المعرفة العسكرية: الطائرة بدون طيار الانتحارية “شاهد- 136”

الأربعاء 9 جمادى الآخرة 43 - 23:57
https://arabic.iswnews.com/?p=12192

أثارت الطائرة بدون طيار من طراز شاهد -136، والمعروفة باسم قاتل أرامكو، والتي استهدفت منشأة أرامكو بدقة كبيرة، ونشرت صور تأثيرها مؤخرا في “مناورات الرسول الأعظم 17″؛ تساؤلات جدية بين المتحمسين للأسلحة العسكرية والخبراء حول كيفية توجيه هذه الطائرة. وفي ما يلي سوف نقدم إجابات على هذا السؤال من خلال فحص الأدلة.

في “مناورات الرسول الأعظم 17” لأول مرة، تم عرض صور عن قرب للطائرة الانتحارية المسيرة شاهد -136 ولأدائها. وكجزء من المناورات، تم اطلاق الطائرات بدون طيار شاهد-136 من قاذفة ذات خمس منافذ على أهداف محددة مسبقا وتم اصابتها بدقة مثالية. الامر الذي استقطب الكثير من التعليقات من خارج إيران. ولكن من أين تأتي هذه الدقة العالية؟

من خلال التدقيق بعناية في بعض إطارات الفيديو التي تم إصدارها من المناورات، يبدو أن لون وكمية انعكاس الضوء من مقدمة الطائرة بدون طيار إلى الجسم يختلفان قليلاً، مما قد يشير إلى استخدام المقدمة للأشعة تحت الحمراء (IR Dome).

صور أداء الطائرة المسيرة الانتحارية شاهد -136 في مناورات الرسول الأعظم (ص) 17

ونظرا لأن لون المقدمة حليبي، يبدو أنها قد صنعت من مادة سولفات الزينكZnS  (بدون تطبيق عملية الضغط المتوازنة الساخنة) أو فلوريد المغنيسيوم لتقليل تكلفة التصنيع. حيث ان هذه المواد قادرة على نقل طيف الأشعة تحت الحمراء وتمتص إلى حد كبير الطيف المرئي. قد تعني هذه الميزة استخدام مستشعر كاميرا تقليدي لا يكتشف سوى طيف الأشعة تحت الحمراء القريبة NIR عن طريق امتصاص طيف الضوء المرئي من خلال مقدمة الأشعة تحت الحمراء. (وتتمتع مستشعرات الكاميرا المرئية بالقدرة على اكتشاف طيف الأشعة تحت الحمراء القريبة).

وبالنظر إلى السياسات الدفاعية للقوات المسلحة الإيرانية، يجب أن تكون الأسلحة مثل المسيرات الانتحارية منخفضة التكلفة قدر الإمكان، واستخدام مستشعرات الكاميرا التقليدية بدلاً من أجهزة استشعار الاشعة تحت الحمراء باهظة الثمن يتوافق تماما مع هذه الاستراتيجية. وبالطبع، من الممكن استخدام مستشعرات الأشعة تحت الحمراء في طيف MWIR و SWIR للعمليات الليلية، واستخدام أجهزة الكشف عن الرادارات لعمليات دحر الدفاعات.

بالطبع، يُشار إلى أن بعض المصادر رفضت أن مقدمة الطائرة تستخدم الأشعة تحت الحمراء في شاهد 136 من خلال فحص مدى تقدم صواريخ جو- جو التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء. لأنه في نماذج التصوير بالأشعة تحت الحمراء لصواريخ اكتشاف الحرارة، يتم استخدام مقدمة شفافة. ومع ذلك، مع الدراسات التي تم إجراؤها، لوحظ أنه في النظام الكهروضوئي لشاهد 149، تم استخدام نافذة تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مما يشير إلى أنه يمكن استخدام هذه المقدمات حتى في أجهزة استشعار التصوير.

الطائرة المسيرة الانتحارية “شاهد- 136”
الطول: 3.5 متر
طول الأجنحة: 1.5 متر
المدى: من ١٨٠٠ حتى ٢٥٠٠ كم
الوزن: حوالي 200 كجم
السرعة: + 185 كم/ ساعة
الدفع: MD 550 أو محركات 3W
صنع في إيران

اضغط للمشاهدة بالحجم الاصلي
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.