المعرفة العسكرية: صاروخ الدفاع الجوي MIM-104F PAC-3 MSE

الأحد 15 جمادى الأولى 43 - 23:00
https://arabic.iswnews.com/?p=10829

PAC-3 MSE هو أحدث صاروخ يتم استخدامه في نظام الدفاع باتريوت، والذي تتمثل مهمته الرئيسية في اعتراض الأهداف الباليستية وصواريخ كروز.

يبلغ طول صاروخ PAC-3 MSE، 5.2 متر ووزنه 312 كجم ويبلغ مداه 40 كيلو مترا وارتفاعه الأقصى هو 20 كيلو متر، وبسبب صغر حجمه يمكن تثبيت 16 من هذه الصواريخ على قاذفة باتريوت.

ان الكاشف في هذا الصاروخ هو نوع من المصفوفة الضبابية للرادار النشط، ويستدل الصاروخ على الهدف عن طريق أخذ إحداثياته بواسطة رادار AN / MPQ65. وهذا يقلل من حجم الحسابات ويزيل الحد الأقصى لعدد أهداف الاشتباك في النظام في نفس الوقت.
ومع ذلك، فقد أدى استخدام محركات التوجيه بالرادار النشط إلى زيادة تكلفة صناعة هذه الصواريخ، حيث تكلفة كل صاروخ PAC-3 MSE تصل لأكثر من 9 ملايين دولار لشركاء الولايات المتحدة وحوالي 5 ملايين دولار للجيش الأمريكي.

وقد زاد رادار PAC-3 نطاق الكشف والتعقب. ويمكن للرادار أن يكتشف ما إذا كانت الطائرة مأهولة أم لا، أو أي من المكونات العديدة للصاروخ الباليستي الذي يقترب يحمل الذخيرة. ويضمن برنامج PAC-3 أيضا تدمير الصواريخ الباليستية على ارتفاع معين بواسطة الرؤوس الحربية الكيميائية أو الذخائر الصغيرة التي يتم إطلاقها مبكراearly release submunitions.

ويمتلك هذا الصاروخ رأساً حربيا صغيراً شديد الانفجار وهو غير مناسب لاعتراض الأهداف الثقيلة مثل المقاتلات وقاذفات القنابل. ولهذا السبب، يتم استخدام هذا الصاروخ مع صاروخ PAC-2 في نظام باتريوت.

هذا وتعتمد آلية اعتراض الهدف في صاروخ Pack-3 على أساسHit To Kill  (أي الاصابة للتدمير). وفي هذه الطريقة، تكون الطاقة الحركية هي السبب الرئيسي لتدمير الهدف، ولكن من أجل زيادة القدرة على التدمير والتدمير الذاتي، يوجد أيضا رأس حربي صغير من النوع شديد الانفجار في هذا الصاروخ الدفاعي.

المواصفات العامة لصاروخ MIM-104F PAC-3:
المدى: 40 كم
أقصى ارتفاع للاشتباك: 20 كم
طول الصاروخ: 5.2 متر
وزن الصاروخ: 320 كجم
الرأس الحربي: شديد الانفجار
صنع في أمريكا

اقرأ المزيد:
المعرفة العسكرية: صاروخ الدفاع الجوي MIM-103C PAC-2
المعرفة العسكرية: صاروخ الدفاع الجوي 3ام9

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.