التطورات السورية، 28 كانون الثاني \ يناير 2022

الجمعة 25 جمادى الآخرة 43 - 15:03
https://arabic.iswnews.com/?p=13059

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ بأن قوات الاحتلال الأمريكي سرقت 130 صهريجاً محملاً بالنفط السوري الخام بالتعاون مع قوات “قسد” من الآبار السورية.

دير الزور
– مسـلحون مجهولون يشنون هجوماً بالأسـلحة الثقيلة على مقر الفوج 12 التابع لقوات “قسد” في قرية أبو النيتل بريف دير الزور الشمالي.
–  إصـابة أحد عناصر قوات “قسد” بهجوم مسـلح استهدف حاجزاً عسـكرياً في قرية الاشيطح بريف دير الزور الشمالي الشرقي.
– استهدف مسـلحون مجهولون بالأسلحة الرشاشة عدة نقاط تابعة لـ “قسد” في بلدة ذيبان وقرى درنج وسويدان والجرذي بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– رئيس مركز المصالحة السوري-الروسي عبد الله شلاش: وصل عدد من تمت تسوية وضعهم حتى يوم الأحد الفائت في مركز مدينة دير الزور حوالي 850 شخصاً منهم حوالي 110 من العسكريين.
– فرضت قوات “قسد” حظر للتجوال في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي وقرية الجزرات بالريف الغربي، من الساعة 6 مساءً حتى 6 صباحاً.
– شن مجهولون هجوماً على نقاط عسكرية تابعة لقوات “قسد” ما بين بلدتي الشحيل والزر بريف دير الزور الشرقي.
– أعلنت قوات “قسد” حظر لتجوال الدراجات النارية في المنطقة الممتدة من بلدة الكسرة حتى الجزرات غربي دير الزور، من الساعة 6 مساءً حتى 6 صباحاً، يومياً.
– أغلقت قوات “قسد” السوق الشعبي في ناحية الصور بريف دير الزور الشمالي “سوق الثلاثاء” لأسباب أمنـية.
– أصيب عنصر من “قسد” باستهداف مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية، حاجزاً في بلدة الصعوة بريف دير الزور الغربي.
– فرضت “قسد” حظر تجوال في مدينة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بدء من الساعة السادسة مساءً ولغاية الساعة السادسة صباحاً.
– استهدف مجهولون بعبوة ناسفة سيارة عسكرية تابعة لقوات “قسد”، على الطريق العام في بلدة جزرة البوحميد بريف دير الزور الغربي.
– قـتل أحد عناصر قوات “قسد” بهجوم مسـلح استهدف سيارة عسكرية قرب بلدة الشعفة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– اعتقلت قوات “قسد” 10 أشخاص خلال حملة أمنية نفذتها في بلدة أبو النيتل وقرية الزر بريف دير الزور الشمالي الشرقي.
– فرضت قوات “قسد” حظر تجوال كلي في مناطق سيطرتها بدير الزور بدء من اليوم و لغاية صباح يوم الثلاثاء القادم 1 / 2 / 2022 تحسباً من وصول فارّينَ من سجن الصناعة بالحسكة إلى دير الزور.

