أبرز التطورات السورية من تاريخ 4 شباط لغاية 11 شباط

الجمعة 10 رجب 43 - 18:16
https://arabic.iswnews.com/?p=13884

موقع تطورات العالم الاسلامي يُقدّم أبرز التطورات التي حدثت في سوريا خلال الأسبوع المنصرم:

دير الزور:
– نفذت قوات “قسد” حملة مداهمات في مخيمات النازحين ببلدة زغير جزيرة بريف دير الزور الغربي.
– اعتقلت قوات “قسد” شخص أثناء مداهمتها منزله في بلدة محيميدة بريف دير الزور الغربي، وهو أحد موظفي “شركة التطوير الزراعي” التابعة لـ “قسد”
– أغلقت قوات “قسد” المحال التجارية في بلدة الصبحة بريف دير الزور الشرقي، بقوة السلاح وسط تهديد أصحاب المحلات بحرق المحال في حال عدم الاستجابة.
– أعلنت “قسد” أنها ألقت القبض، على عنصرين من تنظيم داعش أحدهما عراقي الجنسية والآخر من تركستان، وبحوزتهما أسلحة وأجهزة وذخائر، في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.
– أصيب شخص بجروح جراء اقتتال عشائري في قرية الحصان بريف دير الزور الغربي، بسبب خلاف على أحقية سقاية الأراضي الزراعية.
– اعتقلت “قسد” مسؤول سابق بتنظيم داعش وأحد أقاربه ممن يعملون في صفوف قواتها من بلدة الصبحة شرقي دير الزور، على خلفية مقتل عنصرين من “قسد” يوم الأحد الماضي.
– شنت قوات “قسد” حملة مداهمات لليوم الثاني على التوالي في منطقة رويشد شمال شرق دير الزور، بحثاً عن خلايا لتنظيم داعـش.
– أعلن تنظيم داعـش عن تمكنه من قتل 5 عناصر من قوات “قسد” في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي.
– نصبت قوات “قسد” حاجزاً جديداً وسط سوق بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي، وسط حالة استياء من سكان البلدة بسبب عدد الحواجز الكبير الذي يعيق حركة البيع والشراء والتنقل للمدنيين، حيث تنشر “قسد” حواجز أخرى بمسافاتٍ متقاربة وسط السوق يبعد كلٌ منها عن الآخر 500 متر.
– أصيـب عنصران من قوات “قسد” بهجوم مسلح استهدف نقطة عسكرية في بلدة ذيبان بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– شنت خلايا داعش هجوماً على نقطة عسكرية لقوات “قسد” في قرية جزرة البو شمس بريف دير الزور الغربي.

الحسكة:
– قتل 4 عناصر من قوات “قسد” برصاص مجهولين على طريق الخرافي جنوبي الحسكة.
– توفـيت امرأة هندية الجنسية جراء نقص الرعاية الصحية في مخيم روج الخاضع لسيطرة قوات “قسد” بريف مدينة المالكية في أقصى ريف الحسكة الشمالي الشرقي.
– حاصرت قوات “قسد” قرية التوينة بريف الحسكة الشمالي الغربي، من الجهات الأربعة وشنت حملة مداهمات وتفتيش في القرية.
– نفذت قوات “قسد” حملة أمنية واسعة في قرية ظهر العرب غرب مدينة الدرباسية في أقصى ريف الحسكة الشمالي، بعد تعرض عناصر دورياتها لإطلاق نار من 4 أشخاص.
– منعت قوات “قسد” طلاب كلية الزراعة الواقعة بحي الكلاسة في الحسكة من تقديم الامتحانات.
– نفذت قوات “قسد” حملة مداهمات واعتقالات داخل حي غويران بمدينة الحسكة واعتقلت ثلاثة أشخاص من أحد المنازل داخل الحي.
– استشهدت طفلة وأصيبت شقيقيها بجروح بانفجار لغم أرضـي من مخلفات الإرهابيـين في منطقة جبل عبد العزيز بريف الحسكة الغربي.
– قصفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بالمدفعية الثقيلة الطريق الرئيسي العام الواصل بين ناحية الدرباسية وبلدة كسرى في الجهة الشمالية لبلدة أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي، كما تتعرض للقصف قرى دادة عبدال والبوبي شمال غرب أبو راسين والأسدية وتل ذياب شمال البلدة.
– هبطت مقاتلة روسية من طراز سوخوي في مطار القامشلي، تزامن ذلك مع خروج مروحيات روسية، من مطار القامشلي وتحليقها في أجواء مدينة الحسكة.
– قتل طفل وأصيب 6 آخرين بجروح، بعضهم بحالة حرجة من “قطاع الاجنبيات” في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي، جراء إطلاق قوات “قسد” النـار عليهم، إثر محاولتهم أسـر عنصرين اثنين من عناصر حرس المخيم.
– قتل عنصرين اثنين من قوات “قسد” بهجوم مسـلح استهدف حاجزاً عسكرياً في حي غويران بمدينة الحسكة.
– شنت قوات “قسد” حملة مداهمات في قريتي عجاجة وتل أحمر جنوبي محافظة الحسكة
– نفذت وقفة احتجاجية في ساحة السيد الرئيس في مدينة الحسكة رفضاً لتدمير الاحتلال الأمريكي كليتي الاقتصاد والهندسة المدنية ومعهد المراقبين واستمرار ممارسات قوات “قسد” في منعها الطلبة من تقديم امتحاناتهم.
– قـتل عنصرين اثنين من قوات “قسد” جراء استهداف سيارتهم بالأسلحة الرشاشة على الطريق الواصل بين قرية الدشيشة والتويمين، بريف الحسكة الجنوبي، قرب الحدود العراقية.

