تفاصيل عملية فجر الصحراء شمال محافظة الجوف + خريطة

الأربعاء 25 جمادى الأولى 43 - 23:20
https://arabic.iswnews.com/?p=11404

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ انه خلال عملية فجر الصحراء، تم تحرير أكثر من 1200 كيلومتر من الأراضي المحتلة في محافظة الجوف من السيطرة السعودية.

بعد انتهاء عملية “فأمكن منهم” في شباط/ فبراير 2020 استمرت الاشتباكات في محافظة الجوف في المحور الشمالي من قاعدة الخنجر إلى بلدة اليتمة والمحور الشرقي من صحراء المرازيق الشرقية إلى قاعدة اللبنات. وركز التحالف السعودي بقيادة الشيخ أمين العكيمي محافظ منصور هادي للجوف، مسلحاً بقوات محلية، هجماته على مرتفعات الجوف الشمالية وقاعدة الخنجر. وقام العكيمي، بدعم من التحالف السعودي وقبائل اليتمة، بمهاجمة مواقع أنصار الله بشكل متكرر، وعلى الرغم من عدة عمليات محدودة لأنصار الله في مرتفعات الظهره وقشعان، إلا أن هجماته على أنصار الله استمرت.

وأخيرا، مع تصاعد الاشتباكات على هذا المحور منذ 4 ديسمبر هذا العام ، بدأ أنصار الله عملية فجر الصحراء.

نجحت أنصار الله في هجماتها الأولية في تحرير مناطق قرن بن شامان وقرن الهجرة وملاوي، وعززت سيطرتها على المنطقة من خلال تعزيز مواقعها في جبل عرفة. وأعقبت ذلك اشتباكات في جبل حشيفا وال جعيد، ودفعت أنباء فرار قادة التحالف من النخبة زعماء عشائر اليتمة إلى التحدث إلى أنصار الله.

وبحسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين عشائر اليتمة وأنصار الله، فقد تقرر عدم دخول أنصار الله إلى العتمة وأن يسيطر ممثلو القبائل في المنطقة ويمنعون دخول قوات التحالف السعودي إلى المنطقة. لكن هذا الاتفاق فشل مع نشر قوات التحالف السعودي وعدم امكانية مقاومتهم من قبل القبائل. كما انتهزت أنصار الله الفرصة، ونجحت في 16 كانون الأول/ ديسمبر، بشنها عدة هجمات برية، في دفع التحالف السعودي للتراجع عن منطقتي الاتفاق وهضبة ال جعيد مساء 23 كانون الاول/ ديسمبر، ودخلت قوات أنصار الله واللجان الشعبية إلى اليتمة في 23 ديسمبر.

اقرأ المزيد:
بالفيديو: بلدة اليتمة بعد تحريرها من سيطرة التحالف السعودي
اتفاق السلام بين أنصار الله وقبائل اليتمة

وبحسب بيان صادر عن القوات المسلحة اليمنية، فقد دمرت أنصار الله في العملية 15 آلية عسكرية ومدرعة. وبلغ عدد القتلى من قوات التحالف السعودي 35 قتيلا و 37 جريحا و 45 أسيرا.
كما قصفت مقاتلات التحالف السعودي شمال الجوف أكثر من 60 مرة، مع تأثير ضئيل على سرعة تقدم أنصار الله.
وأثناء العملية، أسقط الدفاع الجوي لأنصار الله الطائرة الأمريكية الحادية عشرة بدون طيار من طراز سكان ايغل في سماء اليتمة، وفي عدة عمليات أخرى، منعت المقاتلين السعوديين من دخول المعارك شمال الجوف.

وفي محور الجوف الشرقي تتواصل الاشتباكات بريف قاعدة الخنجر حتى صحراء المرازيق الشرقية وتلال العلم ولم تثبت الخطوط بعد.

كما أشار العميد يحيى سريع في بيانه إلى أن أنصار الله سيطروا على جميع المناطق العمرانية المهمة في محافظة الجوف بتحرير اليتمة، ولا مكان للتحالف السعودي سوى صحاري خب والشعف الشرقية.

اقرأ المزيد: تقدم أنصار الله في شمال محافظة الجوف

اضغط للمشاهدة بالحجم الأصلي
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.