التطورات الإفريقية 21 كانون الثاني \ يناير 2022

الجمعة 18 جمادى الآخرة 43 - 19:39
https://arabic.iswnews.com/?p=12630

آخر الأخبار والتطورات من نيجيريا، ليبيا، الصومال، مصر، مالي، موزمبيق و بوركينا فاسو

1-نيجيريا:
– قُتل شخصان مسيحيان وتم نهب منازلهم إثر هجوم لداعش على منطقة كاوتيكاري بولاية برنو بتاريخ 16 كانون الثاني.
– قتل وجرح خمسة جنود نيجيريين نتيجة إنفجار لغم على مسير عربة عسكرية تابعة للجيش النيجيري في مدينة ديكوا بولاية برنو بتاريخ 19 كانون الثاني.
– استهدفت داعش قاعدة للجيش النيجيري في منطقة مرارابا بولاية برنو بقذائف الهاون بتاريخ 20 كانون الثاني.

2- ليبيا:
 قتل شخص وأصيب اثنان آخران بجراح نتيجة هجوم عناصر داعش على قاعدة للجيش الوطني (بقيادة الجنرال حفتر) بالقرب من مدينة أم الأرانب بتاريخ 16 كانون الثاني.

3-  الصومال:
–  فشل هجوم انتحاري استهدف سيارة كانت تُقل “محمد ابراهيم معلمو” المتحدث باسم الحكومة الصومالية بتاريخ 16 كانون الثاني. وقد تبنت حركة الشباب الإرهابية مسؤولية تنفيذ عملية الاغتيال هذه.
– لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 10 آخرون بجراح إثر استهداف انتحاري تابع لحركة الشباب مقهىً في حي وادجار غربي مقديشو.

4- مالي:
– أعلن الجيش المالي عن مقتل 10 عناصر من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بينهم “عثمان سيديبي” العضو الثاني في كتيبة ماسينا إحدى الأذرع الرئيسية للتنظيم، في قصف جوي على مناطق وسط مالي.
– دعت الحكومة المالية إلى مراجعة فرنسا لاتفاقيات الدفاع الثنائية. وفي هذه الرسالة أكّد “تشوغويل مايغا” رئيس الوزراء المالي، أن الطائرات المالية يجب أن تحلق فوق بلاده دون إذن من فرنسا.

5- موزمبيق:
في الخامس العشر من كانون الثاني \ يناير هاجم عناصر داعش قرى كيتوليا وسيتاتي في محافظة كابوديلغادو وأحرقوا 80 منزلاً. وقد قتل ما لايقل عن خمسة أشخاص وإصابة وتشرّد العشرات جراء هذه الهجمات.

6- بوركينا فاسو:
في الثامن عشر من كانون الثاني \ يناير أصيب أربعة جنود فرنسيين بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة على مسير عربة عسكرية فرنسية شمالي بوركينا فاسو.

7- مصر:
قُتل وجُرح 13 شخصاً في التاسع عشر من كانون الثاني \ يناير خلال كمين نفذه مسلحون مجهولون ضد الجيش المصري في منطقة الجورة جنوبي الشيخ زويد. 

اقرأ المزيد:
تطورات أفريقيا، 14 كانون الثاني \ يناير 2022

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-