم أذربيجان، وبمساعدة اليونسكو، حاول تسجيل هذه العناصر باسم هذا البلد. دفع خبر استقالته معارضي سياسات الحكومة الأذربيجانية داخل وخارج البلاد إلى مطالبة الشخصيات الثقافية بعدم التصرف وفقًا لرغبات الحكومة.
– توجهت قناة “باكي تي في” إلى مكتب رامز مهدييف بعد إعلان نبأ استقالته. و وصف رامز مهدييف كل هذه الأخبار بأنها شائعة عند مغادرة مبنى الاكاديمية.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.