الحسكة
– أعلنت قوات “قسد” صباح الجمعة الفائت سيطرتها على الاستعصاء الذي نفذه مسلحو داعـش داخل سجن غويران في الحسكة، واستقدمت تعزيزات عسكرية إلى حي النشوة الغربية، في حين فرضت حظر تجوال على الأهالي في حي غويران وحي الزهور، فيما رشحت أنباء عن وجود 5 قـتلى من “قسد” جراء الاشتباكات مع خلايا التنظيم في غويران،
– انقطاع التغذية الكهربائية عن مدينة الحسكة جراء الاشتباكات وإطـلاق النار الكثيف والفوضى في محيط سجن الصناعة.
– ألقت “قسد” القبض على 89 شخصاً من معتقلي تنـظيم داعش حاولوا الفرار من سجن الصناعة في الحسكة.
– نزوح جماعي لسكان أحياء غويران، النشوة، فيلات حوش البعر، فيلات الحمر، إلى الأحياء الوسطى والشمالية من الحسكة في ظل تواصل الاشتباكات بين قوات “قسد” وتنظيم داعـش.
– قوات “قسد” تفرض حظراً كلياً للتجوال في مدينة الحسكة مع إغلاق للمداخل والمخارج للمدينة على خلفية التطورات في سجن الصناعة الذي يضم عناصر لتنظيم داعش.
– طائرة مسيرة يعتقد أنها تركية تستهدف عربة لقوات “قسد” قرب قرية توينة شمال الحسكة، على طريق تل تمر – الحسكة.
– اعتقلت قوات “قسد” 11 من خلايا داعـش المتورطين في الهجوم على سجن الصناعة بالحسكة، والذين كانوا يتحصنون في الأحياء المجاورة.
– قـتل مسؤول سجن الصناعة في حي غويران والمسؤول في “الوحدات الكردية” خلال الاشتباكات مع داعش في السجن.
– استهدف طيـران الأباتـشي الأمريكي بالرشاشات الثقيلة صوامع غويران ومحيط سجن الصناعة.
– أصيب 8 مدنيين جراء الاشتـباكات بين “قسد” مدعومة بـ “التحالف الدولي” وداعش في حي غويران.
– استقدمت “قسد” تعزيزات ضخمة ضمت مئات العناصر من محافظتي الرقة ودير الزور إلى محافظة الحسكة جراء استمرار الاشتباكات مع داعش داخل حي غويران.
– استقدمت قوات “التحالف” عربات قتالية إلى حي غويران في ظل استمرار الاشتباكات بين قوات “قسد” وعناصر داعش بمحيط السجن.
– استقدمت قوات “قسد” تعزيزات عسكرية وفرضت طوقاً أمنياً حول سجن “الكم ” في الشدادي الذي يحوي الآلاف من عناصر داعـش.
– قـتل مسؤول “كلية الدفاع الذاتي” التابعة لـ “قسد” المدعو “محمد هجر” والملقب “عكيد جيا” خلال الاشتـباكات مع داعـش بمحيط السجن.
– أعلن داعـش عبر معرفاته إطلاق سراح 800 سجين من سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة، وقتل حوالي 200 عنصر من “قسد” وأسـر العشرات خلال الاشتباكات الدائرة في حي غويران.
– بدأت قوات “قسد” عمليات تمشيط للمنازل في حي غويران بالتزامن مع تحليق للطيران المسير التابع لـ “التحالف الدولي”
– اعتقلت قوات “قسد” ثلاثة عناصر من خلايا داعـش المهاجمين حاولوا دخول الحسكة من ناحية طريق أبيض وأحدهم جنسيته مصرية.
– أدخلت قوات الاحـتلال الأمريكي رتلاً مؤلفاً من 66 آلية منها 35 براداً محملة بمعدات عسكرية و25 ناقلة على متنها دبابات حديثة برفقتها 6 مدرعات إلى الأراضي السورية قادمة من العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي، لإشراكها في دعم “قسد” في محاولاتها لاستعادة السيطرة على سجن الصناعة في مدينة الحسكة.
– واصلت “قسد” حملة الاعتقالات في أحياء غويران – الصالحية – العزيزية، بحق مدنيين ينحدرون من محافظة دير الزور بتهمة الانتماء لتنـظيم داعش.
– أصدرت قوات “قسد” بيان تحمّل فيه تنظيم داعش مسؤولية سلامة 700 طفل ممن أسمتهم بـ “أشبال الخلافة” والمعتقلين داخل السجن.
– قصف طيران الاحـتلال الأميركي مبنى رئاسة فرع جامعة الفرات بمدينة الحسكة و دمّر مرآب الآليات فيه إضافة لقصف عدة نقاط في محيط الصوامع بمركز حبوب غويران بذريعة ملاحقة فارين من سجن الصناعة.
– تجمع أهالي عناصر قوات “قسد” المحتجزين لدى تنظيم داعـش عند دوار الشريعة ودوار الكهرباء في المدينة للضغط على “التحالف الدولي” لإنقاذ حياة أبنائهم
– أعلنت “قسد” استـسلام 300 من النزلاء المتمردين في السجن.
– حررت قوات “قسد” 9 رهـائن من يد خلايا التنظيم داخل السجن.
– قتلت “قسد” 15 عنصراً للتنظيم خلال عمليات تمشيط واشتباكات ليلة الثلاثاء الفائت.
– أحصت “الأمم المتحدة” نزوح 45 ألف شخص من منازلهم إلى أحياء أخرى من المدينة، بسبب أحداث السجن
– أعلنت قوات “قسد” استـسلام 250 عنصراً آخرين من داعـش صباح الثلاثاء، ليرتفع العدد الكلي للمستـسلمين في السجن إلى 550
– ارتفاع عدد خلايا داعـش الذين استسلموا لقوات “قسد” إلى٨٥٠ مسلحاً بعد استسلام ٣٠٠ آخرون
– سرقت قوات الاحتلال الأمريكي 130 صهريجاً محملاً بالنفط السوري الخام بالتعاون مع قوات “قسد” من الآبار السورية، تم إخراجها على دفعات باتجاه قرية المحمودية العراقية الواقعة جنوب معبر الوليد غير الشرعي، وفي السياق نفسه دخل رتلاً مؤلفاً من 46 براداً وشاحنة وناقلة محملة بمواد لوجستية الى الأراضي السورية عبر المعبر ذاته بعد ساعات من خروج رتل الصهاريج.
– أعلنت قوات “قسد” أنها تمكنت من تخليص كامل عناصرها الذين كانوا محتجزين كرهائن لدى تنظيم داعش في سجن الصناعة بمدينة الحسكة.
– أغلقت “قسد” البوابة الرئيسية لمخيم الهول شرق الحسكة فيما يعرف “بالطريق العسكري” بواسطة السواتر الترابية تحسباً من استهداف المخيم.
– سلمت قوات “قسد” دولة السويد عدداً من النساء والأطفال الحاملين للجنسية السويدية كانوا محتجزين لديها في مخيم الهول شرقي الحسكة.

