أبرز التطورات السورية من تاريخ 7 كانون الثاني لغاية 14 كانون الثاني

الجمعة 11 جمادى الآخرة 43 - 20:50
https://arabic.iswnews.com/?p=12294

منع حاجز للجيش السوري في قرية قبور الغراجنة بريف بلدة تل تمر شمال غرب الحسكة، مرور رتل للمحتل الأمريكي يضم 4 مدرعات وأجبره على العودة إلى إحدى قواعده غير الشرعية في المنطقة.

دير الزور
– اعتقلت قوات “قسد” عدداً من أبناء مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، أثناء حملة مداهمات شنتها في المدينة صباح اليوم.
– اعتقلت قوات “قسد” أربع شبان من داخل بلدة الكبر بريف دير الزور الغربي، بحجة تعاملهم مع خلايا تابعة لتنظيم داعـش.
– انفجرت عبوة ناسفة بآلية تابعة لقوات “قسد” في قرية الطكيحي بريف دير الزور الشمالي.
– حرقت قوات “قسد” دراجة نارية بعد مصادرتها من صاحبها على أحد حواجزها العسكرية في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي.
– استمرارًا للانفلات الأمني في مناطق نفوذ قوات “قسد”، قتل طبيب جراح من أبناء بلدة الصالحية، أمام مشفى الدبجان في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، على يد مسلحين مجهولين.
– عثر على أحد عناصر قوات “قسد” مقتولاً نحراً بالسكاكين في بلدة هجين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– نجاة مسؤول أمن الحواجز التابع لقوات “قسد” المدعو “دحام محمد الشهاب” من محاولة اغتيال وأصيب مرافقه بهجوم مسلح لمجهولين قرب منطقة الجزرة بريف ديرالزور الغربي.
– أحرقت قوات “قسد”، دراجتين ناريتين لمدنيين في بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي بذريعة مخالفة أصحابها لقرار منع تجوال الدراجات النارية.
– خرجت مظاهرة لعدداً من الفلاحين ومربي الأغنام تطالب بتأمين الاعلاف وتحسين الأوضاع المعيشية في بلدة محيميدة بريف دير الزور الغربي.

الحسكة
– قتلت امرأة في مخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي جراء طعنها من قِبل مجهولين يعتقد أنهم من خلايا داعـش داخل خيمتها في القطاع الرابع بالمخيم أمس.
– بدأت إدارة “مخيم روج” بريف الحسكة الشمالي الشرقي الخاضع لسيطرة “قسد” والمخصص لعوائل داعـش اللواتي يحملن جنسيات غربية، بإنشاء قطاع جديد بالقرب من المستشفى ليصبح المخيم مكون من ثلاث قطاعات، تحضيراً لاستقبال دفعة جديدة من مخيم الهول للنازحين الخاضع لـ “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– قصفت قوات الاحتلال التركي بقذائف المدفعية قريتي الربيعات وتل الورد جنوب بلدة أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي، ليلة أمس.
– منع حاجز للجيش السوري في قرية قبور الغراجنة بريف بلدة تل تمر شمال غرب الحسكة، مرور رتل للمحتل الأمريكي يضم 4 مدرعات وأجبره على العودة إلى إحدى قواعده غير الشرعية في المنطقة.
– نقلت قوات “التحالف الدولي” 50 سجيناً عراقياً من سجن الصناعة بمدينة الحسكة إلى القاعدة العسكرية الأمريكية بمدينة الشدادي جنوب المدينة.
– خرجت قافلة تضم 184 لاجئاً عراقياً من مخيم الهول جنوب مدينة الحسكة/ بعد دخول 19 حافلة صباح اليوم لنقلهم إلى مخيم جدعة في العراق
– اعتقل ‏مسلحو “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، فتاتين اثنتين من أبناء محافظة دير الزور كانتا في طريقهما إلى الأراضي التركية عبر مهربين من قرية أبو الصون بريف مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– نفذت قوات “التحالف الدولي” عملية انزال جوي في قرية الرشيدية شمال مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، واعتقلت قيادي في تنظيم داعش، مهمته تمويل وتجنيد الأشخاص ضمن التنظيم، وضبطت بحوزته وثائق ومعدات تقنية وأجهزة خليوية، على حد زعمها.
– ركبت قوات الاحتلال الأمريكي بالتعاون مع قوات “قسد” المرتبطة به، مصفاة للنفط بطاقة 3000 برميل يوميا في حقول رميلان بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
– اعتقل مسلحو “أحرار الشرقية” وفرقتي “الحمزة والسلطان مُراد” الموالون لتركيا، 7 أشخاص من أهالي بلدة تل حلف جنوب غرب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي، بتهمة التعامل مع قوات “قسد”
– أدخلت قوات “التحالف الدولي” يوم الاثنين 35 شاحنة تحمل مواد عسكرية ولوجستية وصهاريج وقود إلى قواعده شمال شرق الحسكة، غير الشرعية، قادمة من إقليم كردستان العراق.
– خرجت مظاهرة في مدينة الشدادي واغلقت الطرقات العامة بالإطارات البلاستيكية المشتعلة احتجاجاً على سوء الخدمات وتدني المستوى المعيشي بريف الحسكة الجنوبي.
– قـتل عنصر من قوات “قسد” واصيب آخرين إثر انفجار لغـم أرضي بهم في محيط قرية الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي.
– اعتقلت قوات “قسد” ثلاثة أشخاص خلال حملة مداهمات في قطاعات مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي، بعد عملية اغتيال بحق مسعف داخل المخيم مساء أمس.
– انفـجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لقوات “قسد” على طريق الــ 47 بريف الحسكة الجنوبي.
– انفجار داخل حي المحطة وسط مدينة رأس العين الواقعة تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف الحسكة الشمالي الغربي، ناجم عن إلقاء شخص مجهول قنبلة يدوية.