الرقة:
– اعتقلت قوات “قسد” خمسة أشخاص خلال حملة مداهمات في بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– اعتقلت قوات “قسد” أكثر من 40 شاباً خلال حملة مداهمات واعتقالات في قرى الكرامة والغسانية والحوس والحمرات بريف مدينة الرقة الشرقي، بتهمة التخطيط لهجوم عسكري على “قسد”
– قُتل مواطن وأصيب أكثر من 10 آخرين، جراء اشتباكات عشائرية مسلحة في شارع 23 شباط وسط مدينة الرقة بين عشيرتي “العفادلة” و “التوادفة” أكبر عشائر الرقة.
– اعتقلت قوات “قسد” 4 أشخاص بعد مداهمتها لبلدتي المنصورة والسحل بريف الرقة الغربي، بتهمة أنهم من خلايا تنظيم داعـش.
– اعتقلت قوات “قسد” شخص خلال مداهمتها منزله في بلدة المنصورة بريف الرقة الغربي.
– اعتقلت “قسد” شقيقين أحدهما كفيف، وثلاث نساء، أثناء مداهمتها أحد المنازل قرب دوار العجراوي بمدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.
– رغم تزايد العراقيل التي تضعها قوات “قسد”، عشرات المطلوبين ينضمون إلى عملية التسوية الخاصة بأبناء محافظة الرقة والمستمرة في مركز السبخة لليوم الثالث والعشرين.
– نشرت قوات “قسد” مدرعات في بلدة الكرامة شرقي الرقة، بعد مقتل عنصر لها على يد مجهولين.
– قـتل عنصر وأصـيب آخر من قوات “قسد” نتيجة انفجار عبـوة في ظرف مجهول، ضمن موقع عسكري لـ “قسد”، في قرية جرن أسود غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
– استهدفت سيارة عسكرية تابعة لقوات “قسد” أثناء مرورها بطريق المزارع في ريف مدينة الرقة الغربي من قبل مجهولين.
– دخلت 8 عربات لقوات الاحتلال الأمريكي الى سجن الرقة المركزي شمال مركز المدينة.

حلب:
– قتل ثلاثة مسلحين من “لواء الشمال” الموالي لتركيا، جراء انفجار عبوة ناسفة داخل سيارتهم في قرية بيرمغار جنوب مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، مساء أمس.
– خروج مظاهرتين الأولى في مدينة عفرين والثانية في مدينة جرابلس الواقعتين تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي، احتجاجاً على رفع سعر الكهرباء وانقطاعاتها المتكررة، وللمطالبة بتحسين الوضع المعيشي.
– اختطف مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، شاباً من أهالي مدينة جنديرس فور وصوله لمدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، قادما من لبنان، بقصد المنفعة المادية.
– قصـفت قوات الاحتلال التركي بقذائف المدفعية قرى مرعناز وإرشادية وشوارغة بريف حلب الشمالي.
– قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون بينهم عناصر من “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، جراء اشتباكات عائلية في قرية سكرية كبيرة شرق مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.
– قصفت قوات الاحتلال التركي بالمدفعية محيط قرية عرب حسن شمال غربي مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
– استولى مسلحو “لواء صقور الشمال” الموالي لتركيا، على 18 ألف شجرة عائدة ملكيتها لأهالي مدينة بلبل شمال عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، وقاموا بقطعها على دفعات لغرض الإتجار بها، بحجة أنها أملاك لأشخاص منتمين لـ “قسد”
– اختطف مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، أربعة مواطنين من منازلهم في قرية شاديريه شمال مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي الغربي، لأسباب مجهولة.
– قـتل القيادي في “فرقة سليمان شاه”(العمشات) المدعومة تركياً، المدعو “فراس عبد الكريم الفارس” الملقب بـ “الكميت” متأثراً بإصابته جراء انفجار لغـم أرضـي على أطراف بلدة الشيخ حديد في أقصى ريف حلب الشمالي الغربي.
– اختطف مسلحو “فيلق الشام” الموالي لتركيا، مواطن مسن من أهالي قرية اسكان جنوب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، لأسباب مجهولة.
– خرجت دفعة جديدة من المسلحين إلى ليبيا، ضمت نحو 150 عنصراً، جلهم من “لواء محمد الفاتح” الموالي لتركيا، وقد دفع العناصر مبالغ مالية لقياداتهم مقابل السماح لهم بمغادرة الأراضي السورية إلى ليبيا انطلاقاً من منطقة عفرين شمالي غرب حلب.
– قطع مسلحو “جيش الإسلام” أكثر من 30 شجرة زيتون لأهالي قرية ترندة، بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف الاحتطاب والاتجار بها في الأسواق المحلية والمجاورة.
– اختطف مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، مواطنين اثنين من قرية شيخوتكا غرب ناحية معبطلي بريف حلب الشمالي الغربي، ويطالبون ذويهما بدفع فدية مالية مقدارها 1500 ليرة تركية لقاء إطلاق سراح كل واحد منهما.
– قـتل مسلح وأصيب 4 آخرين وعطـبت سيارتين من نوع “بيك آب” لما يسمى “فرقـة السلطان ملكشاه” الموالية لتركيا، بنيران الجيش السوري إثر استهداف نقاط تمركزهم قرب معبر أبو الزندين جنوب غرب مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.

