تطورات أفريقيا، 7 كانون الثاني/ يناير 2022

الجمعة 4 جمادى الآخرة 43 - 17:43
https://arabic.iswnews.com/?p=11961

آخر الأخبار من نيجيريا ومالي وإثيوبيا ومصر والصومال والسودان

1- نيجيريا:
– في 30 كانون الأول/ ديسمبر، هاجم مسلحو تنظيم داعش بلدة فلتيهيا بمحافظة أداماوا. وفي هذا الهجوم، أضرمت داعش النار في الكنيسة والمنازل السكنية وسيارات سكان هذه المدينة.
– قُتل وجُرح أكثر من 10 جنود نيجيريين في هجوم لداعش على قاعدة عسكرية نيجيرية في مدينة مارته.
– أسفر انفجار قنبلة زرعت على جانب طريق على طريق ديكوا – مارته عن مقتل وإصابة عدد من الجنود النيجيريين. ونظرا لعدم استجابة وسائل الإعلام التابعة لتنظيم داعش لهذا الخبر، فقد تكون بوكو حرام هي التي نفذت الهجوم.

2- مصر:
أسفر انفجار قنبلة في طريق عربات لمسلحين شبه نظاميين تابعين للجيش المصري في قرية ابو الأعرج، عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة عدد آخر.

3- مالي:
– في 3 كانون الثاني/ يناير، اشتبك الجيش المالي مع مجموعة نصرة الإسلام والمسلمين على طريق مالي المركزي بضواحي باندياجارا. وتزعم مصادر محلية أن شركة المستشارين الروسيين (فاغنر) متورطة في هذا الصراع.
– في 4 يناير، اشتبك مسلحو داعش ونصرة الإسلام والمسلمين في قرية إي ان تيلت في محافظة غائو. وقُتل 12 مسلحا من تنظيم داعش وأسر واحد في هذه الاشتباكات. وزعمت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين مقتل شخص وجرح آخر.

4- إثيوبيا:
في 7 كانون الثاني/ يناير، أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن ثلاثة لاجئين إريتريين، بينهم طفلان ، قُتلوا وأصيب أربعة آخرون في غارة جوية للجيش الإثيوبي في منطقة تيغراي.

5- الصومال:
في 2 يناير، هاجم مسلحو حركة الشباب نقطة تفتيش في مدينة مقديشو، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من رجال الشرطة الصومالية وإصابة ثلاثة آخرين.

6- السودان:
دعت مجموعات التحرير والتغيير السودانية، في بيان صادر عن مجلس الأمن الدولي، إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها السلطات السودانية منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول حتى الان. وبدأت احتجاجات السودانيين ضد الهيمنة العسكرية على الحكومة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وبلغ عدد القتلى في هذه الاحتجاجات 60 حتى الآن.

اقرأ المزيد:
تطورات أفريقيا، 31 كانون الأول/ ديسمبر 2021

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.