أبرز التطورات السورية من تاريخ 31 كانون الأول 2021 لغاية 7 كانون الثاني 2022

الجمعة 4 جمادى الآخرة 43 - 20:05
https://arabic.iswnews.com/?p=11979

أجرت قوات “التحالف الدولي” تدريبات عسكرية بالذخـيرة الحية في قاعدة حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي، تخللها إطلاق ثلاث صواريخ من القاعدة باتجاه بادية ريف دير الزور الشمالية.

دير الزور
– قـتل عنصرين اثنين من قوات “قسد” جراء انفـجار عـبوة ناسـفة بسيارة كانت تقلهما في منطقة العزبة شمال دير الزور.
– أصيب عدد من عناصر قوات “قسد” بجروح جراء كمين نفذه مجهولون يعتقد أنهم خلايا تابعة لتنظيم داعـش استهدف دورية عسكرية بالقرب من بئر الحريجي النفطي بريف دير الزور الشمالي، صباح السبت الفائت.
– نفذ “التحالف الدولي” عملية إنـزال جوي ليلة الجمعة، في منطقة العزبة بريف دير الزور الشمالي، ويعتقل عدة أشخاص بتهمة الانـتماء لتنـظيم داعـش، ومن بين المعتقلين عناصر سابقين بقوات “قسد”.
– مجهولين يستهدفون سيارة عسكرية لقوات “قسد” بالأسلحة الرشاشة على طريق بلدة الكبر بريف دير الزور الغربي.
– استهدف مجهولون يستقلون دراجة نارية بقذيـفتيّ RPG حاجز لقوات ” لقسد ” عند مفرق الصنور في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي تبعه إطـلاق نـار من أسـلحة رشاشة.
– أجرت قوات “التحالف الدولي” تدريبات عسكرية بالذخـيرة الحية في قاعدة حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي، تخللها إطلاق ثلاث صواريخ من القاعدة باتجاه بادية ريف دير الزور الشمالية.
– بدأت صباح الثلاثاء عملية التسوية في مركز بلدة الشميطية بريف دير الزور الغربي الذي فتحته الجهات المعنية في إطار استمرار التسوية الشاملة الخاصة بأبناء محافظة دير الزور.
– شهدت مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، احتجاجات وقطع الطريق العام عند مدخل المدينة للمطالبة بالمعتقلين الذين قامت قوات “قسد” باعتقالهم دون توجيه أي تهم لهم قبل عدة أيام.
– انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة قوات “قسد” في بلدة الكبر بريف دير الزور الغربي.
– اعتقلت قوات “قسد” عشرات الشبان من داخل بلدتي هجين والسوسة بريف دير الزور الشرقي، بحجة التعامل مع الجيش السوري.
– تحدث “التحالف الدولي” عن تعرض قاعدته في حقل العمر شرقي دير الزور، للاستهداف بـ 8 صواريخ أطلقت من مواقع غرب مدينة الميادين وذيبان شرقي دير الزور.
– انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون على الطريق المؤدي إلى بلدة محيميدة بريف دير الزور الشمالي الغربي استهدفت مسؤول فيما يسمى “مجلس دير الزور العسكري” المدعو “أبو ليث خشام”، دون ورود معلومات عن إصابته.
– قـتل وجرح عدة عناصر من قوات “قسد” جراء استهداف سيارة عسكرية بقذائف صاروخية بجانب محطة الباغوز بريف دير الزور الشرقي من قبل مجهولين.