ادلب:
– خرجت مظاهرة في بلدة دير حسان بريف ادلب الشمالي عقب صلاة الجمعة الماضية، ضد “هيـئة تحريـر الشام”، طالب فيها المتظاهرون بإخراج المعتقلين والمغيبين في سجون “الهيئة”.

– استهدفت مدفعية الجيش السوري تحركات “هيئة تحرير الشام” في محيط قرية الرويحة بريف ادلب الجنوبي، وفي قرى كفرتعال وكفرعمة والوساطة بريف حلب الغربي.

– تظاهر عدد من أهالي حماة في مدينتي أريحا وإدلب وأطلقوا النـار بشكل عشوائي تعبيراً عن غضبهم على خلفية العثور على جثة شاب مقتولاً في منزله بأريحا، بعد فقدانه لعدة أيام، تعود أصوله الى مدينة حماه.

– أصيبت سيدة بجروح خطيـرة جراء إطلاق نـار مباشر استهدفها من قبل مسلحي “هيئة تحرير الشام” بالقرب من حاجز دير بلوط بريف إدلب الشمالي، بسبب عملها بنقل مادة المازوت من ريف حلب الشمالي إلى إدلب.

– هاجم الأهالي حاجزاً لـ “هيـئة تحرير الشام” في ريف إدلب بعد أن أطلاق مسلحوها النار على سيدة قرب حاجز دير بلوط، وأحرق الأهالي كرفانة و3 دراجات نارية.

– أصيب طفل بجروح بنيران مسلحي “هيئة تحرير الشام” أثناء تفريقهم لمحتجين بعد إصابة سيدة بجروح خطيرة على حاجز أطمة – دير بلوط بريف إدلب الشمالي.

 دمشق:

– حوالي الساعة 12،56 من فجر يوم 9/ 2 / 2022 نفذ العـدو الإسرائيلي عـدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت، وعند الساعة 1،10 نفذ عدواناً بصواريخ أرض – أرض من اتجاه الجولان السوري المحـتل، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصـواريخ العدوان وأسقطت بعضها، ما أسفر عن استـشهاد جندي وإصابة خمسة جنود بجروح إضافة إلى بعض الخسائر المادية.

– انفجرت أسطوانة غاز في منزل عربي بمنطقة المزة 86، أدى لانهيار سقف المنزل وتصدع جدرانه، دون تسجيل إصابات بشرية.

ريف دمشق:

– استمرار عملية التسوية في مدينة الكسوة ومحيطها بريف دمشق الجنوبي لإتاحة الفرصة أمام جميع المشمولين للانضمام إليها.

حمص:

– خرجت عدة عائلات من “مخيم الركبان” الواقع على الحدود “السورية – العراقية – الأردنية” نحو مناطق في ريف حمص الشرقي، نتيجة الأوضاع الإنسانية السيئة التي يشهدها المخيم وانعدام الأمن داخله، إضافة لقلة الموارد وارتفاع الأسعار.

حماه:

– استهدفت مدفعية الجيش السوري برمايات متقطعة تحركات “هيئة تحرير الشام” على محور قريتي بينين بريف ادلب الجنوبي، والعنكاوي بريف حماه الشمالي الغربي.

طرطوس:

– أعلنت وزارة الدفاع الروسية وصول 6 سفن إنزال كبيرة تابعة لأسطولي بحر الشمال والبلطيق إلى المركز اللوجستي للبحرية الروسية في ميناء طرطوس بسوريا.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.