الرقة
– قـتل شخصين اثنين وأصيب 4 آخرون جراء قصـف قوات الاحتلال التركي قرى صالح الحمود وجهبل ومشيرفة وفاطسة والطريق الدولي M4 وبلدة هيشة شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بالأسلحة الثقيلة.
– أصيب 4 أشخاص بينهم اثنين بحالة خطيرة، جـراء قصـف قوات الاحتلال التركي بقذائف المدفعية قرية عليمات غرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– استنفار لعناصر “قسد” بعد العثور على جثتي عنصرين اثنين تم تصفيتهما من قبل مجهولين في حويجة سوافي بمحيط مدينة الرقة.
– قـتل 4 عناصر من “قسد” وأصيب آخرين، إثر استهداف مسلحين مجهولين آليتين عسكريتين لـ “قسد”، على طريق أبيض الواصل بين الرقة والحسكة، بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.
– أصدرت قوات “قسد” قراراً يقضي بفرض حظر تجوال كامل ومنع الدخول والخروج للأهالي وآلياتهم من وإلى مدينة الرقة حتى اشعار آخر.
– استهدفت قوات الاحـتلال التركي محطة مياه “الهيشة” الواقعة على الطريق العام بين الرقة وتل أبيض، شرقي بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، مما أدى إلى خروج المحطة عن الخدمة بشكل كامل
– قـتل عنصرين اثنين من قوات “قسد” جراء انفجار عبوة ناسفة بحاجز لها في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي.
– شنت قوات “قسد” حملة مداهمات وتفتيش في المنازل الواقعة شمال السكة وحي رميلة ومحيط السجن المركزي في مدينة الرقة.
– قـتل عنصرين اثنين من قوات “قسد” في محيط مدينة الطبقة جنوب غرب الرقة، إثر استهدافهم من قبل مجهولين.

