أبرز التطورات السورية من تاريخ 28 كانون الثاني لغاية 4 شباط

الجمعة 3 رجب 43 - 14:26
https://arabic.iswnews.com/?p=13516

فيما يلي أبرز الأحداث التي شهدتها المحافظات والمدن السورية خلال الأسبوع الماضي

دير الزور

– استهدف مسلحون مجهولون، حاجز الهندي التابع لقوات “قسد” المتمركز على الطريق العام وسط سوق بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، بالقـذائف الصاروخية، لتندلع اشتباكات بين عناصر “قسد” والمهاجمين استمرت لأكثر من ساعة.

– نفذت قوات “قسد” مدعومة بطيران “التحالف الدولي” حملة مداهمات واعتقالات في بلدة معيزيلة وأطراف ناحية الصور بريف دير الزور الشمالي، بحثاً فارّينَ من سجن الصناعة بالحسكة.

– أعلنت قوات “قسد” أنها ألقت القبض على 5 من خلايا تنظيم داعش في بلدة ذبيان بريف دير الزور الشرقي، وأدعت أنها ضبطت عدداً من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة كانوا يستخدمونها في تنفيذ “أعمالهم الإرهابية”.

– شنت قوات “قسد” بدعم من قوات “التحالف الدولي” حملة مداهمات في بلدة جديد عكيدات شرق دير الزور.

– اعتقلت قوات “قسد” عدداً من الأشخاص بعد حملة مداهمة في قرية الزر بريف دير الزور الشرقي، بعضهم نازحين إلى القرية.

– اعتقلت قوات “قسد” ثلاثة أشخاص خلال حملة مداهمات في منطقة الجزرات بريف دير الزور الغربي.

– انخفضت وتيرة عمل المخابز في مناطق نفوذ قوات “قسد” بدير الزور لـ 4 أيام في الأسبوع، بسبب تخفيض كميات الطحين الموزعة لها.

– قطع متظاهرون الطريق العام في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي بالإطارات المشتعلة، للمطالبة بالمعتقلين في سجون قوات “قسد”

الحسكة

– أعلن داعـش عبر وسائل إعلام مقربة منه، عن مقـتل وإصابة 260 عنصراً من قوات “قسد” وتدمير 27 عربة عسكرية خلال 8 أيام مما أسماها “معركة سجن غويران” في مدينة الحسكة.

– منع حاجز للجيش السوري في شارع فلسطين بمدينة الحسكة مرور مدرعتين عسكريتين للاحـتلال الأمريكي حاولتا الدخول إلى مركز المدينة وأجبرهما على المغادرة.

– شنت قوات “قسد” حملة مداهمات وتفتيش بحثاً عن خلايا تنظيم داعش في أحياء الناصرة والكلاسة بمدينة الحسكة.

– اعتقلت قوات “قسد” ثلاثة أشخاص على مدخل حي مشيرفة بمدينة الحسكة.

– أصيب مسؤول ما يسمى “قوات الكوماندوس” التابعة لـ “قسد” في ريف دير الزور الغربي المدعو “آزاد كوباني” جراء الاشتباكات التي حصلت في محيط سجن الصناعة بمدينة الحسكة.

– اعتقلت “قسد” ثمانية نازحين من مدينة دير الزور بينهم أشخاص كبار بالسن أثناء مداهمتها حي الناصرة بمدينة الحسكة.

– اعتقلت “قسد” 80 شخص خلال حملة مداهمات طالت عدداً من الأحياء في مدينة الحسكة.

– شنت قوات “قسد” حملة مداهمات في قرية الحمر على طريق بلدة الهول جنوب شرقي الحسكة.

– أعلن “التحالف الدولي” أنه تم نقل عناصر داعـش المستسلمين من سـجن الصناعة بحي غويران في مدينة الحسكة إلى منشأة محصنة، بعد إجراء مفاوضات أدت إلى استسلام غالبية المهاجمين وإطلاق سراح الرهائن.

– بنت قوات “قسد” جداراً اسمنتياً للفصل بين المناطق التي تسيطر عليها في حي غويران ومناطق سيطرة الدولة السورية في مدينة الحسكة.

– هدمت قوات “قسد” أربعة منازل وصيدلية في حي غويران في الحسكة وشنت حملة مداهمات واسعة في الحي بذريعة ملاحقة فارين من سجن الثانوية الصناعية خطفت خلالها عدد من المواطنين.

– أعلنت “قسد” عن مقـتل 121 من موظفي سجن الصناعة ومن مقاتليها والمدنيين بمحافظة الحسكة بينما بلغ عدد القتلى والمفقودين من مسلحي وسجناء تنظيم داعـش 374 جراء هجوم داعش على السجن في 20 يناير/ كانون الثاني الحالي.

