محرك نقل الأقمار الصناعية رافع، محرك الوقود الصلب الإيراني الأكثر تقدماً في المرحلة الأولى+ فيديو

الخميس 17 جمادى الآخرة 43 - 16:35
https://arabic.iswnews.com/?p=12563

في الأسبوع الماضي، تم إجراء اختبار محرك الوقود الصلب المركب رافع بنجاح في قاعدة شاهرود الصاروخية، ومع نشر صور هذا الاختبار، وصلت إيران رسمياً إلى حافة تكنولوجيا محركات الوقود الصلب.

يحتوي محرك الوقود الصلب رافع على جسم مركب مصنوع من مركب ألياف الكربون ويمكنه تحمل ضغط يصل إلى 100 بار. حيث يقلل استخدام ألياف الكربون في بناء الجسم الطائر بشكل كبير من الوزن الصافي للمحرك ويوفر نسبة هيكلية تبلغ حوالي 10٪، مما يمهد الطريق لبناء صواريخ وحاملات للأقمار الصناعية خفيفة ذات نسبة كتلة إلى الحمولة عالية .

وبحسب الدراسات التي تم اجراءها فقد تم إجراء الاختبار على منصة اختبار الوقود الصلب الأفقية بإحداثيات 36.2177012 55.3622123 في قاعدة شاهرود.

وبحسب طول المنصة البالغ 28 مترا، يبلغ طول محرك الرفع 9 أمتار وقطره 1.25مترا وفقا للقطر القياسي لصواريخ شهاب 3 وقدر وسفير وغيرها.

وفقا للفيديو الذي تم إصداره، تستخدم فوهة هذا المحرك نوعا متحركا مرنا (Flexnozzle) للتحكم في ناقل الدفع المماثل لمحرك المرحلة الثانية لسلمان. تتمثل ميزة استخدام فوهة متحركة في أداء دفع أفضل مقارنة بآلية الدفع الموجهة المعتمدة على Jet Vane في صاروخ الوقود الصلب سجيل والقمر الصناعي ذوالجناح.

أقرب محرك يعمل بالوقود الصلب إلى محرك رافع يمكن اعتباره محرك GEM 46، والذي يبلغ ضغط محفظته 105 بار، وقوة دفعه تبلغ حوالي 60 طنا وتأثيرا خاصا يبلغ 242 ثانية عند مستوى سطح البحر ومادة جسم مركبة من ألياف الكربون وذو معامل بنيوي يبلغ حوالي 11٪.

يمكن استخدام محرك المرحلة الأولى لرافع على حامل الاقمار الصناعية الخفيف قاصد2. ومع ذلك، ونظرا لحجم وأداء هذا المحرك، يمكن استخدامه في الصواريخ الباليستية الصغيرة العابرة للقارات مثل صاروخ MGM-134 Midgetman أو الصاروخ الاعتراضي خارج الأرض مثل صاروخ GBI.

حسب مواصفات محرك GEM 46 تقدر مواصفات محرك رافع كالتالي:
الوزن: 12.5 طن
معامل الهيكل: 10٪
التأثير الخاص (شروط شاهرود): ٢٥٠ ثانية
الطول: 9 أمتار
القطر: 1.25 متر
زمن الاحتراق: 65+ ثانية
الدفع الأقصى: 68 طن

اختبار محرك ناقل الاقمار الصناعية رافع الذي يعمل بالوقود الصلب
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.