تطورات أفغانستان، 20 كانون الثاني/ يناير 2022

الخميس 17 جمادى الآخرة 43 - 22:46
https://arabic.iswnews.com/?p=12585

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ أن سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية، بهادر أمينيان، في كابول التقى بمسؤولين من الحكومة الأفغانية السابقة ومساعد ممثل الأمم المتحدة في أفغانستان.

1- بغلان:
– في 14 كانون الثاني/ يناير، اغتال مسلحون مجهولون ناشطاً من طالبان في مدينة تالة وبرفك وأخذوا معهم بندقيته من طراز كلاشينكوف.
– في 16 كانون الثاني/ يناير، قتل طفلان واصيب اثنان اخران بانفجار قذيفة هاون لم تنفجر في حي تبه ملا نوروز في بلخمري.

2- فارياب:
في 16 كانون الثاني/ يناير، أقامت قوات طالبان عرضا عسكريا في مدينة ميمنة بعد أيام من الاضطرابات والاحتجاجات الشعبية على اعتقال قادة أوزبكيين. وجرى العرض العسكري بعد وصول قوات طالبان البشتونية إلى مدينة فارياب.

3- كنر:
– في 14 كانون الثاني/ يناير، قُتل وجُرح عدد من مقاتلي طالبان نتيجة هجوم لتنظيم داعش على سيارة لمسلحي طالبان في بلدة شيغل.
– في 16 كانون الثاني/ يناير، قصفت القوات الباكستانية مناطق في مدينة سركانو. ولم تسفر هذه الهجمات عن وقوع إصابات وألحقت أضرارا مادية بمنازل المواطنين.

4- كابول:
– في 17 كانون الثاني/ يناير، تحدث بهادر أمينيان، سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية في كابول، ومات نادسن مساعد ممثل الأمم المتحدة في أفغانستان، عن الاستقرار والأمن، وتشكيل حكومة شاملة، والتنمية الاقتصادية في أفغانستان.
– لقاء “بهادور أمينيان” سفير الجمهورية الإسلامية في كابول و “عبد الله عبد الله” رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغانية. وحضر الاجتماع أيضا أسد الله سعادتي مساعد عبد الله السابق وفضل هادي مسلميار الرئيس السابق لمجلس الشيوخ الأفغاني.

5- هرات:
في 17 كانون الثاني/ يناير، قُتل مدنيان عندما فتحت حركة طالبان النار بالخطأ على سيارة مدنية في حي الشهيد كاظمي في بلدة جبريل.

6- تخار:
في 17 كانون الثاني/ يناير، ألقى مسؤولو استخبارات طالبان في محافظة تخار القبض على أعضاء حزب التحرير. وألقت حركة طالبان باللوم في الاعتقال على أعضاء الحزب بسبب الدعاية وخلق منصة للأشخاص للانضمام إلى داعش.

7- أعلن السيد حسين عالمي بلخي مساعد رئيس مجلس العلماء الشيعة في أفغانستان في الاجتماع الشهري للمجلس عن تشكيل لجنة من 12 عضوا من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لمتابعة مطالب شيعة أفغانستان.

8- ندد المتحدث باسم وزارة خارجية طالبان، عبد القهار بلخي، في رسالة، هجوم أنصار الله في اليمن على الإمارات لكونه استهدف منشآت مدنية. ودعا الأطراف المعنية إلى حل خلافاتهم من خلال الحوار.

9- أبلغت وزارة الدفاع الأمريكية حركة طالبان بعدم تسليمها الطائرات العمودية التي تم نقلها جوا إلى أوزبكستان وطاجيكستان إبان سقوط الحكومة السابقة. وأفادت بعض وسائل الإعلام الغربية أن وزارة الدفاع الأمريكية تعتزم تسليم معدات عسكرية للجيش الأوكراني.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.