– أعلنت قوات “قسد” عبر بيان لها، إلغاء الحظر الكلي عن مدينة الحسكة، وتمديد الحظر الجزئي على كافة مناطق شمال وشرق سوريا من الساعة 6 مساءاً وحتى الساعة 6 صباحاً.

– نفذت قوات “قسد” حملة اعتقالات أثناء مداهمتها حي خشمان شمال مدينة الحسكة.

– منعت قوات “قسد” قناتي “روداو” و “k24” من العمل داخل مناطق سيطرتها في شرق نهر الفرات، بسبب نشر تقارير إخبارية عن الأوضاع السيئة التي يعيشها الأهالي داخل مناطقها.

– طرد أهالي قرية شموكة بريف الحسكة الشمالي الغربي، دورية عسكرية لقوات “قسد” اثناء قدومها لتقديم واجب العزاء لشاب من مقاتليها قتل في أحداث سجن الصناعة بمدينة الحسكة.

– استهدفت قوات الاحـتلال التركي بالمدفعية الثقيلة منطقة عين ديوار شمال مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

– منعت قوات “قسد” الطلاب والعاملين من دخول كلية الزراعة بعد استيلاءها على المبنى في حي الكلاسة بمدينة الحسكة.

الرقة

– قتل عنصرين اثنين من قوات “قسد” جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق المنخر شرق الرقة.

– اعتقلت قوات “قسد” عدداً من النازحين أثناء مداهمتها مخيم سهلة البنات شمال شرقي الرقة.

– قـتل خمسة عناصر من قوات “قسد” جراء هجـوم مسلح استهدف نقطة عسكرية في منطقة البانوراما جنوب مركز مدينة الرقة.

– استهدفت قوات الاحتلال التركي بقصف مدفعي قرية الدبس غرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

– اغتال مجهولون ما يسمى “رئيس المالية العسكرية والمدينة” ضمن قوات “قسد” المدعو مصطفى كوباني في محافظة الرقة.

– اعتقلت قوات “قسد” 50 شخصاً خلال حملة مداهمات طالت عدداً من القرى شرق الرقة.

– قصفت قوات الاحتلال التركي، بالمدفعية قرية الفاطسة والطريق الدولي M4، وشركة الكهرباء ومحطة المياه شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

– استهدفت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بالأسلحة الثقـيلة قرى زنوبية عريضة عفدوكي، هوشان الدبس، والصوامع والطريق الدولي M4 بريف مدينة تل أبيض وعين عيسى بريف الرقة الشمالي.

– انفـجرت عبوة ناسفة قرب تل المنبطح بريف الرقة الشمالي.

حلب

– استهدف مسلحون مجهولون سيارة قيادي في “فرقة السلطان مراد” الموالية لتركيا، في قرية عولان شمال مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة، على إثر ذلك استقدمت “فرقة السلطان مراد “تعزيزات عسكرية، وانتشرت في أحياء مدينة الباب.

– قتل شخص وأصيب آخر جراء اشتـباكات بين عائلتين في قرية يوسف بيك غربي مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

– سقوط قتـلى وجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة في سيارة “رئيس المجلس المحلي” في بلدة راجو الواقعة تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشمالي الغربي.

– اعتقل مسلحو “لواء الوقاص” الموالي لتركيا، 4 مواطنين من أهالي قرية هكجة شرق مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي الشرقي، بتهمة التعامل مع قوات “قسد” سابقاً ولتحصيل فدية مالية لقاء إطلاق سراحهم.

– فرض مسلحو “الجبهة الشامية” الموالية لتركيا، إتاوات على المحلات الواقعة في محيط “دوار نوروز” في مركز مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.

– خرجت مظاهرة أمام شركة الكهرباء بمدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، احتجاجاً على قطع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

– اقتحم مسلحو “صقور الشام” الموالي لتركيا، مبنى “المجلس المحلي” في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، وأطلقوا الرصاص في الهواء، دون معرفة الأسباب.

– انطلاق عمليات التسوية بريف حلب في ناحية مسكنة بالريف الشرقي في إطار اتفاقات التسوية التي طرحتها الدولة.

– اغتال مجهولون قيادي في “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، المدعو صافي العلي على أطراف بلدة قباسين بريف حلب الشمالي الشرقي.

– قطع متظاهرون الطريق أمام “شركة الكهرباء” في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.

– اختطف مسلحو “فيلق الشام” الموالي لتركيا، مواطنين اثنين من أهالي قرية كباشين جنوب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، لأسباب مجهولة.

– قصفت قوات الاحتلال التركي بقذائف المدفعية قرية مرعناز ومطار منغ بريف حلب الشمالي.

– قطع مسلحو “فرقة الحمزة” أكثر من 150 شجرة زيتون في قرية “كعني كورك” شمال شرق مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف بيعها كـ “حطب تدفئة”.