الرقة
– فككت قوات “قسد” عبوة ناسفة زرعها مجهولين في منطقة الكسرات بريف الرقة الجنوبي.
– استهدفن قوات الاحـتلال التركي والفصائل الموالية لها، بالأسلحة الثقيلة، قرى الجرن وخانة زرزوري وصوان وصليبي وخان وبيرعرب غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
– قتل 3 جنود ‎أتراك إثر انفجار استهدف مركبتهم بالقرب من معبر ‎شانلي أورفة – ‎تل أبيض على الحدود السورية التركية في ريف الرقة الشمالي.
– اعتدت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، بالأسلحة الثقيلة على قرية المعلق وصيدا والمشيرفة وطريق M4 الدولي وصوامع عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– استهدفت قوات الاحتلال التركي بقذائف المدفعية قرى العريضة وقزعلي والحرية غربي مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
– أصيب خمسة مدنيين في قرية السويدية بريف الرقة الغربي، برصاص قوات “قسد” أثناء خروجهم بمظاهرة طالبت بتحسين الوضع المعيشي في المنطقة وسط استمرار “قسد” باستقدام تعزيزات للقرية.
– استهدف مجهولون بالأسلحة الرشاشة سيارة عسكرية لقوات “قسد” في منطقة كسرة شيخ الجمعة، بريف الرقة الجنوبي، مما أدى إلى مقتل عنصرين وإصابة آخر بجروح بليغة.
– شنت قوات “قسد” في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، حملة مداهمات واعتقالات في قرية السويدية بريف الرقة الغربي، بعد مناوشات بالأسلحة الخفيفة بين “قسد” وبعض أهالي القرية.
– قصفت قوات الاحتلال التركي بالمدفعية الثقيلة قرية الخالدية والطريق الدولي M4 غرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي
– أوعز أحد شيوخ عشيرة البوجابر في الرقة، إلى عناصر عشيرته ضمن صفوف قوات “قسد” بالانشقاق عنها.
– بدأت صباح الاربعاء، عملية التسوية الشاملة الخاصة بأبناء محافظة الرقة في مركز السبخة بريف المحافظة الغربي.
– شنت قوات “قسد” حملة اعتقالات داخل مخيم المحمودلي بمحيط مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي بتهمة التعامل مع الفصائل الموالية لتركيا.
– قصـفت قوات الاحتلال التركي بالمدفعية الثقيلة قرية العبوش شمال بلدة تل تمر وقرية أم الخير جنوب غرب البلدة بمحاذاة الطريق الدولي M4 بريف الحسكة الشمالي الغربي.

