تطورات أفغانستان، 6 كانون الثاني/ يناير 2022

الجمعة 4 جمادى الآخرة 43 - 01:52
https://arabic.iswnews.com/?p=11956

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ أن مروحية تابعة للقوات الجوية الأفغانية من طراز MD-530 سقطت في محافظة قندهار.

1- قندهار:
تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية تابعة للقوات الجوية الأفغانية من طراز MD-530 يوم الثلاثاء 5 يناير، بعد التحليق بها من قبل طيارين من حركة طالبان. وكان الهدف من الرحلة مساعدة ضحايا الفيضانات في مدينة ميوند، وتزعم طالبان أن سبب التحطم عيب فني ولم تقع إصابات.

فيديو: لحظة تحطم مروحية تابعة لطالبان في محافظة قندهار

2- لغمان:
في 7 كانون الثاني/ يناير، قُتل مولوي “ألفت هاشمي”، رئيس مخابرات طالبان في محافظة لغمان، وأصيب عدد من حراسه الشخصيين في حي قراركاه بمدينة مهترلام. وعزت حركة طالبان موته لحادث سيارة.

3- ننجرهار:
في 6 كانون الثاني/ يناير، ألقى تنظيم داعش القبض على عنصر من مخابرات طالبان وقطع رأسه في بلدة مومند دره.

4- فارياب:
في أعقاب الاشتباكات الدامية بين حركة طالبان وحرس الحدود التركمان، توقفت الأنشطة التجارية عند معبر أقينه الحدودي. هذا واشتبكت حركة طالبان مع قوات الحدود التركمانية في بلدة خماب بمحافظة جوزجان يوم الإثنين 4 يناير، مما أسفر عن مقتل جنود تركمان ومسلحين من طالبان.

5- بدخشان:
في 7 يناير، قتل ثلاثة من مقاتلي طالبان وأصيب أربعة آخرون في اشتباك بين عناصر طالبان في مدينة مايمي.

6- كابول:
في 5 يناير، التقى مساعد رئيس وزراء طالبان المولوي “عبد السلام حنفي” مع كبار الشيعة في 18 محافظة أفغانية. وحضر الاجتماع مسلحون من طالبان ولم يتم الكشف عن تفاصيل.

7- أعلن وزير الخارجية الباكستاني “شاه محمود قريشي” عن حل دبلوماسي لمسألة التوترات الحدودية مع طالبان. لكن وزارة دفاع طالبان قالت إن المشكلة لم تحل بعد وأن خط ديورند حدود وهمية.

8- أعرب المشرعون الأمريكيون عن قلقهم بشأن التهديد الذي تشكله القوات الخاصة التابعة للجيش الأفغاني البالغ قوامها 20 ألف جندي. ودعوا الحكومة الأمريكية إلى اخراج هذه القوات من أفغانستان.

9- في 5 كانون الثاني/ يناير، اشتبك سفير طالبان لدى إيطاليا “محمد فهيم كشاف” مع سفير الحكومة السابق لدى إيطاليا. وطرد مسؤولو السفارة كشاف من السفارة. وهو موظف مفصول في السفارة الأفغانية في إيطاليا.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.