أبرز التطورات السورية من تاريخ 24 كانون الأول لغاية 31 كانون الأول

الجمعة 27 جمادى الأولى 43 - 21:13
https://arabic.iswnews.com/?p=11516

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ أن حاجزاً للجيش السوري اعترض رتلا لقوات الاحتلال الأمريكي مؤلف من 5 آليات حاول الدخول إلى قرية الدردارة بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

دير الزور
– أغلق عدد من الأشخاص دوار المعامل بالإطارات المشتعلة بمدخل دير الزور الشمالي في محاولة منهم لمنع عبور رتل للقوات الروسية من معبر بلدة الصالحية البري الذي يصل مناطق سيطرة “قسد” بمناطق سيطرة الدولة السورية بمحافظة دير الزور وسط توتر ساد المنطقة.
– داهمت “قسد” المعبر النهري في بلدة سويدان جزيرة بريف دير الزور الشرقي وصادرت كميات من الأدوية والمازوت كانت معدة لتهريب اضافة لاعتقال بعض المدنيين هناك
– عثرت الجهات المختصة على وكر في حي أبو عابد بمدينة دير الزور كان يستخدمه إرهابيو داعش لإعداد وتجهيز العبوات الناسفة وتخزين الأسلحة
– أصيب أحد مسؤولي “قسد” المدعو “خالد محمد الجداري” جراء استهدف مسلحين مجهولين بالأسلحة الرشاشة سيارته على طريق الكبر بريف دير الزور الشمالي الغربي.
– هاجم مسلحون مجهولون بالأسلحة الرشاشة مقر قيادة “الترافيك” التابع لـ “قسد” في بلدة الجزرة بريف دير الزور الشمالي الغربي، دون ورود معلومات عن وقوع إصابات
– انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” على الطريق الخرافي بريف دير الزور الشمالي، دون ورود معلومات عن إصابات
– قتل أحد مسلحي “قسد” إثر إطلا ق مسلحين مجهولين النار عليه في بلدة الباغوز بريف دير الزور الجنوبي الشرقي
– قتل أحد مسلحي “قسد” إثر استهداف مسلحين مجهولين بالأسلحة الرشاشة، سيارة كان يستقلها قرب منطقة الصور بريف دير الزور الشمالي الشرقي
– انضم عشرات الأشخاص إلى عملية التسوية في مركز مدينة الميادين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– دارت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة، بين مسلحي “قسد” ومسلحين مجهولين في بلدة الجرذي بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، أسفرت عن مقتل عدد من مسلحي الطرفين.

الحسكة
– استقدمت “قسد” تعزيزات عسكرية إلى خطوط التماس مع الفصائل الموالية لتركيا في بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي.
– استهدفت القوات التركية بالقذائف مواقعا لـ “قسد” على محور بلدة أبو ارسين شرق مدينة أرس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي
– اعترض حاجز للجيش السوري في مزرعة شويش بريف بلدة تل تمر في ريف الحسكة الشمالي الغربي طريق رتل للاحتلال الأمريكي يضم أربع مدرعات ويمنعه من المرور
– وفاة طفل جراء البرد ونقص الرعاية الصحية في مخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– سيرت القوات الأمريكية يوم الاثنين دورية عسكرية في قرية الدردارة قرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– اعتقلت “قسد” شخصا من الجنسية العراقية في بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– اعترض حاجز للجيش السوري رتلا لقوات الاحتلال الأمريكي مؤلف من 5 آليات حاول الدخول إلى قرية الدردارة بريف الحسكة الشمالي الشرقي. وزعت منظمة غير شرعية مدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي أمس بذار قمح مشبوهة مجهولة المصدر لعدد من الفلاحين في القرى الواقعة شمال شرق محافظة الحسكة، وذلك في إطار استهداف البنى الاقتصادية وتخريب المحاصيل الاستراتيجية في عموم الجزيرة السورية.
– منع حاجز للجيش السوري في قرية تل الذهب جنوب مدينة القامشلي بريف الحسكة الشمالي الشرقي مرور رتل للمحتل الأمريكي يضم 5 مدرعات وأجبره على التراجع
– قتل لاجئ عراقي برصاص مسلحين مجهولين في مخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– خرجت يوم الاربعاء، تظاهرة في حي النشوة الخاضع لسيطرة “قسد” بمدينة الحسكة، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والخدمية في الحي.
– انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية لـ “قسد” على طريق بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، دون ورود معلومات عن إصابات.
– استشهد 3 مواطنين بينهم طفل جراء اعتداءات الاحتلال التركي ومرتزقته بقذائف المدفعية على قرية الأسدية بريف الحسكة الشمالي.
– أصيب مواطن بجروح جراء إطلاق النار عليه بشكل متعمد من قبل قوات حرس الحدود التركي في ريف مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
– أصيب مدني وانهارت أجزاء من الجامع الكبير في منطقة أبو راسين شمال غرب الحسكة جراء الاعتداء عليها بقذائف المدفعية من قبل الاحتلال ل التركي ومرتزقته
– نظم أهالي بلدة جرمز الواقعة بين بلدتي الشدادي ومركدة بريف الحسكة الجنوبي وقفة احتجاجية، وقاموا بحرق الإطارات وقطع الطرق، مطالبين بتوفير مادتي “المازوت والخبز” والتي باتت شبه مفقودة ضمن مناطق سيطرة “قسد” رغم غناها بالثروات النفطية وكون منطقة الجزيرة تعد الموطن الأساسي لزراعة القمح والشعير في سورية.
– سيرت القوات الروسية ونظيرتها التركية، دورية جديدة بريفي الدرباسية وعامودا الحدوديتين مع تركيا بريف الحسكة الشمالي، حيث انطلقت الدورية من قرية شيريك، ضمت 4 عربات عسكرية لكل طرف وسط تحليق مروحيتين روسيتين في أجواء المنطقة.

