أبرز التطورات السورية من تاريخ 14 كانون الثاني ولغاية 21 كانون الثاني \ يناير 2022

الجمعة 18 جمادى الآخرة 43 - 19:24
https://arabic.iswnews.com/?p=12626

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ بأن “هيـئة تحرير الشام” أصدرت حكماً بالإعدام على عدد من أبناء بلدة تلعادة بريف ادلب الشمالي، من المعتقلين في سجونها من بينهم قيادي سابق في صفوفها.

دير الزور
– استهدف مجهولون بالأسـلحة الرشاشة حاجزاً لقوات “قسد” في بلدة الحصان بريف دير الزور الغربي.
– أقدم مجهولون على تعليق راية تنظيم داعش على أحد أعمدة الإنارة مقابل مسجد بلال الجبل في سوق بلدة غرانيج بريف دير الزور الشرقي.
– أقدم مجهولون على لصق منشورات ورقية في بلدتي غرانيج وأبو حمام بريف دير الزور الشرقي، باسم تنظيم داعش تحذر الأهالي فيها من الاقتراب من حواجز ومقرات قوات “قسد” وتدعو العناصر إلى التوبة قبل التمكن منهم.
– استشهد مواطن وأصيب آخر بانفجار لغم من مخلفات تنظيم داعـش في منطقة المقابر ضمن مدينة دير الزور.
– استهدف مجهولون نقطة عسكرية لقوات “قسد” بالأسلحة الرشاشة في بادية بلدة النملية بريف دير الزور الشمالي الشرقي.
– بدأت صباح الاربعاء لجان التسوية الخاصة بأبناء محافظة دير الزور، عملها للمرة الثانية في مركز الصالة الرياضية بالمدينة، وذلك بعد انتهاء عملية التسوية في مركز بلدة الشميطية بالريف الغربي يوم الثلاثاء.
– شنت قوات “قسد” حملة مداهمات في بلدتي الكشكية وأبو حمام بريف دير الزور الشرقي.
– قـتل عنصر من قوات “قسد” وأصيب عنصرين آخرين بجروح، جراء استهدافهم برصاص مجهولون يستقلون دراجة نارية بالقرب من مستشفى مدينة هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة
– قـتل عنصرين اثنين من قوات “قسد” بانفجار عبوة ناسفة في محيط بلدة أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– منع حاجز للجيش العربي السوري في قرية دمخية صغيرة بريف القامشلي مرور رتل للمحتل الأمريكي يضم 6 مدرعات وأجبرها على العودة إلى أحد القواعد غير الشرعية في المنطقة
– طرد الأهالي بمساندة الجيش السوري رتلاً للاحتلال الأمريكي حاول الدخول إلى قرية صالحية حرب بريف القامشلي.
-منع حاجز للجيش السوري في قرية تل الذهب بريف القامشلي الجنوبي مرور رتل للمحـتل الأمريكي يضم 5 مدرعات بتغطية من مروحيتين وأجبره على التراجع إلى قواعده غير الشرعية في المنطقة.
– خرجت مظاهرة لعدد من أهالي حي الصالحية بمدينة الحسكة أمام مؤسسة “نيروز” احتجاجاً على ارتفاع الأسعار واحتكار السلع الغذائية الذي تفرضه قوات “قسد”.
– أخرجت قوات الاحـتلال الأمريكي رتلاً مؤلفاً من 111 آلية منها 60 ناقلة محملة بمعدات عسكرية إضافة إلى صهاريج محملة بالنفط المسروق ترافقه 6 مدرعات عسكرية عبر معبر الوليد غير الشرعي بريف الحسكة إلى قواعدها في شمال العراق.
– شنت قوات “قسد” حملة اعتقالات داخل قطاعات مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– طرد الجيش السوري 5 عربات مدرعة للاحتلال الأمريكي من مشارف قرية قبر صغير في محيط بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي
– اندلع حريق بعدد من الخيم في القطاع الثالث من مخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بينهم طفل وسيدة، بالإضافة إلى حدوث أضرار مادية كبيرة بالخيم.
– اعتقلت قوات “قسد” عشرات الشبان من مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي لأسباب مجهولة.
– دارت اشتباكات بين مسلحي “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، وما تسمى “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا أيضاً، في حي الكنائس بمدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، بسبب خلافات على تهريب البشر إلى تركيا، ما أسفر عن إصـابة عدد من مسلحي الطرفين.
– أعلنت قوات “قسد” أنها تتعامل مع استعصاء جديد ومحاولة فرار نفذها إرهابيو داعش المعتقلين في سجن الصناعة بحي غويران جنوب الحسكة، الاستعصاء داخل السجن جرى بالتزامن مع تفجير سيارة مفخخة من قبل خلايا التنظيم بالقرب من مؤسسة سادكوب لتخزين وتوزيع المواد البترولية والقريبة من السجن، بالتزامن مع ذلك حدثت اشتباكات بين حراس السجن مع عناصر التنظيم الذين تسللوا من الأحياء المجاورة.

