المعرفة العسكرية: صاروخ سجيل؛ أول صاروخ متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب + صور

الأربعاء 25 جمادى الأولى 43 - 16:44
https://arabic.iswnews.com/?p=11355

صاروخ سجيل هو أول صاروخ في البلاد من نوع أرض-أرض متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب على مرحلتين، صممه وصنعه خبراء من منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع.

يمتاز هذا الصاروخ الباليستي متوسط المدى بمدى تشغيلي بين 2000 و 2500 كم وتتمثل ميزاته الفريدة في الدقة العالية في إصابة الأهداف المحددة، ووقت إعداد وتشغيل قصير جدا لنظام الإطلاق، ووقت نقل قصير جدا لموقع إطلاق المنصة بعد إطلاقه. ويمكن الاشارة كذلك لقدرة القاذفة المتحركة والقادرة على حمل صواريخ جاهزة للإطلاق والاستفادة من نظام TVC.

سجيل هو أول صاروخ متوسط ​​المدى يعمل بالوقود الصلب في إيران، والذي يعتبره بعض الخبراء أفضل صاروخ باليستي إيراني، ولديه نظام إطلاق متحرك قادر على حمل صاروخ جاهز للإطلاق.

وبسبب استخدام الوقود الصلب، يكون هذا الصاروخ جاهزا للإطلاق بسرعة وفي غضون دقائق قليلة، وبعد الإطلاق تغادر منصة الاطلاق المنطقة بسرعة، مما يقلل من إمكانية تدمير الصاروخ قبل الإطلاق. وأيضا، نظرا لتسارع سجيل العالي جدا، فإن إمكانية تعقبه للعدو في المراحل الأولية من الإطلاق منخفضة جدا وعمليا فان فرصة العدو لتدمير سجيل أثناء الطيران ضئيلة للغاية.

ولا يحتوي سجيل1 في مبحث التوجيه على غطاء موجه وسيتراوح الخطأ بين 100 و 150 مترًا اعتمادا على الغطاء غير الموجه. ومع ذلك، ففي سجيل 2، والذي شوهد في 15 ديسمبر 2009، تمت إضافة أجنحة إرشادية إلى الرأس الحربي لتوجيه الصاروخ حتى لحظة إصابة الهدف، مما قلل من خطأ الاصابة إلى أقل من 10 أمتار.

سجيل هو أحد تلك الصواريخ الباليستية الموجودة في الدولة والتي تدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعة تتراوح بين 12 ماخ إلى 14 ماخ (حوالي 3400 إلى 4300 متر في الثانية) وبعد الطيران على طول المسار بسرعة حوالي 5 ماخ نحو الهدف، الامر الذي يجعل تدميره بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الحالية مستحيلة.

مواصفات صاروخ ساجيل:
الطول: 17.57 متر
القطر: 1.25 متر
وزن الصاروخ: 23623 كجم
الرأس الحربي: مواد شديدة الانفجار بوزن 500 كجم
الوقود: صلب على مرحلتين
المدى: 2000 إلى 2500 كم
مسار الطيران: باليستي
نطاق الخطأ: أقل من 10 أمتار

اضغط للمشاهدة بالحجم الأصلي

اقرأ المزيد:
المرحلة الأخيرة من مناورات الرسول الأعظم 17 المشتركة + صور
مناورات الرسول الأعظم 17 المشتركة لحرس الثورة الاسلامية
المعرفة العسكرية: سبب احتراق أجنحة الرؤوس الحربية لصواريخ دزفول

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.