آخر أخبار التطورات بين أذربيجان وأرمينيا، 6 ديسمبر 2021

الإثنين 2 جمادى الأولى 43 - 16:43
https://arabic.iswnews.com/?p=10116

أطلقت القوات الأذربيجانية النار في عدة مناسبات على مدنيين أرمن بالقرب من التخوم المشتركة بين البلدين بجوار مدينة رايون خوجاوند جنوب منطقة قره باغ الجبلية.

وأفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ أن غاغام استبانيان وهو مواطن أرمني وناشط في مجال حقوق الإنسان من قره باغ الجبلية (قره باغ- ناغورنو كاراباخ – أرتساخ) قال للإذاعة الأرمينية أن القوات الأذربيجانية أطلقت النار يوم الخميس 2 ديسمبر 2021 على مدنيين أرمن بالقرب من خط المواجهة بجوار مدينة رايون خوجاوند (كارميرشوكا مارتوني أرتساخ). وقد بدأ إطلاق النار في الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي واستمر لمدة 15 دقيقة.

تقع هذه المنطقة في جنوب منطقة قره باغ الجبلية وبالقرب من خطوط التماس بين القوات الحكومية الأذربيجانية والأرمنية.

وفي سياق متصل قام حرس الحدود الأذربيجاني في رايون خوجاوند باطلاق النار على مدني أرمني في مقاطعة مارتوني يوم الجمعة الموافق لـ 2 ديسمبر 2021.

هذا وقُتل المواطن الأرمني سيران سركيسيان البالغ من العمر 65 عاما والذي يقطن في بلدة جارتار، بالرصاص الحي أثناء رعيه للماشية بالقرب من نقطة حدودية.

والتزمت المصادر الرسمية الأذربيجانية الصمت بهذا الشأن، لكن مصادر غير رسمية ذكرت أن القتيل كان ناشطاً مسلحاً ينوي التخريب.

ودانت وزارة خارجية ما يدعى حكومة أرتساخ (دفاكتو) هذه الاجراءات وقالت في بيان لها: “إن تصرفات الحكومة الأذربيجانية ضد المواطنين الأرمن تتعارض مع مواثيق القانون الدولي وحقوق الإنسان، وأذربيجان تنتهك علانية جميع الاتفاقيات الثنائية حتى يضطر الأرمن الى مغادرة وطنهم”.

تبادل الأسرى الأرمن مع خريطة حقول الألغام

تبادلت حكومتا أذربيجان وأرمينيا وفقاً لاتفاقية سوتشي، الأسرى وخرائط حقول الألغام بوساطة حكومة الاتحاد الروسي.

وأفرجت الحكومة الأذربيجانية يوم السبت 4 ديسمبر عن 10 أسرى أرمن تم أسرهم خلال الاشتباكات الحدودية في 16 نوفمبر 2021 وسلمتهم إلى الحكومة الروسية الوسيطة. حيث أن السجناء المفرج عنهم هم (نارك يريميان، أراييك أراكليان، سيرجيك أميرخانيان، جورج أكوبيان، روبرت نعلبنديان، هاروت سركيسيان، أرتم ماناسيان، إريك أوتيسيان، أرمن توسيان، وتيغران أكوبيان)، وتم نقلهم جوا من أذربيجان إلى أربوني في أرمينيا.

وذكرت مصادر إخبارية أذربيجانية أن الحكومة تتلقى خريطة لعدد من حقول الألغام في الأراضي المحتلة التي تم إخلاؤها، من أرمينيا.

وتطبيقاً للاتفاقيات قامت الحكومة الأذربيجانية باطلاق سراح سجين أرمني جريح وأجلت جزءً من قواتها في جبل إيشخاناصر في مقاطعة سيونيك في أرمينيا.

البنفسجي: تحت سيطرة أرمن قره باغ؛ الأخضر: تحت سيطرة حكومة أذربيجان؛ الأحمر: أرمينيا
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.