الحسكة
– قوات الاحـتلال الأمريكي تدخل 40 شاحنة تحمل مولدات وبعضها شاحنات تبريد وعدداً من الصهاريج الى الأراضي السورية عبر معبر الوليد غير الشرعي قادمة من شمال العراق، وتوجهت إلى قاعدتها في الرميلان شمال شرق الحسكة.
– صباح يوم السبت قـتل شاب من أبناء محافظة حلب، بعد تعرضه لعدة طعـنات باداه حادة في مخيم الهول شرقي الحسكة، وهي حالة القـتل الثانية خلال 12 ساعة في المخيم.
– اعترض بلدة تل حميس بريف الحسكة الشمالي الغربي، رتلاً مؤلفاً من 5 مدرعات وسيارة عسكرية تابعة لقوات الاحـتلال الأمريكي ويرشقوه بالحجارة ويجبرونه على التراجع ومغادرة المنطقة
– قصفت قوات الاحـتلال التركي، بالمدفـعية الثقـيلة قريتي الأسدية وقبر خضراوي شرق مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي
– اعتقلت قوات “قسد” سبعة أشخاص غالبيتهم من الجنسية العراقية أثناء مداهمتها قطاعات مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي.
– شنت قوات “قسد” حملة تمشيط بحثاً عن منفذي الهجوم الصـاروخي الذي استهدف محيط مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي مؤخراً، وتمكنت من العثور على موقع إطلاق تلك الصـواريخ، في مقلع بالقرب من قرية أم زر.
– أصيب عنصر من قوات “قسد” بجروح جراء هجوم مسلح استهدفه أمام منزله الكائن بحي النشوة جانب فرن جوان بمدينة الحسكة
– انفجر صهريج محمل بمادة المازوت بالقرب من قرية الحدادية بريف الحسكة الجنوبي واقتصرت الاضرار على الماديات
– اعترض حاجز للجيش السوري بالتعاون مع الأهالي رتلاً للمحـتل الأمريكي يضم 5 مدرعات عسكرية بتغطية من مروحيتين حاول المرور من قرية الصالحية بريف القامشلي في ريف الحسكة الشمالي الشرقي، وأجبروه على التراجع.
– قصفت قوات الاحتلال التركي بقذائف المدفعية منازل المدنيين في قريتي الطويلة والكوزلية شمال بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– قصفت قوات الاحـتلال التركي بقـذائف الهـاون والمدفعية منازل المدنيين في قريتي الدردارة وتل شنان شمال بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– خرجت قافلة تضم ١٠٠ عائلة عراقية من مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي، نحو بلادهم وتمت عملية النقل بحافلات دخلت من العراق لتقلهم إلى “مخيم الجدعة” الذي خصصته بغداد للعائدين من سوريا.
– نفذت قوات “التحالف الدولي” مدعومة بالطيران المروحي وقوات ” قسد ” عملية مداهمة في منطقة الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي.
– انفجرت عبـوة ناسـفة بسيارة عسكرية لقوات “قسد” على الطريق السياسي الواصل بين منطقتي الهول واليعربية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
– خرجت محطة تحويل كهرباء تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، عن الخدمة جراء استهدافها بقـذائف أطلقها الاحـتلال التركي على قرية أم الكيف ما أدى إلى تضرر خط الـ 66 المغذي للمحطة.
– قصفت قوات الاحـتلال التركي بالمدفعية قريتي تل الورد والربيعات جنوب بلدة أبو راسين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– توقفت أعمال الصيانة في محطة تحويل كهرباء تل تمر الواقعة في قرية أم الكيف بريف الحسكة الشمالي الغربي جراء اعتداء بقذائف المدفعية من قبل الاحتلال التركي، على فرق الصيانة فور شروعهم بعملية الإصلاح في الشبكة.
– انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لـقوات “قسد” على طريق الواصل بين الهول ومدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
– أعلنت قوات “قسد” عن مقتل القيادي في صفوفها “بروسك بوطان” جراء حادث أثناء التدريب في مدينة الحسكة على حد زعمها.

الرقة
– قصفت قوات الاحـتلال التركي بالمدفـعية قرى الهيشة وفاطسة وجهبل والطريق الدولي M4 شرق مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– اعتقلت قوات “قسد” تعتقل من داخل مخيم الكسرات جنوب مدينة الرقة، بتهمة التعامل مع الفصائل المسـلحة الموالية لتركيا.
– استهدفت قوات الاحـتلال التركي بقـصف مدفعي قريتي الدبس وابو نيتولة والطريق الدولي M4 غرب مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– انفجرت عبوة ناسـفة بجانب مبنى ما يسمى “لجنة الزراعة” التابعة لقوات “قسد” بحي الطيار غرب دوار البانوراما، غرب مدينة الرقة.
– استهدفت قوات الاحـتلال التركي بقـذائف المدفعية مواقع قوات “قسد” في محيط قرية معلق ونقاط متفرقة على الطريق الدولي M4 بريف الرقة الشمالي.
– أصيب طفل بجـروح بليغة في يده جراء انفـجار قنبلة من مخلفات الاحـتلال التركي في قرية بير ناصر غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
– استهدفت قوات الاحتلال التركي بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات “قسد” في قرية الهوشان ومحيط الطريق الدولي M4 بريف الرقة الشمالي.