حلب
– اعتدت قوات الاحتلال التركي بالمدفعية على مساكن المدنيين في قريتي شوارغة ومالكية بريف حلب الشمالي.
– بدأت قوات الاحتلال التركي في بناء جدار اسمنتي يمتد من “المشفى الوطني” على أطراف مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، وصولاً إلى حاجز الشط على طريق حلب – عفرين بطول حوالي 2 كم وارتفاع 4 أمتار.
– اعتقل مسلحو “فرقة السلطان مراد” 8 مواطنين من أهالي قرية النعمان شمال مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، دون معرفة التهمة الموجهة إليهم، بالإضافة إلى مصادرة الهواتف النقالة للمعتقلين.
– قصفت طائرة مسيرة يرجح أنها تركية ثلاثة مناطق في مدينة عين العرب الواقعة تحت سيطرة قوات “قسد” بريف حلب الشمالي الشرقي.
– سقطت عدة قذائف على قرى “قرموغ” و “خانه” و “تل حاجب” شرق مدينة عين العرب الملاصقة للحدود السورية – التركية بريف حلب الشمالي الشرقي، ولم تعرف طبيعة القصف فيما إذا نفذ عبر المدافع أو عبر سـلاح الجو المسير.
– وزعت فصائل شعبية من أبناء مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي منشورات في أسواق المدينة رافضين ممارسات قوات “قسد” المدعومة أمريكياً، ودعت الأهالي لسحب أبنائهم الذين انضموا الى صفوفها.
– اعتقلت قوات “قسد” 15 شاباً من حي الشيخ عقيل وسط مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، لأسباب مجهولة.
– وقعت اشتباكات بين مجموعة مسلحة من “آل الخطيب” المنضوين ضمن صفوف “لواء الوقاص” الموالي لتركيا، فيما بينهم بالقرب من سوق الجمعة في وسط مدينة مارع بريف حلب الشمالي، ما أدى لمقـتل شاب.
– اختطف مسلحو “أحرار الشرقية” الموالية لتركيا، مواطن من أهالي قرية بعدنلي شمال غرب مدينة معبطلي بريف حلب الشمالي الغربي، وطالبوا ذويه بدفع فدية مالية مقدارها مليون ليرة سورية لقاء إطلاق سراحه.
– فرض مسلحو “لواء الشمال” الموالي لتركيا، إتاوة مالية على رعاة الأغنام في قرية أبرز شرق مدينة معبطلي بريف حلب الشمالي الغربي، مقدارها دولار أمريكي واحد على كل رأس ماشية، وهددوا الرعاة بعواقب وخيمة ومنعهم من رعي مواشيهم في محيط المنطقة إن رفضوا الدفع.
– استهدفت قوات “قسد” بقصف مدفعي محيط بلدة دابق وقرية والعيون بريف حلب الشمالي
– استهدفت قوات الاحتلال التركي بقذائف المدفعية قرى الوردية وسموقة أبين وإرشادية وشوارغة وقلعة الشوارغة في ريف حلب الشمالي.
– اعتقل مسلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، مواطن من مدينة راجو، بتهمة الخروج في نوبات الحراسة أبان سيطرة “الوحدات الكردية” على عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، كما أقدم “جيش الإسلام” على اعتقال مواطن من أهالي مدينة عفرين، بتهمة التعامل مع “الوحدات الكردية”.
– قطع مسلحو “حركة نور الدين الزنكي” الموالية لتركيا، أكثر من 50 شجرة زيتون لأحد أهالي قرية رمادية شرق مدينة جنديرس بريف حلب الشمالي الغربي، بسبب رفض صاحب الحقل دفع إتاوة تسمى “ضريبة الحطب” التي يفرضها المسلحون على الأهالي.
– اختطف مسلحو “فيلق الشام” الموالي لتركيا، مواطن من أهالي قرية علمدار شمال شرق مدينة راجو بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف تحصيل فدية مالية من ذويه بعد عودته مؤخراً الى قريته.
– أصيب عدد من الاشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة اعزاز الخاضعة لسيطرة فصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشمالي.
– سقط قتلى وجرحى جراء انفجار مجهول السبب وسط مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف حلب الشمالي الشرقي.
– قـتل شخص فجّر نفسه بحزام ناسف قرب دوار كاوا وسط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.

