تطورات أفغانستان، 26 كانون الأول/ ديسمبر 2021

الإثنين 23 جمادى الأولى 43 - 12:44
https://arabic.iswnews.com/?p=11271

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ أنه بعد مقتل أحد سكان مدينة عنابة على يد مسلحي طالبان، احتشد الناس في محافظة بنجشير ضد طالبان.

1- هرات:
– تجمع آلاف المسافرين والمهاجرين الأفغان عند معبر إسلام قلعة الحدودي. وحدث هذا الازدحام بسبب عدم إصدار التأشيرات السياحية وقيود كورونا من قبل إيران حتى 8 يناير 2022.
– في مساء 25 كانون الأول وقع انفجار مروع في مدينة هرات. ووقع الانفجار بسبب قنبلة مغناطيسية زرعت في حي تبلغ مساحته 64 مترا بالمنطقة الخامسة بمدينة هرات ولم يسفر عن سقوط ضحايا.

2- بنجشير:
– في صباح يوم 26 كانون الأول، قتل ضابط شرطة سابق يدعى “محمد آغا” على يد طالبان في حي سنكين بمدينة عنابة. وقالت طالبان إن الرجل قتل عندما زرع قنبلة على جانب طريق لكن شهود عيان قالوا إنه بريء.
– اشتباك مسلحون من طالبان مع قوات بقيادة “عبد الحميد خراساني” القائد الأمني ​​لمحافظة بنجشير. وبدأت الاشتباكات بعد أن احتج أهالي بنجشير على مقتل شخص على يد طالبان في مدينة عنابة. ولم تقع إصابات في النزاع وتم حل النزاع الآن.
– قتل تسعة من عناصر طالبان واصيب 15 اخرون في هجوم شنته قوات احمد مسعود (جبهة المقاومة الوطنية) على مواقع طالبان في منطقتي “تبه سالار شهدا” و”دره فراج”.

3- كابول:
أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم انتحاري على مكتب جوازات كابول في 23 كانون الأول/ ديسمبر. (المزيد من التفاصيل)
– دخلت طالبان في مفاوضات مع تركيا وقطر لتسليم إدارة خمسة مطارات في أفغانستان. وذكرت بعض المصادر المحلية أن المطارات الخمسة هي كابول ومزار شريف وهرات وقندهار وننجرهار.

4- بكتيا:
في 24 كانون الأول، اغتال مسلحون مجهولون مدنياً في منطقة بكتيا الثانية. وقال مسؤولون محليون من حركة طالبان في محافظة بكتيا إنه لم يتم التعرف على المهاجمين، لكن الاغتيال تم على الأرجح من قبل عناصر تنظيم داعش الارهابي.

5- أعلنت حركة طالبان إنشاء مجلس الكبار والمجلس العام. وتم اتخاذ هذا الإجراء بعد حل البرلمان الأفغاني ومجلس الشيوخ. ومن المرجح أن يحل مجلس الكبار محل مجلس الشيوخ وستحل الجمعية العامة محل البرلمان الأفغاني.

6- ننجرهار:
– في 26 كانون الأول، اغتال تنظيم داعش أحد قوات الأمن التابعة للحكومة الأفغانية السابقة في مدينة أتشين.
– وصل “قاري فصيح الدين”، رئيس أركان طالبان، إلى المناطق الحدودية بمحافظة ننجرهار لزيارة خط ديورند الحدودي. ويأتي الاجتماع في أعقاب التوترات الحدودية الأخيرة بين طالبان وباكستان. (المزيد من التفاصيل)

7- ادعى الناطق باسم جبهة المقاومة الوطنية (قوات أحمد مسعود) “صبغة الله أحمدي” مقتل وجرح 17 عنصرا من طالبان في منطقة شباشك بمحافظة بادغيس و 23 آخرين في مدن أندراب وخوست وفرنك بمحافظة بغلان، و6 أفراد في محافظتي تخار وبدخشان. كما ادعى أن 73 من عناصر طالبان قتلوا وأصيب 97 آخرون في هجمات شنتها قوات جبهة المقاومة الوطنية على مواقع طالبان في 23 محافظة أفغانية.

اقرأ المزيد:
تطورات أفغانستان، 16 ديسمير 2021

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.