حلب
– قصف جيش الاحـتلال التركي بالمدفـعية مدينة تل رفعت وبلدتي بيلونية وعين عيسى بريف حلب الشمالي.
– قصفت قوات الاحـتلال التركي، مدفعيا قرى مرعناز وشوارغة وقلعة شوارغة من قواعـدها في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي
– اعتقل “فيلق الشام” الموالي لتركيا 4 مواطنين من أهالي قرية فافرتين الواقعة أقصى جنوب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بتهمة التعامل مع قوات “قسد” سابقا، بهدف تحصيل فدية مالية منهم
– اختطف مسلحو “الأمن السياسي” الموالي لتركيا، ثلاث فتيات من أهالي قرية قرزيحل جنوب عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، أثناء عودتهن من عملهن، حيث يعملن كموظفات في منظمة “الهلال الأحمر القطري”، بغية ابتزاز ذويهن مالياً.
– احتج أهالي مدينة بزاعة الواقعة تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف حلب الشمالي الشرقي، على ارتفاع أسعار الخبز والكهرباء.
– توفـيت طفلة جراء دهسها بسيارة عسكرية مسرعة تابعة لـ “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، في مدينة بزاعة بريف حلب الشمالي الشرقي، فيما لاذا العناصر بالفرار إلى جهة مجهولة في المنطقة.
– احتجاجات شعبية في مدينتي مارع وصوران وبلدة أرشاف ضمن المنقطة التي تسيطر عليها الفصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشمالي، أمام “شركة الكهرباء” بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء القادمة من تركيا.
– قـتل القيادي في “لواء المهاجرين” المنضوي ضمن “حـركة أحرار الشام” الموالية لتركيا، المدعو “محمود بنيان” ومرافقه وإصابات 6 آخرين، جراء اشتباكات بين مجموعات “الحركة” في قرية تل سلور جنوب غرب عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
– أصيب طفل بجراح بليغة جراء انفجار لغـم من مخلفات المسلحين، في قرية قول سروج الواقعة تحت سيطرة قوات “قسد” بريف حلب الشمالي.
– اعتقل مسلحو “الشرطة العسكرية” مواطن من أهالي حي الأشرفية بمدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، دون معرفة التهمة الموجهة إليه.
– اعتقل مسـلحو “الشرطة المدنية” الموالية لتركيا، شاب بعد مداهمة منزله، من أهالي بلدة شران شمال عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، بحجة التعامل مع قوات “قسد” سابقا.
– قطع مسلحو “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، 300 شجرة زيتون في قرية “داركري” شمال مدينة معبطلي بريف حلب الشمالي الغربي، بغية التحطيب وبيعها في الأسواق.
– اختطف مسـلحو “الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا، مواطنين اثنين من أهالي قرية حجيكو شرق مدينة راجو بريف حلب الشمالي الغربي، بهدف الابتزاز المادي وطلب فدية مالية لقاء إطلاق سراحهم.
– أصيب شاب بثلاثة أعيرة نارية، إثر شجار مع مسلح تابع لـ “فرقة الحمزة” الموالية لتركيا، قرب سوق النوفتية وسط مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي.

درعا
– اغتال مجهولين عنصرين اثنين كانا سابقاً في صفوف المسلحين إثر استهدافهما بالرصـاص المباشر على طريق تسيل – عدوان بريف درعا الغربي.
– خلاف بين أبناء عشيرتي “كيوان” و “الناطور” في مدينة طفس بريف درعا الغربي، يودي بحياة شخصين، ويخلّف عدداً من الإصابات بين العشيرتين نتيجة اشتباكات مسـلّحة فيما بينهم دون معرفة أسباب الخلاف.
– اغتال مجهولين عنصراً سابقاً في صفوف المسـلحين، إثر استهدافه بالرصـاص المباشر في بلدة سحم غربي درعا.
– عملية اغتيال تطال ثلاثة شبان إثر استهدافهم بالرصـاص المباشر من قبل مسلحين مجهولين في بلدة المليحة الغربية بريف درعا الشرقي، أسفرت عن مقـتل اثنين وإصابة الثالث بجروح خطرة.

