طالبان تحذر طاجيكستان وأوزبكستان بشدة

الخميس 10 جمادى الآخرة 43 - 00:43
https://arabic.iswnews.com/?p=12213

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ أن وزير دفاع طالبان بالانابة “ملا محمد يعقوب مجاهد” دعا إلى اعادة مقاتلات الحكومة السابقة وطائرات الهليكوبتر من طاجيكستان وأوزبكستان.

وحذر الملا محمد يعقوب مجاهد، القائم بأعمال رئيس وزارة الدفاع بطالبان، طاجيكستان وأوزبكستان في مؤتمر لطياري ومهندسي القوات الجوية الأفغانية بإعادة المروحيات والطائرات المقاتلة التابعة للحكومة الأفغانية السابقة. وتابع مجاهد تهديداته قائلا إنه إذا لم تفعل طاجيكستان وأوزبكستان ذلك، فسيواجهان رد فعل قوي من طالبان.
وقال “قد نكون ضعفاء، لكننا لسنا غير مبالين، وسنعيد كل طائراتنا المروحية والطائرات التي ذهبت إلى طاجيكستان وأوزبكستان خلال سقوط الحكومة السابقة”.

وبحسب مسؤولي طالبان، تمتلك القوات الجوية الأفغانية ما مجموعه 289 طائرة هليكوبتر وطائرة عسكرية، 50 منها جاهزة للطيران والتشغيل. وخلال سقوط الحكومة السابقة، لجأت 62 مروحية وطائرة عسكرية إلى طاجيكستان وأوزبكستان.

وتزامنا مع تهديد طالبان، دعا الرئيس الطاجيكي “إمام علي رحمانوف” إلى إقامة حزام أمني على الحدود الطاجيكية الأوزبكية مع أفغانستان في الاجتماع المشترك الأخير للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، بذريعة تعقيد الوضع الأمني ​​والصراع الداخلي لطالبان.

وتتصاعد التوترات بين دول آسيا الوسطى حيث تقول وزارة الدفاع التابعة لطالبان إن 80 ألف جندي على استعداد للدفاع عن أفغانستان.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.