آخر تغييرات الجبهات اليمنية خلال عام 2021 + خريطة ميدانية

الإثنين 28 جمادى الآخرة 43 - 02:07
https://arabic.iswnews.com/?p=13227

ملخص عن آخر التغييرات التي حصلت على الجبهات وخطوط التماس في اليمن خلال عام 2021

صعدة:
تم تحرير مناطق تبلغ مساحتها حوالي 150 كيلومتراً مربعاً من احتلال التحالف السعودي خلال عملية أنصار الله أواخر أيار 2021، على الجبهة الجنوبية الغربية لمحافظة صعدة في منطقة الملاحيط ومحافظة جيزان جنوب السعودية.

الجوف:
خلال عملية أنصار الله، في الفترة من 4 كانون الأول وحتى 24 كانون الأول 2021، والتي كان تحت اسم “فجر الصحراء”، تم تحرير أكثر من 1200 كيلومتر من الأراضي التي يحتلها التحالف السعودي في محافظة الجوف، بما في ذلك بلدة اليتمة المهمة مركز مديرية خب والشعف.
وفي محور شرقي الجوف تتواصل الاشتباكات على أطراف قاعدة الخنجر وحتى الصحراء شرقي المرازيق وتلال العلم ولم يتم تثبيت الخطوط بعد.

مأرب:
في محافظة مأرب، يواصل أنصار الله الاشتباك مع التحالف السعودي على جبهات جنوب مدينة مأرب الثلاث، مديرية رغوان، ومديريتي مدغل وصرواح.
حيث لم يطرأ أي تغيير ملحوظ على جبهة رغوان خلال العام الماضي، ولا تزال قبائل أسداس تتبع التحالف. كما وأن أنصار الله ليس لديهم أي نية للتقدم في هذه المنطقة، وقد كان ذلك فعالاً في إبقاء جبهات مأرب مفتوحة.
وعلى الجبهة الغربية لمدينة مارب، أدّت هجمات أنصار الله إلى تحرير قاعدة كوفل ومخيم ذنة. وقد وقعت هذه الاشتباكات لأسباب مختلفة منها: مقاومة التحالف السعودي، القصف العنيف، وما إلى ذلك والاشتباكات متوقفة خلف سد مأرب وحتى مرتفعات العطيف والخشب.
ولكن في جنوب محافظة مأرب، نجح أنصار الله في تحرير مديريات رحبة وحريب والعبدية وجبل مراد (بدون اشتباكات) والجوبة من خلال تنفيذ عملية ربيع النصر بنجاح. حيث قاد هذا التقدم المهم حركة أنصار الله إلى المدخل الجنوبي لمدينة مأرب، وتستمر الاشتباكات العنيفة منذ  2 تشرين الثاني / نوفمبر في أطراف مرتفعات البلق الشرقية والوسطى.

البيضاء:
نجح أنصار الله من خلال عملية فجر الحرية الكبيرة في تطهير مديريات نعمان وناطع والمسورة والصومعة ومكيراس بشكل كامل من سيطرة التحالف السعودي ومجموعات القاعدة وداعش الإرهابيتين على مساحة تناهز الـ2500 كيلومتر مربع.

شبوة:
في أعقاب التطورات التي حدثت في المحور المركزي لليمن، نفذت أنصار الله عملية ربيع النصر من خلال تنفيذ عمليات النصر المبين على ثلاث مراحل، والتي أدّت إلى تحرير 3200 كيلومتر مربع من الأراضي في محافظتي شبوة ومأرب ومنها: مديريات عسيلان وبيحان وعين بمحافظة شبوة.

تعز:
على جبهة تعز، تصدّت حركة أنصار الله في 9 كانون الثاني / يناير 2021 لفتنة داعش في منطقة عزلة الحيمة شمال محافظة تعز من خلال عملية استخباراتية أمنية.
وتتواصل الاشتباكات على محور الكدحة ومديرية مقبنة، وما زالت المناطق المذكورة تحت سيطرة أنصار الله بعد عدة مرات من تبادل السيطرة.

الحديدة:
أصدرت قيادة التحالف السعودي، في 12 تشرين الثاني / نوفمبر، أمراً بالانسحاب من مدينة الحديدة والساحل الغربي لليمن. وخلال هذا الانسحاب قامت قوات المقاومة الوطنية، بما في ذلك القوات بقيادة طارق صالح والتهامة والعمالقة والقوات المشتركة، بإخلاء المناطق شمال وشرق الحديدة والمناطق غرب بلدة الدريهمي وبلدة الجاح والتحيتا.
ومن جهة أخرى، شنت قوات طارق صالح في 18 تشرين الثاني / نوفمبر، عملية أطلق عليها اسم “القوس الذهبي” جنوب محافظة الحديدة وغرب محافظة تعز، بهدف تأمين مواقع التحالف السعودي على الساحل الغربي والتي لم تحقق نتائج مهمة حتى الآن. وقد تمكنت حركة أنصار الله حتى الآن من صد معظم هجمات طارق صالح البرية من خلال تنفيذ عملية توازن الردع الثامنة والعديد من عمليات الصواريخ والمسيرات الأخرى.

وتستمر الاشتباكات بشكل متقطع على الجبهات الأخرى، مثل محافظتي الضالع وحجة، ولم يطرأ أي تغيير على خطوط التماس في هذه المناطق.

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل
شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-