درعا
– أصيبت إمراه بجروح متفاوتة، جراء انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب إحدى الطرقات في بلدة نصيب بريف درعا الشرقي، أثناء مرور قيادي سابق في صفوف المسلحين أجرى تسوية مؤخراً.
– قتل شخصين اثنين من مساكن جلين، إثر استهدافهما بالرصاص من قبل مجهولين بالقرب من الشركة الليبية في بلدة جلين غربي درعا.
– قتل شخص وأصيب شاب آخر كان برفقته من عائلة المحاميد، إثر استهدافهما بالرصاص المباشر من قبل مجهولين في حي طريق السد بدرعا.
– قـتل مدني برصاصة طائشة أثناء عمله في أرضه الزراعية بالقرب من مدينة طفس بريف درعا الغربي

ادلب
– استهدف الجيش السوري بقصف مدفعي دقيق تحركات ومواقع “هيئة تحرير الشام” في محيط بلدات دير سنبل والفطيرة وكنصفرة، بريف ادلب الجنوبي.
– استهدفت مدفعية الجيش السوري مواقع “هيئة تحرير الشام” في قريتي كفر عويد وسفوهن بريف ادلب الجنوبي، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في المنطقة.
– ثبتت قوات الاحتلال التركي نقطة عسكرية جديدة في الحي الشرقي من بلدة آفس بريف ادلب الشرقي.
– اعتقلت “هيئة تحـرير الشام” مساء الأحد، “مسؤولا عسكريا” في “فيلق الشام” الموالي لتركيا، المدعو “خالد الصباح”، على حاجز مفرق بلدة أورم الجوز قرب مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي.
– استهدفت مدفعية الجيش السوري بقصف مدفعي قرية مكلبيس بريف حلب الغربي، وقرية مدليا بريف ادلب الجنوبي، وقرية العنكاوي بريف حماه الشمالي الغربي.

ريف دمشق
– توفي شخصين اثنين إثر حادث سير على طريق المطار بسبب عطل فني بالسيارة، أدى لتدهورها واصطدامها بعمود كهرباء ما أسفر عن وفاتهما صعقاً إثر سقوط الأسلاك الكهربائية

حمص
– أجرت قوات “التحالف الدولي” و “جيش مغاوير الثورة ” المرتبط بها، تدريبات عسكرية في قاعدة التنف عند مثلث الحدود السورية – الأردنية – العراقية، باستخدام صواريخ HIMARS، بهدف حماية المنطقة.
– انفجر لغم من مخلفات الحرب، أودى بحياة شاب يبلغ من العمر 20 عاماً في منطقة آبل بريف حمص الجنوبي.
– أخمدت طواقم الإطفاء حريق نشب في الأراضي الزراعية الواقعة بين قريتي جبلايا و المرانة بريف حمص الغربي

حماه
– توفي مدنيين اثنين وأصيب آخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الإرهابيين داخل مركز خردة في مدينة طيبة الامام بريف حماة الشمالي.
– أصيب مدني بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات المجموعات المسلحة في مزارع بلدة جنان غرب مدينة السلمية بريف حماه الشرقي.
– العثور على جثة شاب بالعقد الثاني من العمر مرميً بالقرب من منتزه الوراقة في مدينة مصياف بريف حماه الغربي، حيث تم نقله إلى المشفى الوطني وباشرت الجهات المعنية التحقيقات في الحادثة والتأكد من أسباب الوفاة.
-أصيب طفل ببـتر في أصابع يديه وجروح متفاوتة جراء انفـجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في محيط قرية جنى العلباوي شرق مدينة السلمية بريف حماه الشرقي

القنيطرة
– استشهد مدني وأصيب آخر نتيجة انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الإرهابيين في كروم الكشة جنوب بلدة حضر بريف القنيطرة الشمالي.

السويداء
– اندلع حريق في فرن النهضة بحي النهضة داخل مدينة السويداء، وفرق الإطفاء أخمدته.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.