الرقة:
– استهدف مجهولون حاجز المقبرة العسكري التابع لقوات “قسد” بمنطقة تل البيعة بريف الرقة الشرقي، بعدة طلـقات نارية ما أدى إلى إصابة عنصر بجروح خطيرة.
– اعتقلت قوات “قسد” 5 شبان من داخل مخيم الخيالة بريف مدينة الرقة الشمالي الغربي، واقتادتهم لمعسكرات “التجنيد الإجباري” بقاعدة السويدية غرب المدينة.
– استهدفت قوات الاحتلال التركي بقـصف مدفعي قرية فاطسة ومحطة المياه في القرية والطريق الدولي M4 شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– اعتقلت قوات “قسد” 9 شبان من حيي رملية والمشلب شرق مدينة الرقة، معظمهم دون سن الـ 18، لأسباب مجهولة.
– اعتقل مسلحو “فرقة سليمان شاه” (العمشات) الموالية لتركيا، أكثر من 150 شخصاً من قرية الدوغانية والقرى المحيطة بها غرب بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي، من بينهم عناصر سابقين في (العمشات)، انشقوا في فترات سابقة عنه بعد انقطاع رواتبهم.
– اعتقلت قوات “قسد” 6 شبان من مزرعة الصالحية بريف مدينة الرقة الشمالي، بتهمة “تهريب المدنيين” باتجاه مناطق الفصائل الموالية لتركيا.
– قتل عنصر من قوات “قسد” داخل السكن الشبابي بالرقة، حيث تم استهدافه بطـلق ناري برأسه من عيار مسدس 9مم من قبل مجهولين.
– وقع اقتتال عشائري بين عشيرتي “السرامدة” و “الجميلة” في بلدتي تل أبيض وسلوك الواقعتين تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف الرقة الشمالي.
– استهدف مجهولون سيارة عسكرية تابعة لقوات “قسد” بداخل مزرعة اليرموك بريف الرقة الشمالي.
– شنت قوات “قسد” حملة اعتقالات في قرية السلحبية بريف الرقة الغربي.
– اعتقلت قوات “قسد” 4 من عناصرها المتمركزين في صوامع مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بتهمة التعامل مع الفصائل الموالية لتركيا.

حلب
– خرجت مظاهرة في مدنية مارع الخاضعة لسيطرة الفصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشمالي، للمطالبة بتخفيض أسعار الكهرباء وتحسين الوضع المعيشي.
– استهدفت قوات الاحتلال التركي بالأسلحة الرشاشة قريتي مزرعة داوود وتل كانية شرق عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي.
– خرجت مظاهرة لأهالي مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي، تنديداً بتصعيد الاحـتلال التركي الذي تشهده المدينة وريفها من خلال الاستهدافات المتكررة بالطائرات المسيرة والقذائف الصاروخية.
– قـتل مسلحين اثنين من “فرقة المعتصم” الموالية لتركيا، جراء انفجار عبوة ناسفة دخل مقرهم بشارع الزيتون في مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي الغربي
– دارات استهدافات متبادلة، بالرشاشات المتوسطة والثقيلة، على محور خط الساجور شمال منبج، بريف حلب الشمالي الشرقي، بين الفصائل الموالية لتركيا، وقوات “قسد” في المنطقة
– سرق مسلحو “فرقة السلطان سليمان شاه” (العمشات) الموالية لتركيا، 50 صفيحة زيت بقوة السلاح من منزل سيدة مسنة في قرية خليل شمال مدينة شيخ الحديد بريف حلب الشمالي الغربي.
– سرق مسلحو “الجبهة الشامية” الموالية لتركيا، 5 جرارات زراعية لمواطنين من مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف تحصيل فدية مالية من أصحابها.
– قـتل عنصر من قوات “قسد” بعد تعرضه لعدة طعـنات بالسكين داخل موقعه العسكري جانب دوار الدلة في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
– احتجز مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، سيدة من أهالي قرية بعدنلي شمال غرب ناحية معبطلي بريف حلب الشمالي الغربي، كرهينة حتى يسلم زوجها نفسه الذي يقطن في محافظة حلب، كما وهددوه بالاستيلاء على ممتلكاته في حال رفض تسليم نفسه.
– اختطف مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، مواطن من أهالي قرية الشوارغة بريف حلب الشمالي الغربي، بتهمة التعامل مع قوات “قسد” سابقاً، وابتزاز ذويه لتحصيل فدية مالية منه.
– وقعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين قوات “قسد” والفصائل الموالية لتركيا، على محور قريتي كفر خاشر وعين دقنة بريف حلب الشمالي، وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين.
– قطع مسلحو “فيلق الشام” الموالي لتركيا، أكثر من 150 شجرة زيتون عائدة ملكيتها لأهالي قريتي باصوفان وفافرتين بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف الاحتطاب وبيعها في الأسواق المحلية والمجاورة. 
– قتل 7 أشخاص وأصيب 16 آخرين بينهم 5 أطفال و3 نساء، بقـصف صاروخي استهدف مدينة عفرين الواقعة تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف حلب الشمالي الغربي.
– قتلت امرأة واصيب رجل إثر استهداف قوات “قسد” سيارتهما بصاروخ موجه قرب قرية مريمين بريف حلب الشمالي الغربي.

