المعرفة العسكرية: إيران تحصل على قذائف مدفعية تنفجر في الهواء

الإثنين 14 جمادى الآخرة 43 - 14:40
https://arabic.iswnews.com/?p=12437

من الإنجازات التي تم الكشف عنها خلال مناورات الرسول الأعظم (ص) التي قامت بها القوات البرية، استخدام القذائف الجوية المتفجرة (Air Burst) للدفاع الساحلي، والتي لم يتطرق لها كثيراً.

يعود استخدام المدفعية الجوية المتفجرة إلى الحرب العالمية الأولى، والتي كانت تُستخدم لإلحاق إصابات وأضرار بالعدو المتمركز في الخنادق. وفي المدفعية الحديثة، من خلال تركيب الصمامات الكهربائية الموقوتة، يتم توفير قدرة الانفجار في الهواء على القذائف المدفعية.

ونتيجة لذلك، عندما يتم الكشف عن مثل هذه القدرة في المناورات، فهذا يعني أن إيران لديها إمكانية الوصول إلى تقنية الصمامات الكهربائية الموقوتة في المدفعية.

وفي هذه الطريقة، ومن خلال حساب الوقت للوصول إلى الهدف بعد إطلاق القذيفة، يقوم المشغل بضبط الصمام، وبعد تحميل الذخيرة وإطلاق العداد، يتم تنشيط الفتيل، وبعد حلول الوقت المحدد، يتم تنشيط الصاعق وتنفجر الحشوة. ويؤدي تفجير الصاعق إلى انفجار الشحنة الرئيسية وانفجار القذيفة قبل اصطدامها بالأرض.

والغرض من استخدام قذائف المدفعية الجوية المتفجرة في الدفاع الساحلي هو زيادة فعالية الانفجارات في الهواء وتوزيع شظايا الانفجار بشكل أفضل بحيث يمكن أن تغطي مساحة أكبر وتكون فعالة في إتلاف القوارب الخفيفة والمتوسطة التي تهاجم الشاطئ.

الصور أدناه عبارة عن كتالوج لبعض الأمثلة الغربية للمؤقتات الكهربائية.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.