ادلب
– نفذ الطيران الحـربي سلسة غـارات مستهدفاً تحركات ومواقع “هيـئة تحـرير الشام” في محيط قرية كفردريان بريف ادلب الشمالي وبلدة البارة وقرية الموزرة بالريف الجنوبي وقرى الحمامة والشيخ يوسف والجديدة بالريف الغربي
– نفذ الطيران الحـربي غـارة جوية مستهدفا تحركات “هيـئة تحـرير الشام” في محيط قرية مشون، ترافق مع قصـف مدفـعي نفذه الجيش السوري على محيط قرية سفوهن بريف ادلب الجنوبي.
– شنـت الطائرات الحـربية سلسلة غـارات بعد منتصف ليلة الجمعة الفائت، استـهدفت فيها مواقع “هيـئة تحـرير الشام” على أطراف مدينة ادلب وبلدة كنصفرة بالريف الجنوبي، وقرية الجديدة ومنطقة النهر الأبيض بالريف الغربي.
– استـشهد جندي سوري نتيجة قصـف المسلحين من منطقة بنين بقـذائف الهـاون على مواقع القوات الحكومية في منطقة بلدة حنتوتين.
– استهدف الطيران الحـربي بعدة غـارات تحصينات “هيـئة تحـرير الشام” في محيط مدينة أريحا بريف ادلب الجنوبي، بالتزامن مع تحليق ودورانات لطيران الاستطلاع بالمنطقة.
– استهدف الطيران الحـربي مواقع وتحركات “هيـئة تحـرير الشام” في محيط بلدة دير سنبل بريف ادلب الجنوبي، وفي محيط قرية العنكاوي بريف حماه الشمالي الغربي، بالتزامن مع تحليق ودورانات لطيران الاستطلاع بالمنطقة.
– استهدف الجيش السوري بقـصف مدفـعي دقيق تحصينات “هيـئة تحـرير الشام” في محيط قرية معارة النعسان بريف ادلب الشمالي، وقرى الدقماق والزقوم والقاهرة وقليدين والحميمات وخربة الناقوس بريف حماه الشمالي الغربي.
– أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة، استـشهاد جندي سوري برصاص قناصة المسلحين من منطقة فليفيل على مواقع الجيش السوري في محيط بلدة كوكب، كما أصـيب جنديان بجـروح نتيجة قصف بقـذائف الهـاون من منطقة الابزمو على مواقع للجيش في محيط بلدة أورم الصغرى

اللاذقية
– توفي مواطن وجرح اثنين آخرين في مدينة اللاذقية نتيجة إطلاق الرصاص الطائش في الهواء في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة الفائت.

دمشق
– وفاة عامل نظافة أثناء قيامه بعمله في بداية أوتوستراد العدوي بدمشق جراء صدمه من قبل سيارة.
– نفذ أبناء الجولان السوري المحـتل اعتصاماً أمام مفوضية بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدمشق رفضاً لممارسة الكـيان الإسرائيلي وقراره التوسع في إقامة مستوطنات جديدة.

ريف دمشق
– ضبطت الجهات المختصة كميات كبيرة من الحبوب المخـدرة والحشـيش في جرود القلمون بريف دمشق، كانت معدة للتهريب عبر الحدود إلى خارج البلاد.

حمص

– حوالي الساعة 19.00 يوم 2022/1/2 تعرضت حافلة نقل عسكرية لهجوم إرهـابي صـاروخي في المنطقة 50 كم شرقي المحطة الثالثة في البادية السورية من قبل مجموعة من تنظيم داعـش وتلا الهجوم رشقات من مدفع عيار 23 مم، ما أدى إلى استـشهاد خمسة عسكريين وإصـابة عشرين آخرين بجروح.
– غادرت عائلتين اثنتين تنحدران من مدينة القريتين بريف حمص الشرقي، مخيم الركبان الواقع في منطقة الـ 55 كم الواقعة عند مثلث الحدود الأردنية – السورية – العراقية، باتجاه مناطق سيطرة الدولة السورية مساء أمس
– أنباء تفيد بانسحاب قوات “التحالف الدولي” المتواجدة ضمن قاعدة التنف في البادية السورية عند مثلث الحدود السورية -الأردنية – العراقية، من القاعدة باتجاه الأراضي الأردنية خلال الساعات القليلة الفائتة، وذلك كإجراء احترازي لأي هجـوم محتمل صاروخياً أو جوياً، فيما أبقى “التحالف” على عدد من قواته في القاعدة ضمن ملاجئ خاصة، على أن تتم عودتهم خلال الساعات القادمة، يذكر بأن هذا الاجراء يصاف الذكرى الثانية لاستـشهاد الحاج قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما.
– توفي شخص واصيب آخر بجروح خطيرة إثر حادث تدهور سيارة على طريق دير الزور – حمص.

حماه
– اصيب مدني بجروح خطيرة ونفوق عدد من رؤوس الأغنام جراء انفـجار لغـم أرضي من مخلفات تنظيم داعـش في محيط منطقة الشيخ هلال بريف سلمية الشمالي الشرقي شرق حماه.

القنيطرة
– اعتدى العدو الإسرائيلي بقـذائف الدبابات والمدفعية، على أحراش بلدة الحرية بالقنيطرة قرب شريط فض الاشتباك، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران المروحي والاستطلاعي الإسرائيلي في المنطقة.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.