المعرفة العسكرية: العربة المدرعة الشبل 2

الخميس 5 جمادى الأولى 43 - 15:53
https://arabic.iswnews.com/?p=10267

تعد عربة الشبل 2 المدرعة Al-Shibl 2 أحد أمثلة العربات المدرعة التي تم تجميعها في الصناعة العسكرية السعودية من خلال استيراد قطع غيار أصلية أو في بعض الحالات نقل التكنولوجيا. وقد تم استخدام عربة الشبل 2 المدرعة على نطاق واسع خلال سنوات الحرب اليمنية.

كانت حرب السنوات السبع في اليمن أول معركة استخدمت فيها جميع الأطراف المشاركة تقريبا عربات مدرعة أو MRAP على نطاق واسع لأول مرة. ومنذ بدء هجمات التحالف العربي على اليمن في آذار/ مارس 2015، تم تدمير أكثر من 1000 نوع من نماذج MRAP والتي استخدمها أعضاء التحالف أو العناصر التي غنمتها قوات أنصار الله، وهذا الرقم يتعلق فقط بالأضرار الموثقة بالصور.

كما ان معظم العربات المشاركة في الحرب اليمنية من صنع شركات أسلحة غربية، لكن هناك أيضا عدة طرازات صنعت في السعودية والإمارات.

تمتلك مصانع “العربات المدرعة والمعدات الثقيلة” في المملكة العربية السعودية عدة نماذج من المركبات المدرعة مثل الحزم 1، الطويق 1، الشبل 1 والشبل 2 والتي يتم تجميعها وانتاجها تحت مجموعاتها الصناعية مثل التدريع والعربه.

شعار مصانع المدرعات والمعدات الثقيلة السعودية

وتعتبر عربة الشبل 2 المدرعة من أكثر المنتجات استخداما في الحرب اليمنية، والتي تم تصديرها أيضا إلى دولتين أخريين، هما ليبيا وتركمانستان.

وحتى الآن تم تدمير 57 وحدة من طراز أمرب هذا أو اغتنامها من قبل قوات أنصار الله اليمنية.

تتوافق العربة المدرعة الشبل 2 مع معيار حماية الناتو من المستوى الأول STANAG 4569 من حيث مستوى الحماية، مما يعني حماية الطاقم من الذخيرة والقنابل اليدوية مقاس 7.62 ملم. وفي الجزء العلوي من هذه السيارة من الممكن تركيب أنواع مختلفة من أبراج الأسلحة المجهزة بمدافع رشاشة 7.62 أو 12.7 ملم أو قاذفات قنابل 40 ملم أو صواريخ موجهة مضادة للدروع.

المواصفات العامة للعربة المدرعة الشبل2:

الوزن: 4600 كجم

الطول: 5 أمتار

الإرتفاع: 2.57 متر

العرض: 1.7 متر

الحمولة: حتى 1000 كجم

السعة: 9 أشخاص مع السائق

السرعة القصوى: 120 كم/ ساعة

قوة المحرك: 221 حصان بخاري

درجة الحماية: المستوى 1 على مقياس الناتو

صنع في: السعودية

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.