درعا
– انفـجرت عبـوة ناسـفة بسيارة في حي المطار في مدينة درعا في ساعة متأخرة من ليلة السبت، وأشارت الانباء إلى سقوط ضحايا جراء ذلك، وبأنّ المُستهدف بها المدعو محمد بسام تركي المسالمة الملقب بـ “أبو تركي” وهو قائد مجموعة محلية تابعة للفرقة الرابعة.
– توفي طفلين اثنين وأصيب ثلاثة آخرين بحروق نتيجة احتراق منزلهم في شارع الشهداء بدرعا.
– انقطاع الاتصالات الأرضية وخدمات الأنترنت عن أجزاء واسعة من مدينة درعا جراء اعتداء مجهولين على كابلات الاتصالات في منطقة ساحة بصرى، حيث أن الاعتداءات على الكابلات وقعت ليلاً
– أصيب 12 عنصراً من مرتبات وزارة الداخلية بجـروح طفيفة جراء انفجار عبوة ناسـفة على الطريق الدولي المؤدي إلى بلدة صيدا بريف درعا الشرقي.
– أحبطت الجهات المختصة في درعا عملية تهريب كميات من الكبتاغون المخـدر كانت في طريقها باتجاه الحدود الأردنية.
– عودة الاتصالات بشكل كامل في مدينة درعا بعد إصلاح الأعطال الناجمة عن اعتداءات مجهولين على الكابلات يوم الثلاثاء.

ادلب
– أصدرت “هيـئة تحرير الشام” حكماً بالإعدام على عدد من أبناء بلدة تلعادة بريف ادلب الشمالي، من المعتقلين في سجونها من بينهم قيادي سابق في صفوفها، من المتوقع تنفيذ الحكم خلال أيام.
– نفذ الطيران الحربي سلسة غـارات مستهدفاً تحصينات “هيـئة تحرير الشام” في محيط بلدة البارة بريف إدلب الجنوبي
– أصيب “أحد مسؤولي حـركة أحرار الشام” الموالية لتركيا، المدعو “أبو الزبير الغاب” بجروح بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في بلدة أطمه بريف ادلب الشمالي
– نفذ الطيران الحربي سلسلة غارات مستهدفا تحركات “هيـئة تحرير الشام” في المنطقة الواقعة بين بلدتي الفطيرة وكنصفرة بريف ادلب الجنوبي، حيث تتواجد قواعد للاحـتلال التركي في تلك المنطقة.
– خرجت مظاهرة في بلدة تلعادة في أقصى ريف ادلب الشمالي، ضد “هيئة تحـرير الشام” للمطالبة بالإفراج عن شباب من البلدة اعتقلتهم “الهيئة” سابقا وانتشرت أخبار مؤخرا عن صدور أحكام بالإعدام بحقهم.
– استقدمت قوات الاحتلال التركي رتل عسكري إلى نقاطه غرب قرية الرويحة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، يحتوي على دبابات ومدرعات عسكرية ولوجستية.

حمص
– استشهد شاب وأصيب آخر بجروح خطيرة جراء انفجار لغـم أرضي من مخلفات المسلحين شمال سد أبو قلة بريف حمص الشرقي وذلك أثناء رعيهم للأغنام.

حماه
– استهدفت مدفعية الجيش السوري مواقع “هيئة تحرير الشام” على محور بلدة أورم الكبرى بريف حلب الغربي، وفي محيط قرية خربة الناقوس بريف حماه الشمالي الغربي.
– استهدف الجيش السوري بقصف مدفعي مواقع “هيئة تحرير الشام” في محيط قرية بينين بريف ادلب الجنوبي، وقرى قليدين وخربة الناقوس والعنكاوي بريف حماه الشمالي الغربي.
– استهدفت مدفعية الجيش السوري مواقع “هيـئة تحـرير الشام” في قرى كفرعمة وكفر نوران وكفرتعال بريف حلب الغربي، وبلدة البارة وقرية قوقفين بريف ادلب الجنوبي، وقرية السرمانية بريف حماه الشمالي الغربي.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.