مساعي ايرن للمقاربة بين طالبان وأحمد مسعود

الأربعاء 9 جمادى الآخرة 43 - 10:48
https://arabic.iswnews.com/?p=12145

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ ان مسؤولين من طالبان التقوا مع أحمد مسعود وإسماعيل خان، قادة المعارضة لهذه الحركة في طهران.

والتقى الوفد السياسي لحركة طالبان برئاسة وزير خارجية طالبان “أمير خان متقي” مع الزعيم “أحمد مسعود” و”محمد إسماعيل خان” أحد قادة حزب الجمعية الإسلامية الأفغاني، من خلال وساطة وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية في طهران.
ولم يتم الكشف عن تفاصيل الاجتماع، لكن طالبان زعمت أنهم أكدوا لأحمد مسعود وإسماعيل خان أن عودتهم إلى أفغانستان لن تشكل أي تهديد أو مشكلة.

وجرت اللقاءات خلال زيارة وزير خارجية طالبان أمير خان متقي لإيران ومحادثاته مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. وشدد الجانبان خلال الاجتماع الدبلوماسي على التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والأمنية، بما في ذلك: مكافحة الإرهاب، وتهريب المخدرات، وعبور البضائع الإيرانية إلى دول آسيا الوسطى ، وإرسال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، وما إلى ذلك.

وبشكل عام، تعد إيران حاليا الجار الأقرب والأكثر موثوقية لأفغانستان، وبالتالي فقد رحبت مجموعات أفغانية مختلفة دائما بجهود البلاد ومقترحاتها.
ووفقا للمسؤولين الإيرانيين، يتمثل هدف إيران وسياستها في أفغانستان في تشكيل حكومة شاملة يمكنها إرساء سلام واستقرار دائمين في البلاد. وبالنظر إلى الاضطرابات في كازاخستان وتصاعد التهديدات الأمنية في آسيا الوسطى؛ فإن تعاون ووحدة بلدان هذه المنطقة، بما في ذلك أفغانستان، هو أمر أساسي.

اقرأ المزيد:
تطورات أفغانستان، 6 كانون الثاني/ يناير 2022

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.