الرقة
– سيرت الشرطة الروسية دورية عسكرية على طريق الـ m4 شمال الرقة.
– سيرت الشرطة الروسية دورية عسكرية في محيط بلدة تل السمن بريف الرقة الشمالي.
– رفضت القوات الروسية المتواجدة في قاعدة بلدة تل السمن بريف الرقة الشمالي، عقد اجتماع مع وفد من كبار مسؤولي “قسد” يوم الأحد الماضي، كما منعتهم من دخول قاعدتها.

حلب
– استشهد مدني متأثرا بجراحه في مزرعة المفاريد شمال غربي مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي جراء استهداف الفصائل الموالية لتركيا المزرعة بالرصاص.
– فرضت الفصائل الموالية لتركيا، إتاوات مالية تتراوح ما بين 100 دولار أمريكي و500 دولار أمريكي مقابل السماح للأهالي القادمين من مناطق سيطرة “قسد” في منبج بالدخول إلى مناطق سيطرتها بريف جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي.
– أقدمت “فرقة السلطان مراد” الموالية لتركيا على قطع عدد كبير من الأشجار الحراجية والمثمرة قرب بلدة تادف جنوب مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، بالإضافة إلى قطع أشجار الزيتون قرب معبر أبو الزندين بهدف بيعها كـ “حطب تدفئة”.
– استهدفت طائرة مسيرة تركية مساء السبت، نقطة عسكرية لـ “قسد” في مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي، ما أسفر عن مقتل مسؤولين اثنين في “قسد” وإصابة ثالثة عناصر بجروح بليغة بالإضافة إلى إصابة 4 مدنيين كانوا بمحيط النقطة العسكرية
– أقدم مرتزقة الاحتلال التركي من التنظيمات الإرهابية على بيع عدة منازل بمدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، كانوا استولوا عليها سابقا بالقوة وطردوا مالكيها الأصليين منها.
– نفذ أهالي قرية الزيارة بريف حلب الشمالي وقفة احتجاجية ضد جرائم الاحتلال التركي وإرهابيه بحق المواطنين السوريين
– أصيب خمسة أطفال أحدهم بحالة حرجة جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون يتبعون للاحتلال التركي في إحدى القرى بمحيط منطقة عفرين المحتلة بريف حلب الشمالي الغربي.
– قامت الفصائل الموالية لتركيا، بالاستيلاء على 13 منزلا في قرية حسن ديرا في منطقة بلبل شمال مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي، تعود ملكيتهم لمواطن من أهالي القرية المهجرين قسرا
– نفذ “المعلمون” في مدينتي الباب وإعزاز الخاضعتين لسيطرة الفصائل الموالية لتركيا بريف حلب الشمالي الشرقي، وقفتين احتجاجيتين، للمطالبة بتحسين العملية التعليمية ضمن المنطقة ورفع رواتبهم الشهرية
– انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة للفصائل الموالية لتركيا، في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي.
– قتل أحد مسؤولي “فرقة الحمزة ” الموالية لتركيا مع مسلح، بالإضافة إلى إصابة 8 مسلحين آخرين، نتيجة الاشتباكات التي اندلعت فيما بينهم، في قرية التفريعة بريف مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي، نتيجة خلافهم على تقاسم واردات التهريب، في المنطقة.

درعا
– ضبطت الجهات المختصة بالتعاون مع الأهالي في مدينة درعا كميات من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر المتنوعة وأجهزة اتصال في عدة مناطق بالمحافظة.
– أحبطت الجهات المختصة في درعا عملية تهريب كميات كبيرة من الكبتاغون المخدر ومادة الحشيش كانت في طريقها باتجاه الحدود الأردنية
– أعلنت ما تسمى “قوات مغاوير الثورة ” عن إجراء تدريبات إلى جانب القوات الأمريكية في قاعدة التنف بجنوب شرق سوريا.

ادلب
– القوات التركية تخضع 400 مسلح من الفصائل الموالية لها والمتواجدة في الشمال السوري والمرافقة للقوات التركية، إلى دورة تدريبية على سلاح المدرعات والمجنزرات ذات الصناعة التركية، في معسكر المسطومة بريف إدلب الجنوبي، ومن بينها تدريب طواقم للدبابات، التي أدخلتها القوات التركية أول مرة ضمن نطاق التدريبات للمسلحين السوريين.

اللاذقية
– نفذ كيان الاحتلال الاسرائيلي عدواناً صاروخياً مستهدفاً ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية.

شارك: