تطورات أفغانستان، 13 كانون الثاني/ يناير 2022

الجمعة 11 جمادى الآخرة 43 - 00:23
https://arabic.iswnews.com/?p=12285

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ أن باكستان طالبت بقطع العلاقات بين حركة طالبان الأفغانية والمنظمات الإرهابية، وخاصة حركة طالبان الباكستانية.

1- بلخ:
في 11 يناير، اشتبك مسلحون من طالبان مع سكان حي رحمة أباد في مدينة شولجره. وقتل مدني واصيب 10 اخرون في هذه الاشتباكات. وكان سبب الاشتباك هو استيلاء أحد قادة طالبان على أراض زراعية محلية.

2- كابول:
في 12 يناير، استهدف تنظيم داعش الارهابي سيارة مسلحة لطالبان في المنطقة التاسعة بعبوة ناسفة على قارعة الطريق. وقتل أو جرح اثنان من أعضاء طالبان في هذا الهجوم.

3- ننجرهار:
في 12 يناير، قتل المولوي “عابد بشير” القائد الأمني ​​لمدينة بتي كوت. وكان المولوي بشير قد ذهب إلى منزل أحد سكان بتي كوت لحل الخلافات العرقية عندما أطلق مسلحون مجهولون النار عليه وقتلوه.

4- هرات:
في 11 كانون الثاني/ يناير، اغتال عناصر تنظيم داعش عنصراً من حركة طالبان في حي منارها وسط مدينة هرات، وأخذوا معهم بندقيته الكلاشينكوف.

5- أشارت جبهة المقاومة الوطنية (قوات أحمد مسعود) في بيان لها، أن لقاء “إسماعيل خان” و “أحمد مسعود” مع أمير خان متقي وزير خارجية طالبان في طهران لم يؤتي بأي نتيجة، مؤكدة وجوب تشكيل حكومة شاملة وتحقيق العدالة الاجتماعية وحرية التعبير والحقوق المدنية. هذا وأعربت الجبهة المقاومة الوطنية عن امتنانها للجمهورية الإسلامية الايرانية للمساعدة في تمهيد الطريق لهذا الاجتماع.
وقال رئيس السفارة الأفغانية في طهران عن الاجتماع إن الجانبين يريدان السلام في أفغانستان وأن أجواء الاجتماع كانت إيجابية.

6- دعت باكستان إلى قطع العلاقات بين حركة طالبان الأفغانية والمنظمات الإرهابية، وخاصة حركة طالبان الباكستانية. وتعتبر باكستان هذه العلاقات ضارة ومقلقة لطالبان.

7- حذر “قاري فصيح الدين” رئيس أركان حركة طالبان باكستان من استمرار وجود السياج الحدودي مع أفغانستان ودعا إلى إنهائه.

8- في 10 كانون الثاني/ يناير، أعلن الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، عن وجود متطرفين من أفغانستان وآسيا الوسطى في أعمال الشغب التي نشبت في البلاد مؤخراً.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.