– باع مسلحو “الجبهة الشامية” الموالية لتركيا، شقة في حي الأشرفية بمدينة عفرين بمبلغ 1400 دولار أمريكي، تعود ملكيتها إلى مواطن من قرية بعدنلي شمال مدينة معبطلي، بالإضافة إلى بيع منزلين تعود ملكيتهما لمواطنين من أهالي ناحية راجو بريف حلب الشمالي الغربي.

– استولى مسلحو “جيش الإسلام” الموالي لتركيا، على مبنى المواصلات بالقرب من دوار كاوا وسط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، وقاموا بتجهيز المحلات التجارية وتوزيعها على عناصرهم بعد قيام إحدى المنظمات بتجهيز تلك المحلات.

– استهدفت قوات “قسد” آلية عسكرية للفصائل الموالية لتركيا، على جبهة حربل جنوب مدينة مارع بريف حلب الشمالي.

– استهدف قصـف صـاروخي مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف حلب الشمالي الشرقي.

– خرجت مظاهرة في مدينة مارع بريف حلب الشمالي تنديداً بقرارات شركة الكهرباء وارتفاع الأسعار.

– خرجت مظاهرة أمام “شركة الكهرباء” في حي المحمودية وسط مدينة عفرين الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسـلحة المدعومة من تركيا، بريف حلب الشمالي الغربي، احتجاجاً على رفع أسعار الكهرباء والانقطاع المستمر لها.

-العثور على حطام المروحية الأمريكية طراز “أباتشي” بالقرب من بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي الغربي.

ادلب

– مقـتل طفل سوري في محيط قرية الدرية بريف إدلب الغربي برصاص حرس الحدود التركي.

– حرر الجيش السوري 5 عناصر بعملية تبادل مع الفصائل المسلحة على ممر ترنبة جنوب شرق إدلب.

– شنت “هيئة تحرير الشام” حملة أمنية واسعة واعتقالات في مدينة إدلب، واعتقلت أكثر من ٢٠ شخصاً مغربياً من ضمنهم شخص تونسي يدعى “ابو البراء” ويعتقد أنه من تنظيم “حراس الدين”.

– ضحايا مدنيون بعملية إنزال جوي نفذتها عدة طائرات تابعة لـ “التحالف الدولي” في بلدة أطمة قرب الحدود السورية – التركية. 

– دمرت القوات الأمريكية مروحية تابعة لها بعد تعرضها لعطل فنّي أثناء عملية الإنـزال الجوي على أطراف بلدة أطمة بريف ادلب الشمالي.

– قـتل 13 شخصاً بينهم أطفال ونساء، نتيجة عملية الإنزال الجوي التي نفذتها القوات الأمريكية على أطراف بلدة أطمة بريف ادلب الشمالي.

– استهدف الطيران الحـربي نقاط لـ “هيئة تحرير الشام” في محيط بلدة كفرشلايا بريف ادلب الجنوبي.

– أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه بتوجيهات مني نجح الجيش الأمريكي في عملية لمكافحة الإرهـاب بقتل زعيـم تنـظيم داعـش “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي”.

-انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في مدينة حارم بريف ادلب الشمالي، دون معرفة المستهدف.

 دمشق

– حوالي الساعة 3:05 من فجر الاثنين، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصـواريخ من اتجاه رياق شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي لصواريخ العـدوان وأسقطت بعضها، ما أدى لوقوع بعض الخسائر المادية.

– استشهد عنصر وأصيب آخر من فرع مكافحة المخـدرات بدمشق أثناء قيامهما بعملهما بإلقاء القبض على مروجي المواد المخدرة في محلتي القدم والسبينة.

ريف دمشق

– توافد العشرات من أبناء بلدة زاكية بريف دمشق الجنوبي إلى مركز التسوية الذي فتحته الجهات المعنية في البلدة.

– بدأت تسوية أوضاع العشرات من أبناء بلدة زاكية وقرى المقيليبة والطيبة وعين البيضة وعين السودا والزريقية وإركيس والقلعة والديرخبية المجاورة في مركز البلدة بريف دمشق.

– توافد عشرات المطلوبين للانضمام إلى عملية التسوية في مدينة الكسوة بريف دمشق الجنوبي.

حماه

– استهدفت مدفعية الجيش السوري مركز تحركات “هيئة تحرير الشام” في قريتي تديل بريف حلب الغربي، وفي محيط بلدة الزيارة بريف حماه الشمالي الغربي، وفي محيط قرية معارة النعسان بريف ادلب الشمالي.

– استهدفت مدفعية الجيش السوري تحركات وتحصينات “هيئة تحـرير الشام” في قرية كفرتعال بريف حلب الغربي، وقرية العنكاوي بريف حماه الشمالي الغربي.

– استهدفت مدفعية الجيش السوري تحصينات ومقرات “هيئة تحرير الشام” في محيط قرية فليفل وبلدة البارة بريف ادلب الجنوبي، وقرية السرمانية بريف حماه الشمالي الغربي.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.