التواجد في مقر الناتو، الخطوة الأولى لإلهام علي أوف في أوروبا

الأربعاء 11 جمادى الأولى 43 - 01:57
https://arabic.iswnews.com/?p=10566

أفاد موقع تطورات العالم الإسلامي أن الرئيس الأذربيجاني التقى مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ مساء يوم الثلاثاء 14 ديسمبر في مقر الناتو في بروكسل ببلجيكا.

وأشار الأمين العام لحلف الناتو الى تاريخ التعاون بين الناتو وأذربيجان قائلاً: “سأعقد اجتماعي الثاني مع إلهام علي أوف في مقر الناتو وستستمر هذه العلاقة في التعمق”.

وبشأن وساطة منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أزمة قره باغ، قال: “نحاول إقامة علاقة سلمية بين جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا باعتبارهما عضوين مهمين في الناتو”.

وقال ستولتنبرغ، رداً على سؤال من مراسل التلفزيون الأذربيجاني ووقار سيد أوف حول مدى تدخل الناتو في الأزمة بين البلدين: ” أولاً، نحاول منع الصراع العسكري والتوتر، ومن الضروري أن تكون العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا طبيعية وغير متوترة. حيث يساعد الناتو في عملية خفض التصعيد، وأنا أقوم بتسهيل عقد اجتماع ثلاثي بين رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا. ونحاول حل القضايا بين الجانبين من خلال الدبلوماسية”.

وشدد الرئيس الأذربيجاني على مستوى تعاونه مع الناتو قائلاً: “لقد زرت مقر الناتو (في بروكسل) سبع مرات حتى الآن. ونحن نبيع الغاز والنفط للدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو أمر مهم لأمن الطاقة لأعضاء المعاهدة. ونحن (في أذربيجان) نحاول إرضاء الناتو”.

وأكد إلهام علي اوف، معرباً عن اهتمامه بإنهاء التوترات مع أرمينيا، قائلاً: “إذا كانت أرمينيا مستعدة، فنحن مستعدون لإنهاء العداء مع هذا البلد وسنحاول تحويل العداء إلى صداقة”.

ورداً على سؤال حول إعادة فتح طرق الاتصال بين أذربيجان وأرمينيا على الطريق المعروف باسم ممر زنكه زور قال: “لقد تم التوقيع على إنشاء ممر زنكه زور بين أذربيجان ونخجوان عبر أراضي أرمينيا من قبل ثلاثة أطراف ضمن اتفاق موسكو الثلاثي، وهذه المهمة هي مسؤولية أرمينيا. كما تم الاتفاق على إعادة فتح خط سكة حديد قبادلي المؤدي إلى نخجوان، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد بشأن الطريق السريع.

وشدد الرئيس الأذربيجاني على دور ممر زنكه زور ولاجين مشيراً إلى أن ممر لاجين وزنكه زور مثل بعضم ويجب على البلدين الاهتمام بهذه القضية.

وذكر علي اوف أنه لا توجد أية جمارك في ممر زنكه غزور ولاجين قائلاً: ممر لاجين ليس له جمارك وأن أذربيجان أتاحت وصول أرمينيا إلى قره باغ من خلال توفير الأمن ودون تحصيل الرسوم الجمركية ونقاط التفتيش. وفي حال تم وضعت أرمينيا جمركاً على الممر، فسنقوم أيضًا بنشر الجمارك في ممر لاجين.

وشدد علي اوف على ربحية طريق زنكه زور لأذربيجان وأرمينيا قائلاً: ان زنكه زور ليس فقط لربط (الأراضي الرئيسية) لأذربيجان مع (جمهورية الحكم الذاتي) لنخجوان بل ويصل أرمينيا أيضا بالسكك الحديدية الإيرانية عبر طريق السكك الحديدية (جلفا). هذا وتربط أذربيجان أيضاً أرمينيا بروسيا عبر السكك الحديدية في البلاد.

جدير بالذكر أن رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا سيعقدان اجتماعاً مباشرا يوم الأربعاء 15 ديسمبر في بروكسل عاصمة بلجيكا ومقر الاتحاد الأوروبي بوساطة هذا الاتحاد. ومن المقرر عقد الاجتماع الثلاثي على هامش اجتماع مجلس شرق أوروبا للتعاون، بناء على اقتراح رئيسه تشارلز ميشيل.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.