حلب
– اختطف المسلحون الموالون لتركيا، مواطن من أهالي قرية قورنة شمال مدينة بلبل بريف حلب الشمالي الغربي، دون معرفة سبب اختطافه.
– اعتقل مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، ثلاثة مواطنين بينهم امرأة في قرية قطمة بريف حلب الشمالي الغربي، دون معرفة التهمة الموجهة إليهم.
– اعتقلت قوات “قسد”70 شخصاً كانوا عناصر سابقين في تنظيم داعش من مدينة منبج وريفها بريف حلب الشمالي الشرقي.
– انفـجرت عبوة ناسفة بشاحنة مخصصة لنقل البضائع في مدينة الباب الخاضعة لسيطرة الفصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشمالي الشرقي.
– فرض مسلحو فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، إتاوات بقوة السلاح على السيارات العابرة ضمن مناطق سيطرة فصيله في قرية معراته جنوب غرب عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
– استولى مسلحو “الجبهة الشامية” الموالية لتركيا، على عشرات الأراضي الزراعية في قرية ارندة شمال مدينة الشيخ حديد بريف حلب الشمالي الغربي، بتهمة تعامل أصحابها مع قوات “قسد” سابقا.
– أصيب 3 اشخاص بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة عند مفرق قباسين بريف حلب الشمالي الشرقي.
– استهدفت القوات التركية بقصف مدفعي منازل المدنيين في قرية توخار الصغير شمال شرقي مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
– قصف الجيش التركي بقذائف الهاون قرية الصيادة شمال مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
– قـتل مسلح وأصيب آخر من الفصائل الموالية لتركيا، جراء اشتـباكات دارت مع قوات “قسد” على محور قرية فيخة حمدان شرق مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.
– قصفت القوات التركية بقذائف الهاون قرى وبلدات مرعناز وشوارغة وعلقمية وعين دقنة وبيلونية وشيخ عيسى وسد الشهباء بريف حلب الشمالي.

درعا

– أصدرت وزارة الإدارة المحلية تعميماً جديداً إلى كافة مجالس الوحدات الإدارية التابعة لها في محافظة درعا، يقضي بمنح فرصة جديدة لكلّ من لم يقم بتسوية وضعه في التسويات التي حصلت خلال الأشهر الماضية، حيث سيكون بإمكانه تسوية وضعه في مراكز محددة في مدينة درعا بتاريخ 27 يناير / كانون الثاني 2022، ولمدة يوم واحد فقط.
– تمديد مدة إجراء التسويات في محافظة درعا ليومي 28 و29 كانون الثاني نظرا للإقبال على مركز التسوية.

ادلب

– شهدت قرية دير حسان في ريف إدلب الشمالي يوم الجمعة الفائتة، وقفة احتجاجية لعشرات من المتظاهرين، ضد “الاعتـقالات التعسفية” التي تمارسها “هيـئة تحرير الشام”.
– قـتل المدعو “أبو جهاد رحماء” مسؤول “سرية الهندسة في لواء سعد بن أبي وقاص” التابع لـ “هيـئة تحرير الشام” وأصيب آخرين، بنيران الجيش السوري، إثر استهدف تحركاتهم على محاور جنوب وشرق إدلب.

حمص

– الجهات المختصة تلقي القبض على اثنين من مهربي المخدرات وتضبط مستودعاً لهم يضم 165 كيلو غراماً من مادة الحشيش المخدر بريف حمص الغربي كانت معدة لإدخالها إلى المدينة.

حماه

– مدفعية الجيش السوري تستهدف مواقع “هيئة تحرير الشام” في محيط بلدتي البارة وكنصفرة وقرية سفوهن بريف ادلب الجنوبي، وقريتي العنكاوي والقاهرة بريف حماه الشمالي الغربي.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.