قاذفة صورايخ دهلاويه المزدوجة، حل المقاومة الذكي لنظام الدفاع النشط تروفي!

الأربعاء 4 جمادى الأولى 43 - 00:11
https://arabic.iswnews.com/?p=10185

في المعرفة العسكرية السابقة عندما قمنا بالتحقيق في أداء عمل نظام الدفاع النشط تروفي، أشرنا إلى أن أحد نقاط ضعف هذا النظام هو وقت زمن إعادة التلقيم البالغ 1.75 ثانية.

وعلى الرغم من أن نظام تروفي هو نظام متطور جداً ويتمتع بمستوى عالٍ جداً من الهندسة، والذي قاد البلدان التي تمتلك نمطاً في مجال المدرعات مثل ألمانيا وأمريكا وبريطانيا وغيرها، إلى استخدام هذا النظام في دباباتهم القتالية الرئيسية، إلا أن الحل المضاد لهذا النظام أبسط كثيراً وأقل تكلفة.

اقرأ المزيد: المعرفة العسكرية: منظومة تروفي الدفاعية النشطة

وفي هذا الصدد طوّر مهندسو الدفاع الإيرانيون بالنظر إلى نقطة ضعف نظام تروفي، قاذفة ثنائية ورباعية (نظام بيروز) مزودة بصاروخ دهلاويه، حيث تبلغ المدة الزمنية بين إطلاق صاروخين متتاليين حوالي 0.4 ثانية؛ أي أقل من ربع مدة اعادة التلقيم في نظام تروفي. الفكرة الأساسية هي أنه بعد صد نظام تروفي للصاروخ الأول، يحتاج النظام إلى 1.75 ثانية على الأقل لاعادة تلقيم الصاروخ التالي، بينما يتم اطلاق الصاروخ الثاني من القاذفة بعد 0.4 ثانية وبهذا يصيب الصاروخ الثاني هدفه بعد أن يتم ردع الصاروخ الأول.

بالتأكيد هناك ميزات أخرى لقاذفة صواريخ دهلاويه المزدوجة وهي القدرة على التحكم بها عن بعد يصل (حتى 150 متراً)، مما يزيد من فرصة بقاء قاذفة الصواريخ وطاقمها.

جدير بالذكر أنه تماماً بعد تجهيز دبابات الكيان الصهيوني بهذا النظام، تجهزت المقاومة اللبنانية بهذه القواذف وهذا يعني خروج هذا النظام عن العمل الى حد كبير. ونأمل أن يتم تجهيز المقاومة بهذه القاذفات على جبهات أخرى وعلى نطاق واسع.

مواصفات قاذفة صواريخ دهلاويه المزدوجة:

وزن المنصة على الناقل المتحرك: 25 كجم

وزن المنصة على حامل ثلاثي القوائم: 35 كجم

وزن الصاروخ: 15 كجم

معدل اختراق الرؤوس الحربية للصاروخ في الفولاذ (صفائح الصلب المدرفلة): 1200 ملم

نطاق التحكم عن بعد: 150 متر

المدى المحدد بالليزر: يصل إلى 20 كم

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.