سقف واحد وهوائيا علي أوف لكرة قدم قره باغ

الأربعاء 11 جمادى الأولى 43 - 16:29
https://arabic.iswnews.com/?p=10582

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي؛ أن الرئيس الأذربايجاني التقى بمسؤولين ولاعبي فريق كرة القدم لنادي قره باغ مساء يوم الاثنين 13 ديسمبر في القصر الرئاسي. حيث تصدرت أخبار هذا اللقاء عناوين الصحف في التلفزيون الحكومي وأظهرت مدى أهمية هذه القضية بالنسبة للحكومة.

هذا وخسر الفريق أمام بازل السويسري بنتيجة 3-0 في دور المجموعات بالدوري الأوروبي يوم الخميس 9 ديسمبر، ولم يقبل الحكم الكرواتي هدف هذا الفريق والذي جاء في الدقائق الأولى من المباراة.

وانتقد إلهام علي اوف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوفا قائلاً: “لقد عانى فريق كرة قدم قره باغ من الظلم التحكيمي في بطولاته الأوروبية وقد تكرر هذا الامر في السابق. وفي هذه المرة غضّ الحكم الكرواتي عينه عن الحقيقة. حيث أن خسائر الفريق في المباريات أمام الفرق الأوروبية متعمدة ومخططة لها، ومن الضروري الفصل بين الرياضة والسياسة”.

وتحدث رئيس جمهورية أذربيجان عن متابعة التحقيق القانوني في القضية في اليويفا وأكد أن فريق قره باغ لكرة القدم لا يزال الفريق الأول في البلاد.

فريق قره باغ يذهب إلى مدينة آقدام

وفي اشارة الى الدمار الذي لحق بمدينة آقدام (آغدام) نتيجة الحرب واحتلالها لسنوات من قبل أرمينيا، قال: “لقد شهد العالم كله تدمير مدينة أغدام والنصر التاريخي في حرب قره باغ، انتصاراتكم ليست حدثاً بسيطا وتذكر بنتيجة (حرب قره باغ الثانية). نحن نعيد اعمار هذه المدينة وسيعود فريق قره باغ لكرة القدم إلى هذه المدينة.

وفي النهاية أعلن علي أوف أنه سيتبرع بمبلغ 3 ملايين دولار للفريق. هذا وأجرى إلهام علي اوف ثلاث لقاءات خاصة مع مسؤولي فريق كرة القدم قره باغ حتى الان.

وهنا يمكن القول أن الحكومة الأذربيجانية استخدمت دائما فريق قره باغ لكرة القدم خلال فترة رئاسة إلهام علي اوف التي استمرت 18 عاما كخيار سياسي في أوروبا للتذكير باحتلال قره باغ من قبل أرمينيا.

آخر جدل

على الرغم من أن رئيس أذربيجان دعا شفهيا إلى فصل الرياضة عن السياسة، إلا أن فريق النادي هذا أصبح ميدانا سياسيا عمليا. وجاء الجدل السياسي الأخير حول فريق قره باغ الكروي مع تصريحات مديره الإعلامي في الأيام الأخيرة من حرب قره باغ. وكتب نورلان إبراهيم اوف على تويتر وفيسبوك ضد أرمينيا: “يجب أن نقتل كل الأرمن، يجب قتل الأطفال والنساء وكبار السن الأرمن دون ندم، لأننا إذا لم نفعل ذلك، فسوف يقتلوننا”.

وعلى الرغم من حذف إبراهيم اوف لهذا المنشور الا أن لجنة الانضباط في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منعته من التواجد في ساحات كرة القدم إلى الأبد بسبب تصريحاته العنصرية، بعد ان تقدم اتحاد كرة القدم الأرمني والمواطنين الأرمن بشكوى ضده.

تاريخ فريق كرة قدم قره باغ

تأسس فريق كرة قدم قره باغ عام 1951 تحت اسم “محصول” في مدينة اقدام. وفي عام 1987، تم تغيير اسم النادي من “محصول” إلى “قره باغ”. ومنذ عام 1993، بعد الحرب والاحتلال العسكري لأغدام من قبل أرمينيا، بدأت مباريات الفريق تقام في ملعب توفيق بهرام اوف في باكو. ملعب توفيق بهرام اوف هو ملعب المنتخب الأذربيجاني لكرة القدم.

ويلعب هذا الفريق بلباسه الأسود في المباريات المحلية واعتمد اللون الأبيض كلباس ثان. يظهر رسم حصان قره باغ في شعار النادي ويسمى هذا الفريق أيضا بـ “فريق فرسان الشعب”.

الظلم التحكيمي في الدوري الأذربيجاني

ومن ناحية أخرى، ظل الظلم التحكيمي في الدوري الأذربيجاني لصالح هذا الفريق والذي دائماً ما أبقى هذا الفريق في القمة. وأدى ذلك إلى احتجاج الفرق أخرى على نتائج المباريات، كما تجسد ذلك في الاشتباكات بين جماهير نفطجي وخزر لنكران ومشجعي قره باغ. وبعد هذه الاشتباكات المثيرة للجدل، هبط فريق خزر لنكران (نادي آليانس) لكرة القدم إلى الدوريات الدنيا واستُبعد من كرة القدم الأذربيجانية لفترة.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.